أخباربإمكان تونس إنتاج 25 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية بفضل الألواح الشمسية

أخبار

29 سبتمبر

بإمكان تونس إنتاج 25 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية بفضل الألواح الشمسية

تونس – أفاد الرئيس المدير العام السابق للشركة التونسية للكهرباء والغاز، طاهر لعريبي، أن بإمكان تونس أن تنتج بفضل الألواح الشمسية، حوالي 25 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية، أي ما يعادل حوالي 5 مرات إجمالي الطاقة التي تنتجها الشركة.

وأوضح العريبي على هامش ندوة حول “تونس والطاقات المتجددة: ثروات حقيقية غير مستغلة”، انعقدت أمس الجمعة بتونس العاصمة أن هذه التوقعات تقوم على إمكانية إشعاع الشمس في تونس التي تتراوح بين 2 و5 ر6 كيلواط/بالمتر المربع في اليوم.

وأوضح العريبي وهو أيضا رئيس تنفيذي لمكتب استشارة، أن “القيمة الطاقية للنفايات المنزلية في تونس تقدر بنحو 42 ألف كيلوجول/كلغ”، مذكرا بأن العديد من البلدان الأوروبية، ومن بينها السويد، تستثمر في إنتاج الطاقة من خلال النفايات.

وأبرزت سلمى عويدة الرابح وهي أستاذة جامعية بمختبر الطاقة الشمسية بمركز البحوث وتكنولوجيات الطاقة، توجه العالم بوتيرة سريعة نحو تطوير الطاقات المتجددة التي تعد “مجانية ونظيفة وغير قابلة للنفاذ”.

وأضافت أن هدف تونس “يتمثل في إنتاج حوالي 30 بالمائة من الكهرباء من خلال الطاقات المتجددة في غضون 2030 أي ما يعادل 3800 ميغاواط”، مشيرة إلى أن تحقيق هذا الهدف سيتم بالخصوص من خلال إنجاز مشاريع في مجال طاقة الرياح (1755 ميغاواط) والطاقة الشمسية المركزة (870 ميغاواط) والطاقة الشمسية على أسطح المباني (640 ميغاواط) والطاقة الشمسية الحرارية (450 ميغاواط) والوقود العضوي (100 ميغاواط).

اقرأ أيضا