أخباربذل المزيد من الجهود المنسقة للحفاظ على البيئة على طول الحزام الاقتصادي لنهر يانغتسي بالصين

أخبار

22 ديسمبر

بذل المزيد من الجهود المنسقة للحفاظ على البيئة على طول الحزام الاقتصادي لنهر يانغتسي بالصين

     شانغهاي  – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم السبت.

– الصين/ دعا مسؤول صيني إلى بذل المزيد من الجهود المنسقة للحفاظ على البيئة على طول الحزام الاقتصادي لنهر يانغتسي من أجل مواصلة التنمية الخضراء.

وقال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، هان تشنغ، مؤخرا ،خلال اجتماع حول تعزيز التنمية في الحزام الاقتصادي، إنه على الرغم من التطورات الإيجابية التي تحققت في السيطرة البيئية على طول النهر، إلا أن بعض المشكلات لا تزال تشكل خطرا من حيث تصريف الملوثات والضرر الإيكولوجي والمخاطر البيئية.

وأضاف هان نشنغ، الذي يشغل أيضا منصب رئيس المجموعة القيادية لتعزيز التنمية في الحزام الاقتصادي لنهر يانغتسي، أن حماية نهر يانغتسي هي “مهمة سياسية”، كما دعا الى تكثيف استعادة البيئة الإيكولوجية للنهر .

ويرى أن “وضع شروط أكثر صرامة للحماية الإيكولوجية سيجبر المنطقة على طول النهر على السعي نحو التنمية عالية الجودة واكتشاف مسار جديد يضع البيئة ضمن الأولويات، سعيا لتحقيق تنمية صديقة للبيئة”.

كما أكد أنه يتعين تأسيس آلية جديدة لتيسير الجهود المنسقة من جانب مختلف المناطق على طول النهر، وتوضيح الواجبات وتشديد الرقابة وتشجيع المشاركة الشعبية.

————————

– أستراليا/ أفادت دراسة نشرت مؤخرا أن سبب نفوق الدلافين في ولاية جنوب أستراليا يعود إلى تغير المناخ.

وكشف باحثون من جامعة فلندرز، يوم الخميس، عن أن فيروسا حَصَبيا شديد العدوى هو السبب وراء نفوق أكثر من 50 دولفينا في جنوب استراليا عام 2013.

ووفقا للدراسة، فإن انتشار الفيروس تزامن مع ارتفاع درجة حرارة سطح البحر، وهو ارتفاع ناجم عن الاحترار العالمي.

وقالت لوسيانا موللر، كبيرة الباحثين في الدراسة، لـ”شبكة الأخبار الاسترالية ان سي، إن ” الحرارة العالية جدا أصبحت تتكرر مع تغير المناخ، مسببة ضغطا هائلا على الأشخاص والقضايا السكانية والأنواع الأخرى، التي قد لا تستطيع التكيف مع التغيرات البيئة.

ووجدت الباحثة أن جينات مرتبطة بالإرهاق والوجع والاستجابة المناعية، قد جعلت الدلافين أكثر عرضة لفيروسات الحصبة شديدة العدوى.

وكانت جمعية حماية الحياة البحرية في أستراليا أعلنت في وقت سابق من دجنبر الحالي، أن 110 من الدلافين، تعاني من نفوق بطئ، بعد أن ظهرت في شباك صيد في جنوب استراليا وولاية فكتوريا منذ مطلع العام الماضي 2017.

وتعتبر هذه الدلافين عامل جذب سياحي رئيسي لولاية جنوب استراليا، وغالبا ما تظهر في حملاتها الاشهارية لجذب السياح.

————————-

– الهند/ قتل ثلاثة أسود يوم الاربعاء بعد أن دهسهم قطار فائق السرعة في مقاطعة أمريلي بغوجارت في غرب الهند ، ليرتفع بذلك عدد الثدييات الكبيرة البرية التي قتلت في حوادث القطارات الى 12 على الأقل خلال 45 يوما الماضية.

وقد أدى تراجع الموائل الطبيعية للحيوانات البرية جراء اجتثات الغابات، إلى اقتحامها المناطق السكنية بحثا عن الغذاء ،أو عبور السكك الحديدة أو الطرقات السريعة مما يؤدي الى عواقب مأساوية.

ووقعت حادثة أمريلي يوم الاربعاء على الساعة 45ر12 بالتوقيت المحلي حينما كان ستة أسود تحاول عبور سكة حديد بالقرب من بلدة بورانا.

وكان 25 أسدا لقوا مصرعهم ما بين شهري شتنبر ودجنبر على إثر إنتشار أمراض معدية في المنتزه الوطني ومحمية جير بغوجارت.

اقرأ أيضا