أخباربرلمان اقليم قرطبة (وسط الارجنتين) يوافق بالإجماع على قانون يمنح إدارة المنتزهات الوطنية حق احداث…

أخبار

22 سبتمبر

برلمان اقليم قرطبة (وسط الارجنتين) يوافق بالإجماع على قانون يمنح إدارة المنتزهات الوطنية حق احداث منتزه وطني جديد بمنطقة تراسلاسيرا

*الارجنتين:

– وافق برلمان اقليم قرطبة (وسط الارجنتين) بالإجماع على قانون يمنح إدارة المنتزهات الوطنية حق احداث منتزه وطني جديد بمنطقة تراسلاسيرا المحاذية لمحافظة لا ريوخا.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المنتزه الجديد سيمتد على مساحة تقارب 105 ألف هكتار، مشيرة إلى أن المنطقة تتوفر على نظام بيئي متنوع يشمل الغابات والمراعي الطبيعية.

وأضافت أن المشروع يأتي في إطار التزام الحكومة الوطنية بإحداث مناطق محمية جديدة، وذلك بموجب اتفاق تعاون تم توقيعه في مارس الماضي بين حاكم الاقليم، خوان شياريتي ووزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، وإيوخينيو بريارد، رئيس المتنزهات الوطنية، وفابيان لوبيز، وزير المياه والبيئة والخدمات العمومية بإقليم قرطبة.

———————————————————————————–

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية :

*البرازيل:

– تعتبر مدينة ريو دي جانيرو واحدة من 132 مدينة مهددة بتدهور جودة المياه إلى جانب جاكارتا (إندونيسيا)، ويلينغتون (نيوزيلندا) وريتشموند (الولايات المتحدة الأمريكية)، حسب دراسة أجريت من قبل منظمة سي دي بي وشملت 569 مدينة 1432 شركة دولية حول المخاطر المتعلقة بالمياه.

وحسب نفس الدراسة، فإن مدينة برازيليا تواجه هي الأخرى تدهورا في جودة المياه بسبب الافتقار إلى البنى الأساسية الكافية لتصريف مياه الأمطار.

وتعد “سي دي بي” منظمة غير حكومية تعمل على بناء علاقات دائمة بين مختلف المتضررين من الآثار التجارية وغير التجارية للتغيرات المناخية.

———————————————————————————–

* الشيلي:

عملت نحو 60 بلدية بالشيلي على فرض قيود على استخدام الأكياس البلاستيكية في السنوات الأخيرة.

وتهدف هذه المبادرة، التي أعلنتها الرئيسة ميشيل باشيليت يوم الأربعاء الماضي بالأمم المتحدة، الى إزالة الاكياس البلاستيكية من جميع المدن الساحلية في هذا البلد الجنوب أمريكي خلال سنة واحدة.

وقال وزير البيئة، مارسيلو مينا، إنه سيتم عرض مشروع قانون في أكتوبر المقبل يحظر استخدام الأكياس البلاستيكية في المدن الساحلية للبلاد، مشيرا إلى أنه ستتم المصادقة على هذا المشروع قبل انتهاء ولاية الفريق الحكومي الحالي.

وبدأت لا سيرينا، وهي بلدة ساحلية، منذ حوالي ثمانية أشهر في الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية.

وحسب عمدة المدينة، روبرتو خاكوب فإن “ذلك يعد إجراء جيدا لأن الناس سيصبحون أكثر وعيا وهم يحملون أكياسا بلاستيكية قابلة لإعادة التدوير، وأعتقد أن ذلك سيساعد على تجنب التلوث”.

———————————————————————————–

*البيرو:

– حلت بالبيرو بعثة من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة، برئاسة الخبير هينسبي كاديلو وبدعم من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ، وذلك لإجراء بحث حول صحراء لا خويا المتواجدة بجهة أريكيبا.

وحسب تقارير إعلامية، فإن هذه البعثة ستحظى بدعم ساول بيريز مونتانيو، منسق البحث في العلوم والتكنولوجيا والابتكار في جامعة سان بابلو بأريكيبا وأعضاء فريق البحث في العلوم والتكنولوجيا بنفس الجامعة، بالإضافة الى دعم الجمعية العلمية لعلم الاحياء الفطرية للبيرو، فرع أريكيبا.

وقال مونتانيو إن هناك العديد من العلماء من بلدان مختلفة يتدفقون، منذ 2006، على أريكيبا لدراسة صحراء لا خويا بسبب تشابهها مع تضاريس المريخ وأيضا دراسة أصل الحياة على كوكب الأرض، معتبرا هذه الصحراء “كنزا ـ ويجب علينا أن نحرص على حمايته من الضياع”.

اقرأ أيضا