أخباربريطانيا .. مجموعة “رويال داتش شل” تعتزم إلغاء 7 إلى 9 آلاف وظيفة

أخبار

02 أكتوبر

بريطانيا .. مجموعة “رويال داتش شل” تعتزم إلغاء 7 إلى 9 آلاف وظيفة

لندن – أعلنت مجموعة “رويال داتش شل” العملاقة، عن عزمها إلغاء 7 إلى 9 آلاف وظيفة في فروعها على مستوى العالم، مع انهيار الطلب على النفط بسبب فيروس كورونا المستجد والاتجاه نحو الطاقة النظيفة.

ويعني ذلك الاستغناء عن نحو 10 بالمائة من العاملين في الشركة وعددهم 83 ألفا. وترك نحو 1500 شخص المجموعة بطريقة طوعية، أما الباقي فسيغادرونها بحلول سنة 2022.

وقال المدير العام لشل، بين فان بوردن، الذي يشرف على شؤون أكثر من 80 ألف موظف في أكثر من 70 بلدا، “إنها عملية صعبة جدا. من المؤلم كثيرا أن تضطر إلى وداع كل هذا العدد من العمال المهرة”، مضيفا “لكننا نقوم بذلك لأننا مضطرون ولأنه الشيء الصائب لمستقبل الشركة”.

وتابع “علينا أن نكون مؤسسة أكثر بساطة وفعالية وتنافسية، وأسرع في الحركة والقدرة على الاستجابة للزبائن”.

ومني قطاع الطاقة بأسره بانتكاسة بسبب الجائحة، وأعلنت شركة “بريتش بتروليوم” أكبر منافسي شل، عن إلغاء 10 آلاف وظيفة أي ما نسبته 15 بالمائة من موظفيها.

وأضافت شل في بيان، يوم الأربعاء الماضي، أن إعادة الهيكلة ستسمح لها بتوفير مليارين إلى 2,5 مليار دولار (1,7 إلى 2,1 مليار يورو) سنويا، من خلال خفض قدرة عمليات التكرير أيضا.

وكانت شل قد أشارت في يوليوز إلى عزمها إلغاء وظائف، بعدما سجلت خسائر صافية بلغت 18,1 مليار دولار في الربع الثاني من العام.

 

اقرأ أيضا