أخباربلدية مدينة سالتا تقوم بغرس أشجار على مستوى الأرصفة بالمدينة

أخبار

31 مايو

بلدية مدينة سالتا تقوم بغرس أشجار على مستوى الأرصفة بالمدينة

-الأرجنتين:

-قامت بلدية مدينة سالتا بغرس أشجار على مستوى الأرصفة بالمدينة، و ذلك بعد الجدل الذي أثير في الأيام الأخيرة عقب قرار للسلطات المحلية ينص على فرض عقوبات على الساكنة التي لا تغرس شجرة أمام منزلها.

و دعت الكتابة المكلفة بالبيئة و الخدمات العمومية إلى حماية و رعاية هذه الأشجار، مشددة على أن الهدف هو الرفع من عدد الأشجار بالمدينة لما لها من منافع بيئية.

*************************
-البيرو:

-شددت وزيرة البيئة فابيولا مونيوز، خلال أشغال اللقاء الأول حول “إدارة البيانات للخدمات المناخية”، على أهمية توفر بلد مثل البيرو على معلومات علمية دقيقة من أجل استغلالها في اتخاذ القرارات المناسبة على مستوى كافة القطاعات والحكومات المحلية والإقليمية.

و أضافت مونيوز، في كلمة خلال هذا اللقاء، الذي ينظم من 29 إلى 31 ماي الجاري، أن التحدي المطروح امام البلد الجنوب أمريكي يتمثل في التمكن من اتخاذ قرارات ذكية بناء على معلومات دقيقة يتم بمقتضاها إدراج المكون البيئي والمناخي ضمن مختلف السياسات المحلية والإقليمية.

و يعرف هذا اللقاء، المنظم في إطار مشروع “كليمانديس”، الذي تسهر على تنزيله المصلحة الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا للبيرو، مشاركة 150 خبيرا و متخصصا من أجل تعزيز المهارات التقنية والأكاديمية و خلق شبكة للخدمات المناخية على المستويين الإقليمي و العالمي.

*************************
-البرازيل:

– للمرة الرابعة على التوالي، رفض المعهد البرازيلي للبيئة (إيباما) طلب الترخيص الذي وضعته شركة توتال للتنقيب في دلتا الأمازون، ووصفت دراسات التأثير البيئي التي أجرتها الشركة بغير الكافية.

وذكرت الوكالة البيئية البرازيلية أن مشروع استكشاف النفط الذي تقدمت به شركة توتال تعتريه هفوات ويطبعه عدم الانسجام وهو ما يحول دون إقراره.

ويرتبط رفض المشروع في جانب منه بالتواجد الكثيف للشعاب المرجانية بهذه المنطقة من الأمازون التي تضمن توازن البيئة لأنها تشكل موطنا للتكاثر ومصدرا غذائيا وموطنا للعديد من الأحياء المائية.

وقبل أسبوعين، أبدى الادعاء العام الفدرالي معارضته لتسليم أية رخصة لاستكشاف النفط قبل تحديد تأثير استغلال الخام على البيئة.

*************************
-الشيلي:

-صادق البرلمان الشيلي أمس الاربعاء على مشروع قانون يحظى بدعم وزارة البيئة ويقضي بمنع استعمال المحلات التجارية للأكياس البلاستيكية في عملية البيع بمختلف أرجاء البلاد، ويتعلق الأمر بأول مشروع يتم إقراره في عهد حكومة الرئيس سيباستيان بينيرا.

ووافق البرلمانيون بالإجماع على هذا المشروع الذي يجعل من الشيلي، بحسب وزيرة البيئة، مارسيلا كوبيوس، رائدا في مجال مكافحة التلوث الناتج عن البلاستيك.

وأبرزت كوبيوس أن الحكومة وفت بوعد أخذه بينيرا على عاتقه خلال حملته الانتخابية يتعلق بحظر الأكياس البلاستيكية بالمحلات التجارية.

*************************
-كولومبيا:

-أطلقت كولومبيا استراتيجية تحمل اسم “الغابات وأراضي الحياة” وترمي إلى القضاء التام على إزالة الغابات في أفق 2030 وتعزيز الاقتصاد الغابوي المستدام، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وتتمحور هذه الاستراتيجية، وهي ثمرة ثماني سنوات من المشاورات بين المجتمعات المحلية والسلطات المحلية والهيئات المهنية والأوساط الأكاديمية والحكومة، على الخصوص حول الحكامة الترابية وتنمية الاقتصاد الغابوي في مواجهة توسع الأنشطة الفلاحية وتهيئة التراب والبيئة.

وترمي الاستراتيجية ذاتها الى استعادة 300 الف هكتار من الغابات في أفق 2030 وتعزيز تهيئة التراب القائمة على حماية التنوع البيئي عبر مختلف أرجاء البلد الجنوب أمريكي.

اقرأ أيضا