أخباربنما.. آلاف المتطوعين يشاركون في الحملة السنوية لتنظيف الشواطئ والسواحل والأنهار في مختلف أرجاء…

أخبار

24 سبتمبر

بنما.. آلاف المتطوعين يشاركون في الحملة السنوية لتنظيف الشواطئ والسواحل والأنهار في مختلف أرجاء البلاد

بنما- شارك الآلاف من المتطوعين ببنما، الأحد، في الحملة السنوية لتنظيف الشواطئ والسواحل والأنهار في مختلف أرجاء البلد الكاريبي من القمامة ومن المواد البلاستيكية.

وعرفت الحملة، التي تنظم سنويا منذ أزيد من عقدين، انخراط المنظمات البيئية المحلية والعديد من المؤسسات العمومية والمقاولات الكبيرة بالبلاد، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الحد من استهلاك البلاستيك وحسن التخلص من النفايات.

وتشير معطيات المنظمة غير الحكومية “الجمعية الوطنية للحفاظ على البيئة” ببنما إلى أن هذه الحملة تمكن سنويا من جمع ما بين 60 و90 طن من النفايات، لاسيما البلاستيكية منها.

ويتم سنويا إلقاء حوالي 8 ملايين طن من المواد البلاستيكية في البحار، حسب تقديرات الأمم المتحدة، التي تشير إلى أنه، في حال استمرت الأمور على هذا النحو، فإن كمية هذه المواد البلاستيكية ستفوق كمية الأسماك في المحيطات بحلول سنة 2050.

وأقرت بنما في يناير الماضي قانونا رائدة في أمريكا الوسطى، سيدخل حيز التنفيذ في يناير المقبل، يحظر استخدام الأكياس البلاستيكية في كافة المراكز التجارية. كما يستعد برلمان البلاد لمناقشة مشروع قانون ينظم استخدام بلاستيك “البوليسترين” في البلاد، والذي يستعمل على نطاق واسع في صناعة الأطباق والعبوات المستخدمة في تعبئة الوجبات السريعة والمنتجات الغذائية بشكل عام وفي تغليف البضائع وفي البناء.

==================================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الاثنين 24 شتنبر 2018:

* كندا:

– طلبت الحكومة الكندية من الهيئة المنظمة لقطاع الطاقة مراجعة دراسة الأثر البيئي لمشروع توسيع خط أنابيب مثير للجدل، على أمل إحياء المشروع بعد إفشاله من طرف القضاء.

وألغى القضاء، في أواخر غشت المنصرم، ترخيصا أصدره مجلس الطاقة الوطني لتوسيع خط الأنابيب “ترانس مونتان”، بحجة أن هذه الهيئة المستقلة لم تأخذ بعين الاعتبار تأثير المشروع على مجموعة من السكان الأهالي المهددين بهذا الأخير.

وكان المجلس أعطى الضوء الأخضر للمشروع، لكنه تجاهل حركة ناقلات النفط المتزايدة على ساحل المحيط الهادئ لتصدير المحروقات إلى ميناء فانكوفر عبر خط الأنابيب.

واستنفذ خط “ترانس مونتان”، والذي ينقل النفط من ألبرتا إلى أحد موانئ كولومبيا البريطانية ويصل طوله نحو 1.200 كلم، حاليا طاقته الاستيعابية، حيث تسعى شركة كيندر مورغان، التي تقود المشروع، إلى مضاعفة طاقته ثلاثة مرات لتصل إلى 890 ألف برميل من النفط في اليوم.

وطلبت الحكومة من المجلس “مراجعة توصياتها مع الأخذ بعين الاعتبار تأثيرات النقل البحري المرتبطة بالمشروع وأمهلته 22 أسبوعا لإنجاز هذه “المراجعة المعمقة”.

==================================

* المكسيك:

– قام وفد مكسيكي، يضم وزيرة الاقتصاد الجديدة، غراسييلا ماركيز، وزير البيئة، خوسيفا غونزاليس بمهمة اطلاع واستكشاف في مجال بيئة التعدين في جامعة كيبيك في أبيتيبي – تيميسكامينغ.

واطلع أعضاء الوفد، خلال هذه الزيارة، على عدد من الأبحاث المتعلقة ببيئة التعدين التي أنجزها كرسي أبحاث كندا حول إدماج البيئة في دورة حياة المناجم، وعلى المرافق المتطورة المرتبطة بذلك.

ويسعى معهد بحوث المناجم والبيئة التابع للجامعة إلى تطوير حلول بيئية لدورة حياة المناجم، بما يسهم في تعزيز التنافسية ومقبولية مشاريع التعدين.

اقرأ أيضا