أخباربنما من بين 17 بلدا من بلدان أمريكا اللاتينية التي انخرطت في “مبادرة 20X20” التي أطلقت خلال قمة…

أخبار

03 مايو

بنما من بين 17 بلدا من بلدان أمريكا اللاتينية التي انخرطت في “مبادرة 20X20” التي أطلقت خلال قمة المناخ 2014

واشنطن – تعد بنما من بين سبعة عشر بلدا من بلدان أمريكا اللاتينية التي انخرطت في “مبادرة 20X20” التي تم إطلاقها خلال قمة المناخ المنعقدة سنة 2014 بالعاصمة البيروفية ليما، والرامية إلى استعادة واستصلاح حوالي 50 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة بحلول سنة 2020.

ونقلت تقارير إعلامية محلية عن منسق المبادرة، والتر فيرغارا، قوله إن استصلاح هذه المساحات سيساهم في امتصاص نحو 6ر1 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

ودعا فيرغارا البلدان الأمريكية اللاتينية إلى الانخراط في هدف أكثر طموحا بالنسبة للفترة المقبلة، يتمثل في استصلاح حوالي 250 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة بحلول سنة 2050، مشيرا إلى أن هذا الهدف سيمكن أمريكا اللاتينية من تحييد انبعاثاتها من الكربون عند منتصف القرن الجاري.

وأطلقت بلدان أمريكا اللاتينية، في إطار التزامها بهذه المبادرة، العديد من البرامج والمبادرات الرامية إلى استصلاح الأراضي وغرس الأشجار، حيث أطلقت بنما، في هذا الصدد، مبادرة “التحالف من أجل المليون هكتار” الحكومية، بهدف إعادة تشجير مليون هكتار في أفق سنة 2020.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الخميس 03 ماي 2018:

* الولايات المتحدة:

– تعتزم شركة “فولكس فاغن” لصناعة السيارات دفع مبلغ 40 مليون دولار لولاية أريزونا في إطار تسوية تتعلق بانتهاكات تهم انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري الصادرة عن سيارات العملاق الألماني.

وتنص التسوية، التي تم الإعلان عنها الأربعاء من قبل النائب العام في ولاية أريزونا، مارك برانوفيتش، على دفع ما يصل إلى ألف دولار عن كل سيارة يتم شراؤها من الشركة في أريزونا لفائدة الزبناء.

وتعد أريزونا أول ولاية أمريكية تتوصل إلى تسوية مع فولكس فاغن لإعادة مبالغ إلى المشترين.

==================================

* كندا:

– أبدى تجمع من المنتخبين في مونريال مخاوفه من الأضرار التي قد تلحقها تهيئة مكب النفايات النووية “شالك ريفير” في أونتاريو بإمدادات مياه الشرب لكثير من مواطني مونتريال الكبرى.

واعتمد المنتخبون الممثلون لـ82 بلدية بمونريال بالإجماع قرارا يعارض هذا المشروع، والذي تم إرساله على الفور إلى حكومة كيبيك، وإلى وزارة الموارد الطبيعية الكندية وإلى لجنة السلامة النووية الكندية.

وأعربوا عن انشغالهم إزاء التخزين المزمع للنفايات النووية في موقع “شالك ريفير”، وعن مخاوفهم من إمكانية حدوث تلوث في حالة وقوع تسرب، خاصة أن حوالي 90 في المائة من النفايات المشعة التي سيتم دفنها في موقع التفريغ الجديد توجد بالفعل في مكب “شالك ريفير”.

==================================

* المكسيك:

– طلبت وزارة البيئة والموارد الطبيعية المكسيكية من السلطات الإقليمية اتخاذ جميع التدابير اللازمة للوقاية من حرائق الغابات، وضمان الامتثال للقوانين المرتبطة بحظر حرق النباتات الجافة والأعشاب والنفايات.

وذكرت الوزارة الفيدرالية أنه تم تسجيل ما مجموعه 32 حريقا غابويا في ولاية كواهويلا (شمال) وحدها خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، ما أدى إلى تدمير 136 ألف هكتار، أزيد من 90 في المائة منها عبارة عن مراعي وأراضي غابوية.

وأكد خورخي سالسيدو غيريرو، مدير الثروة البرية في وزارة البيئة، خلال مؤتمر دولي حول التغيرات المناخية، أن مكافحة حرائق الغابات تمثل أولوية بالنسبة للوزارة، معلنا عن إطلاق جائزة وطنية لمكافئة المؤسسات والأفراد الذين ينخرطون في جهود الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها.

اقرأ أيضا