أخباربولونيا…إنشاء فضاءات ومنصات تساعد اللقالق على وضع أعشاشها والاستقرار قبل الهجرة الدورية

أخبار

27 مارس

بولونيا…إنشاء فضاءات ومنصات تساعد اللقالق على وضع أعشاشها والاستقرار قبل الهجرة الدورية

وارسو-  أطلقت وزارة البيئة البولونية بداية الأسبوع الجاري برنامجها السنوي ،الذي يهم إنشاء فضاءات ومنصات في مختلف أنحاء البلاد تساعد اللقالق على وضع أعشاشها والاستقرار خلال فترتي الربيع والصيف وبداية فصل الخريف قبل الهجرة الدورية.

وسيتم بموجب برنامج هذه السنة ،الذي يتم إنجازه بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني ،إنشاء حوالي 11 ألف منصة خاصة بطيور اللقالق على أعمدة تساهم في إنشائها فعاليات اقتصادية وصناعية .

وأشارت وزارة البيئة البولونية الى أن  هذا البرنامج كان قد انطلق أول مرة قبل أزيد من عشرين عاما ،ويراعي في تنزيله مسارات هجرات طائر اللقلاق ،ويروم ضمان سلامة الطيور المعنية ،التي لها دور مهم في الحفاظ على التوازن الطبيعي والبيئي .

كما أشار المصدر الى أن البرنامج يهم حوالي 40 ألف زوج من اللقالق ،التي تتخذ بولونيا مستقرا لها خلال فترات معينة من السنة ،مبرزا في نفس الوقت أن السنوات الأخيرة عرفت تغيير طيور اللقالق بعض اتجاهاتها ،بسبب التغيرات المناخية الطارئة في القارة الأوروبية .

ونبهت وزارة البيئة البولونية الى أن الكثير من الطيور المعنية تنفق بسبب اختيارها إقامة أعشاشها فوق خطوط الكهرباء ذات التيارات القوية وبالتالي تعرضها للصدمات الكهربائية ،وهو ما يؤخذ في الحسبان خلال تنزيل البرنامج عبر دفع الطيور على تغيير أماكن استقرارها .

++++++++++++++

غطت سحب من الغبار الأصفر القادم من مصر وليبيا سماء العاصمة اليونانية أثينا ومعظم مناطق البلاد خلال الأيام الثلاثة الأخيرة الى غاية يوم الإثنين ،متسببة في انعدام الرؤية في العديد من المناطق وحدوث تلوث هوائي شديد.

وحملت رياح جنوبية قوية هذا الغبار الأصفر الصحراوي. وحثت السلطات الصحية الفئات السكانية الهشة وأولئك الذين يعانون من مشاكل في التنفس ، وهم صغار السن وكبار السن ،على الحد من تحركاتهم في الخارج.

وكانت جزيرة كريت الجنوبية الأكثر تأثرا بهذه الظـاهرة ،التي قالت السلطات إنها لم تسجل بهذه الحدة منذ عدة سنوات ،حيث تم تسجيل وجود تركيز شديد للغبار الأصفر في الهواء عشر مرات من المستويات العادية.

وظلت المدارس في بعض أجزاء جزيرة كريت مغلقة يوم الاثنين بسبب الغبار، رغم أن الظروف في الجزيرة تشير إلى تحسنها مقارنة بالأسبوع الماضي.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن تتحسن الظروف  تدريجيا ابتداء من مساء الاثنين في العاصمة ويوم الأربعاء في جنوب اليونان وكريت.

ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن أطباء في الأمراض الصدرية قولهم إن هذه السحابة غير المسبوقة من الغبار لا تحمل جزئيات سامة كما لا تتضمن أية بقايا ضارة ،لكنها مضرة بالذين يعانون من أمراض الحساسية وضيق التنفس وخصوصا الفئات العمرية الصغيرة والمسنة.

++++++++++++++

روسيا/ طور مختصون في التهجين من معهد روسي متخصص في علم الخلايا والوراثة نوعين جديدين من الخضروات مع خصائص فريدة وهما طماطم باسم “سيمونوفا” وفلفل حلو “القوة المصرية”.

وذكر المعهد أن نماذج من الخضروات الجديدة سلمت للجنة حكومية متخصصة لإجراء الاختبارات والتحليلات  اللازمة ،بغية اعتماد الصنفين الجديدين وإدراجهما في السجل الحكومي للمحاصيل والخضروات.

وجاء ذلك قبل وقت قصير من بداية الموسم الفلاحي الجديد في روسيا، ويخطط خبراء المعهد طرح بذور من الأصناف الجديدة للبيع في الأسواق بعد نحو سنة.

ويؤكد العلماء أن الأصناف الجديدة ستثير اهتمام المزارعين نظرا للخصائص الفريدة التي تتمتع بها، حيث يحتوي فلفل “القوة المصرية” على نسبة عالية من فيتامين ” س”، فيما تتميز بذور طماطم “سيمونوفا” بالقدرة على زراعتها بشكل مباشر في التربة دون الحاجة لزراعة مسبقة في المشاتل.

+++++++++++++++

تركيا / أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي بيرات البيرق أن تركيا ستطلق مناقصتين في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية .

ويتوقع أن تبلغ الطاقة الاجمالية للمشروعين الضخمين نحو 1000 ميغاوات .
وتخطط وزارة الطاقة لإطلاق محطات للطاقة الشمسية ومزارع رياح من 10 آلاف ميغاواط على مدى العقد المقبل.

وكانت تركيا قد قامت بتنظيم مناقصات لمحطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من 1000 ميغاوات خلال السنة الماضية.

وفي مارس 2017 ، فاز كونسورتيوم كاليون-هانوا ، التركي-الكوري ، بالمناقصة لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في تركيا في مقاطعة كونيا الوسطى ،بحجم استثماري يقدر بـ 1 ، 3 مليار دولار.

وفي غشت الماضي فاز كونسورتيوم عملاق شركة سيمنس الالمانية وشركات تركية قابضة ،مثل توركرلر وكاليون اينرجي ،بمناقصة على مشروع طاقة الرياح قيمتها مليار دولار.

اقرأ أيضا