أخباربولونيا تخصص أزيد من 17 مليار أورو لإنشاء مزارع توليد الطاقة الريحية في المحيط البحري

أخبار

23 مارس

بولونيا تخصص أزيد من 17 مليار أورو لإنشاء مزارع توليد الطاقة الريحية في المحيط البحري

    وارسو -ذكرت وزارة الطاقة البولونية ،اليوم الجمعة ،أن حكومة البلاد خصصت نحو 70 مليار زلوطي (أزيد من 17 مليار أورو) لإنشاء مزارع توليد الطاقة الريحية في المحيط البحري ،أو ما يعرف بمزارع الرياح البحرية .

وأوضح المصدر أن الحكومة البولونية فتحت أمام الشركات الوطنية والأوروبية فرصة المساهمة في انجاز مشروع توليد الطاقة الريحية في المحيط البحري ،ورصدت لذلك مبلغا إجماليا يبلغ نحو 70 مليار زلوطي.

وأشار المصدر الى أنه سيتم التركيز في انجاز المشروع على القدرات الذاتية لبولونيا وكفاءة الشركات الوطنية والقدرة التنافسية الصناعية للمقاولات والشركات المختصة في توليد الطاقة الريحيةمع فتح المجال للشركات العالمية ذات القدرة العالية في هذا المجال الحيوي .

كما أشارت وزارة الطاقة البولونية في هذا السياق الى أن الشركات البولونية “يمكن أن توفر حوالي  50 في المائة من المكونات اللازمة لبناء مزارع الرياح البحرية في المنطقة الاقتصادية البولونية الخالصة” ،مبرزة أن الشركات البولونية المعنية سبق وأن أنجزت مشاريع مماثلة في مختلف دول العالم وبإمكانها المنافسة بفعالية في الأسواق الخارجية.

واعتبر المصدر أن مشاريع الطاقة الريحية ستواكبها زيادة الإنفاق على البحث العلمي لدعم الابتكار في هذا المجال الطاقي الحيوي ،و دعم رجال الأعمال البولونيين وتشجيعهم على الاستثمار وزيادة حجم نشاطهم  في قطاع الطاقات البديلة .

وقالت إن سوق طاقة الرياح الأوروبية تتطور بشكل مطرد ، والدليل على ذلك أن عام 2017 كان قياسيا وعرف انجاز الكثير من المشاريع ذات الصلة ،و تم تركيب 3 جيغاواط من الطاقة في مزارع الرياح البحرية ،ومن المتوقع أن يتطور هذا الحجم بعد سنة 2020 الى 5 أو 6 جيغاوات.

وحسب الوزارة البولونية ،فإن التكاليف المتعلقة بتشييد منشآت تولد 1 جيغاوات من الطاقة الريحية في الفضاء البحري تبلغ حوالي 14 مليار زلوتي (أزيد من 5ر3 مليار أورو).

اقرأ أيضا