أخباربولونيا تعتزم الانضمام إلى ميثاق البيئة العالمي

أخبار

epa07207738 Guests arrive at the 'Spodek' multipurpose arena complex prior to the COP24 summit in Katowice, Poland, 04 December 2018. The COP (Conference of the Parties) summit is the highest body of the UN Framework Convention on Climate Change (UNFCC). Expected at the meeting are close to 30,000 delegates from all over the world, including government leaders and ministers responsible for environmental policy.  EPA-EFE/ANDRZEJ GRYGIEL POLAND OUT
14 Dec

بولونيا تعتزم الانضمام إلى ميثاق البيئة العالمي

 

وارسو – قال وزير الاستثمار والتنمية البولوني جيرزي كويسجيسكي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الرابع والعشرين حول التغيرات المناخية الذي ينعقد حاليا في كاتوفيتشي جنوب بولونيا، إن بلاده تعتزم الانضمام إلى ميثاق البيئة العالمي.

وأوضح الوزير البولوني أن بلاده ستنضم إلى ميثاق البيئة العالمي “للتعاون من أجل مكافحة التغيرات المناخية، وكذلك لتحقيق الأهداف المستدامة للأمم المتحدة”، مشيرا إلى أن هذا القرار تم اتخاذها من قبل الحكومة البولونية في 29 نونبر الماضي.

من جانبه، دعا الرئيس والمدير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة للبيئة العالمية ليز كينغو، جميع الشركات في كافة القطاعات والمناطق إلى تحديد أهدافها العلمية بمستوى جديد من الطموح، وهو ما يوازي الهدف المحدد بـ 1,5 درجة مئوية.

يشار الى أنه مع ميثاق البيئة العالمي، يتبنى المجتمع الدولي لأول مرة معاهدة عامة تغطي جميع مجالات البيئة.

**************

روسيا/ تخطط روسيا وألمانيا الى إطلاق تلسكوب فضائي يحمل اسم “سبيكتر-إر غي” إلى المدار لدراسة الكون في أبريل المقبل.

وذكرت وسائل إعلام روسية أنه تم تأجيل إطلاق التليسكوب عدة مرات لأسباب فنية.

ويهدف المشروع الى دراسة الكون، حيث سيجري الجهاز أبحاثا فيزيائية فسيولوجية لمدة سبع سنوات ونصف.

ووفقا للمصدر نفسه، فسيجري التلسكوب خلال أربع سنوات مسحا لنجوم السماء، والثلاث سنوات ونصف الاخرى سيراقب فيها أجسام فضائية فردية، حيث تم وضع قائمة لهذه الأجسام بناء على طلبات من علماء من جميع أنحاء العالم.

وعمل العلماء الروس والألمان معا على إنشاء “سبكتر-إر غي”، وتم تطوير أحد التلسكوبات في معهد أبحاث الفضاء التابع للأكاديمية الروسية للعلوم “ران” في ساروف، والثاني في معهد الفيزياء خارج الأرض “ماكس بلانك”.

واستنادا للمصدر ذاته، فإن التلسكوب يوجد حاليا في المراحل النهائية من الاختبارات، مشيرا الى أن هذا ليس أول مشروع مشترك بين الدول، حيث انضمت وكالة الفضاء الألمانية رسميا في سنة 2018 إلى التجارب الروسية الأمريكية المشتركة لمحاكاة الرحلات إلى القمر والمريخ.

************

اليونان/ تضم الشبكة اليونانية لمواقع “ناتورا 2000″، ما مجموعه 241 موقعا للصالح العام و202 منطقة للحماية الخاصة.

وتبلغ المساحة الإجمالية للشبكة حوالي 4,29 مليون هكتار، منها 3,60 مليون هكتار (27,2 في المئة من اليابسة في اليونان) و691,605 هكتار من المناطق البحرية (6,12 في المئة من المياه الإقليمية).

يذكر أن مواقع “ناتورا 2000” هي في معظمها كبيرة ومشتتة في جميع أنحاء اليونان التي تعد من بين البلدان الأغنى من حيث التنوع البيولوجي في أوروبا.

وتجمع شبكة “ناتورا 2000” مواقع طبيعية أو شبه طبيعية في الاتحاد الأوروبي مع قيمة تراثية عالية من حيث النباتات والحيوانات الفريدة التي تحتوي عليها.

ويهدف تأسيس شبكة “ناتورا 2000” بشكل خاص إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي للأوساط البيئية، مع مراعاة المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإقليمية في سياق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا