أخباربولونيا :حجم الأكياس البلاستيكية المستعملة للتسوق يبلغ سنويا 11 مليار طن (وزارة البيئة)

أخبار

25 ديسمبر

بولونيا :حجم الأكياس البلاستيكية المستعملة للتسوق يبلغ سنويا 11 مليار طن (وزارة البيئة)

وارسو – ذكرت وزارة البيئة البولونية ،اليوم الاثنين ، أن حجم الأكياس البلاستيكية المستعملة للتسوق يبلغ سنويا 11 مليار طن.

واعتبرت الوزرة البولونية ،في تقرير رسمي ننشر اليوم ،أن سلوك استعمال الأكياس البلاستيكية بهذا الشكل وهذا الحجم ،”يجب أن يتغير نهائيا” ،مشيرة الى أن كل فرد في بولونيا يستهلك سنويا ما لا يقل عن  300 كيس بلاستيكي .

ورأت أن الرسوم البسيطة المفروضة على استعمال الأكياس البلاستيكية “لا تجدي لحد الساعة وليست لها انعكاس إيجابي على سلوك الناس وعلى طرق استعمال هذا النوع من الأكياس المضرة بالبيئة”.

وحسب المصدر ،فإن تعديل القانون ،الذي سيتم تدريجيا ابتداء من فاتح يناير القادم ،لن يكون له مفعول كبير على نمط وسلوك استعمال الأكياس البلاستيكية على نطاق واسع ،مما يتطلب إعادة النظر في طريقة تدبير نفايات التعبئة والتغليف  وكذا إعادة تدوير الأكياس البلاستيكية من الناحيتين التشريعية والتحسيسية .

ورأت أن هذا المنحى ،بالإضافة الى أهميته في تدبير الشأن البيئي ،فإنه ضروري للتجاوب مع المعايير الجاري بها العمل على صعيد الاتحاد الأوروبي و الوصول إلى مستويات مناسبة من استهلاك هذا النوع من الأكياس بالنسبة للفرد والجماعة .

وتتطلع وزارة البيئة البولونية ،حسب المصدر ،الى أن يبلغ حجم استهلاك الأكياس البلاستيكية مع حلول عام 2019 الى نحو 90 كيسا للفرد سنويا ، وبحلول سنة 2025 إلى 40 كيسا ،مؤكدا أن هذا الأمر ،وإن كان صعب التحقيق ،فإنه ” طموح  جدا” .

وشدد المصدر على أن فرض الضرائب على استهلاك الأكياس البلاستيكية “أمر لا مفر منه ، ومع ذلك يجب المراهنة على جانب التحسيس والتوعية بمخاطر الاستخدام المكثف لهذا النوع من الأكياس ،التي لا يمكن إعادة تدويرها  بسهولة ،وتشجيع الناس على استعمال أكياس بديلة صديقة للبيئة “.

اقرأ أيضا