أخباربولونيا .. مكافحة تلوث الهواء يجب أن تكون أولوية للمواطنين

أخبار

lutte
31 ديسمبر

بولونيا .. مكافحة تلوث الهواء يجب أن تكون أولوية للمواطنين

وارسو – قال وزير المناخ البولوني ميخاو كورتيكا ، إن مكافحة تلوث الهواء يجب أن تكون أولوية للمواطنين البولونيين ، بغض النظر عن آرائهم وانتماءاتهم السياسية.

وأكد ميخاو كورتيكا ،في مقابلة نشرتها الصحف الاثنين ، أن “الحفاظ على جودة الهواء الذي نتنفسه يهمنا جميعا ويجب أن نفهم أننا نتنفس نفس الهواء ، بغض النظر عن الآراء والمواقف السياسية” .

واعتبر الوزير البولوني ،رئيس قمة المناخ (كوب 24) ، أنه “على الجميع  أن يشعر بالقلق حيال مسألة جودة الهواء ” ، مضيفا أن هناك حقيقة لا غبار عليها تتمثل في أن حوالي 45000 بولوني يموتون قبل الأوان كل عام بسبب تلوث الهواء ،ومن بين 50 مدينة أوروبية الأكثر تلوثا في الاتحاد الأوروبي ،هناك 36 مدينة بولونية.

وكجزء من برنامج “الهواء النظيف” ، الذي تم إطلاقه في شتنبر 2018 ، من المتوقع أن تستثمر الحكومة البولونية حوالي 140 مليون زلوتي (أي  نحو 33 مليون يورو) ، وهو مخصص لأصحاب المنازل المنفصلة الجديدة أو القديمة من أجل تمويل إعادة تأهيل محلات السكن ،وتجديد وسائل التدفئة والآليات الحرارية وتركيب أنظمة تدفئة جديدة ، والتي يتم بخصوصها توفير 60 في المائة  من الأموال على شكل منح و 40 في المائة على شكل قروض للمعنيين .

وسيجري تنفيذ البرنامج البولوني حتى عام 2029 ، ويمكن تقديم الطلبات بشكل مستمر ، ومن المتوقع أن تستفيد من هذا البرنامج ما بين  3 إلى 4 ملايين سكن عائلي.

اقرأ أيضا