أخباربولونيا…منح أزيد من 75ر20 مليون أورو لسبع محطات لمعالجة النفايات في مدينة لوبيلسكي

أخبار

31 مايو

بولونيا…منح أزيد من 75ر20 مليون أورو لسبع محطات لمعالجة النفايات في مدينة لوبيلسكي

وارسو – أعلنت الحكومة البولونية الثلاثاء ،عن منح 83 مليون زلوطي (أزيد من 75ر20 مليون أورو) لسبع محطات لمعالجة النفايات البلدية في مدينة لوبيلسكي وذلك لتمويل توسيع مرافق وتقنيات معالجة القمامة  واستعادة المواد الخام الثانوية.

كما من المتوقع أن يتم استثمار نحو 68 مليون زلوطي (أزيد من 17 مليون أورو) إضافية برسم الثلاث سنوات القادمة  ليبلغ الاستثمار في هذا المشروع التأهيلي ما مجموعه 151 مليون زلوطي (أزيد من 75ر37 مليون أورو) ،بهدف المحافظة على سير البرامج التشغيلية لمعالجة النفايات البلدية ،خاصة وأن المنطقة عرفت بداية السنة الجارية تعثرات أثرت على المحيط البيئي للمدينة المليونية.

وأكد المصدر أن تنزيل المشروع بكل حيثياته سيمكن من جمع النفايات بشكل انتقائي ،وإعادة تدوير النفايات القابلة للمعالجة وفق الشروط البيئية المضمونة ، وتجهيز المزيد من مواقع استقبال النفايات الصلبة ،مشيرا الى البلدية المعنية  وظفت  بشأن هذا المشروع خلال الخمس سنوات الماضية نحو 10 مليون زلوطي (أزيد من 5ر2 مليون أورو) دون أن تتحقق النتائج المرجوة .

++++++++++

صرح وزير البيئة والطاقة اليوناني سقراط فاميلوس أن بلاده وكلا من مصر وقبرص اتفقت على برنامج تعاون استراتيجي في مجال الحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية في المنطقة.

وصرح الوزير الثلاثاء خلال افتتاح مؤتمر دولي بالمعهد الوطني للادارة العمومية والمحلية أن البحر الابيض المتوسط يعتبر أكثر المناطق هشاشة وعرضة للآثار السلبية للتغيرات المناخية ما يتطلب مضافرة الجهود لمواجهة مختلف تلك التحديات التي تترك آثارها السلبية على الاقتصاد والمجتمع والزراعة والتنوع البيئي.

وأكد أنه يتعين على بلدان المنطقة التعامل مع الموارد الاقتصادية بطريقة مستدامة واستخدام أفضل للتكنلوجيات الحديثة في مجال الاقتصاد والطاقة من أجل حفاظ أفضل على البيئة.

وقال انه يوجد ضمن أجندة البلدان الثلاث التعاون في محاربة تلوث المحيط البحري وتهيئة المناطق الساحلية شديدة التلوث والحفاظ على التنوع البيئي بها ومواجهة مشكل النفايات.

++++++++++

أطلقت الحكومة الروسية مناقصة هي الأكبر في مجال الطاقة المتجددة، تسعى من خلالها لإبرام عقود شراء 9ر1 جياواط من الكهرباء النظيفة، فضلا عن جذب الاستثمارات الأجنبية لخلق فرص العمل.

واستقطبت المناقصة الحكومية، التي أطلقت يوم الاثنين “فورتوم أويج”، وهي أكبر شركة للطاقة في فنلندا والتي تتوفر فيها شروط المشاركة، كما يتوقع مشاركة شركة “إني سبا” الإيطالية.

وقال عدنان أمين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة إن “روسيا لها تاريخ طويل وريادي في قطاع الطاقة، والآن لديها فرصة لتوسيع تلك الريادة في مجال الطاقة المتجددة، مضيفا أن تنمية الموارد المتجددة في روسيا يمكن أن تسهم بشكل كبير في دعم الأهداف الاقتصادية كتعزيز النمو وتوفير فرص عمل”.

يشار إلى أن المناقصة ستجرى على مرحلتتين، وينتظر أن تمتد إلى غاية 9 يونيو المقبل.

++++++++++

صنف تقرير حديث لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الاجراءات المعتمدة في النمسا على مدى السنوات الاخيرة في مجال الحفاظ على البيئة بكونها رائدة في المنطقة ومن شأنها إحداث نتائج ايجابية على مستوى النمو والتشغيل.

واتخذت النمسا عددا من القرارات الهامة في المجال من بينها فرض ضريبة على الرحلات الجوية ونظام للحد من انبعاث غازات ديوكسيد الكربون يفرض على السيارات المسجلة في البلاد علاوة على عزمها فرض ضريبة على الكربون حتى تصبح الانبعاثات مؤدى عنها في مختلف القطاعات الانتاجية.

++++++++

وصلت الباخرة (بيونيريغ سبيريت) التي تحمل العلم المالطي والتي ستتولى وضع انابيب خط الغاز (السيل التركي) في البحر الاسود أمس الثلاثاء الى مضيق الدردنيل غرب تركيا بعد ان غادرت هولندا في 13 مايو الجاري.

ويبلغ طول الباخرة 382 مترا وعرضها 124 مترا ويتوقع أن تصل ميناء أنابا الروسي في 2 يونيو المقبل.

وستتولى الباخرة وضع أنابيب الغاز في البحر الاسود في إطار مشروع السيل التركي والذي سيمكن من نقل الغاز الروسي من سيبيريا الى تركيا ثم اليونان ولاحقا الى إيطاليا.

وستتولى شركة (آل سيز) مالكة السفينة بناء خطين بحريين للأنابيب بطول 900 كلم في عمق البحر الاسود تربط السواحل الروسية بالرتكية في منطقة تراقيا الغربية عند الطرف الأوربي، وسيبلغ حجم الغاز الذي سينقله الخطان 75ر15 مليار متر مكعب سنويا.

ويتوقع أن ينقل الخط الأول الغاز الطبيعي الى تركيا لتلبية حاجياتها الاساسية فيما سينقل الخط الثاني الغاز الى أوربا في انتظار التوصل الى تفاهمات في هذا الشأن.

اقرأ أيضا