أخباربوينوس أيريس: تنظيم لقاءين حول التربية البيئية بكل من إقليم ريو نيغرو و نيوكين يومي 26 و 27 شتنبر…

أخبار

justice environnementale
29 سبتمبر

بوينوس أيريس: تنظيم لقاءين حول التربية البيئية بكل من إقليم ريو نيغرو و نيوكين يومي 26 و 27 شتنبر الجاري

بوينوس أيريس -الأرجنتين: نظمت الكتابة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة ووزارة التعليم لقاءين إقليميين حول التربية البيئية بكل من إقليم ريو نيغرو و نيوكين يومي 26 و 27 شتنبر الجاري.

وكان الهدف من هذين اللقاءين هو وضع برامج للتوعية البيئية و النهوض بها بالإقليمين من أجل توجيه الإجراءات المحلية وفق خصائص كل إقليم و أولوياته بطريقة تشاركية بين القطاعات و في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم.

وقال خافييرغولدشتاين، مدير التربية البيئية و المشاركة المواطنة بالكتابة المكلفة بالبيئة، “إننا نعمل على مرافقة إقليمي ريو نيغرو ونيوكين في تنظيم المعلومات من خلال تقديم إسهامات جوهرية بالنسبة للوثيقة الأساسية التي سنقدمها أواخر السنة الجارية حول الاستراتيجية الوطنية للتربية البيئية”.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 29 شتنبر 2018:

-البيرو:

احتضنت العاصمة البيروفية ليما ما بين 26 و 28 شتنبر الجاري “المؤتمر الوطني للبحث العلمي في المناطق الطبيعية المحمية” و ذلك من أجل تعزيز اهتمام الباحثين الشباب بالفرص البحثية المتاحة بهذه المناطق، و الإسهام في صناعة القرارات المتعلقة بتدبير فعال للتنوع البيولوجي و النظم الإيكولوجية.

و في كلمة بالمناسبة، قالت لوسيا رويث، نائبة وزيرة البيئة المكلفة بالتطوير الاستراتيجي للموارد الطبيعية، إن هذا المؤتمر يمثل بداية لعمل مهم يروم تنظيم وجمع نتائج جميع الأبحاث التي أجريت في المناطق المحمية بهدف استغلالها في عملية تدبير و حماية المناطق الطبيعية المحمية.

و أضافت أن هذا المؤتمر يعتبر فرصة مناسبة لتعزيز و مواصلة الأبحاث لصالح هذه المناطق الطبيعية المحمية.

*************************

-البرازيل:

-افتتحت بلدية مدينة كويابا، عاصمة ولاية ماتو غروسو (وسط غرب)، مؤخرا أول محطة للحافلات تبنى باستعمال حاويات شحن مستعملة و قديمة.

و تم تنزيل هذه المبادرة على أرض الواقع في إطار برنامج تم تمويله مقابل استغلال هذه المحطات كمساحات إعلانية لمدة 5 سنوات.

و تسعى بلدية كويابا إلى أن تهم هذه المبادرة 82 محطة للحافلات بالمناطق الأكثر اكتظاظا بالمدينة.

و تخضع هذه الحاويات ليتم تحويلها إلى محطات حافلات لعمليات ترميم مكثفة.

و بالإضافة إلى التخلص من الهيكل المعدني والطلاء الجديد، تم تركيب سقف أخضر مما يساهم في العزل الحراري للمحطة و جعل المدينة تبدوا خضراء بعض الشيء.

*************************

-الشيلي:

-أعلنت وزارة النقل الشيلية يوم 28 شتنبر يوما وطنيا بدون سيارات.

و قالت وزير النقل، غلوريا هوت، إن هذه المبادرة، وهي الأولى من نوعها في الشيلي، تندرج في إطار تعزيز استعمال وسائل النقل العمومي وغيرها من أنماط التنقل بالمناطق الحضرية.

و تهدف أيضا إلى التخفيف من الازدحام و المساهمة في الحد من الغازات الدفيئة بالمدن الكبرى بالبلاد.

و على سبيل المثال، ففي سانتياغو تشير التقديرات إلى أن أزيد من مليون رحلة تتم يوميا بواسطة الدراجات الهوائية، و أزيد من 5 ملايين بواسطة وسائل النقل العمومي و نحو 6 ملايين مشيا على الأقدام.

*************************

-كولومبيا:

-اندلع جدل جديد في أعقاب إعلان بلدية بوغوتا عن قرار يقضي بحظر بيع الذرة لإطعام الحمام بساحة بوليفار بالمركز التاريخي للعاصمة الكولومبية، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و أضافت أن القرار يهدف إلى الحد من التواجد الهائل لهذه الطيور في هذا المكان الرمزي بالعاصمة.

و بحسب رئيس بلدية بوغوتا، إنريكي بينيالوثا، فإن الحمام يمكن أن ينقل الأمراض إلى زوار الساحة، و من هنا جاء قرار حظر إطعامه.

وأضاف أن الحمام يمكن أن يحمل أمراضا خطيرة بعضها معدي و قد يسبب مشاكلا صحية.

و تابع رئيس بلدية بوغوتا أن تكلفة صيانة المباني التاريخية مثل الكونغرس والكاتدرائية وقصر العدالة ومجلس المدينة تصل إلى عدة ملايين بيسو سنويا، لأن فضلات الحمام تتسبب في تآكل هذه المباني و تدهورها.

اقرأ أيضا