أخباربيروت..انعقاد مؤتمر السياسة المستدامة المتكاملة للنفايات الصلبة لمحافظتي لبنان الجنوبي والنبطية

أخبار

01 مارس

بيروت..انعقاد مؤتمر السياسة المستدامة المتكاملة للنفايات الصلبة لمحافظتي لبنان الجنوبي والنبطية

بيروت / انعقد، أمس الأربعاء، مؤتمر السياسة المستدامة المتكاملة للنفايات الصلبة لمحافظتي لبنان الجنوبي والنبطية بمشاركة العديد من المهتمين بالشأن البيئي بلبنان.

وأوضح وزير البيئة اللبناني، طارق الخطيب أن السياسة المستدامة للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة التي تم إنجازها وإقرارها في جلسة مجلس الوزراء، تعمل على تأمين حل مستدام لإدارة النفايات الصلبة ومتكامل يضم النفايات الخطرة وغير الخطرة وفي كل المناطق اللبنانية.

وأضاف أن هذه السياسة تعمل على استرداد أكبر نسبة ممكنة من النفايات للاستفادة منها كمورد، عوضا عن التخلص منها في  مكبات عشوائية كما هي الحال اليوم.

وأشار إلى أن هذه السياسة تعتمد احترام المبادئ البيئية والاجتماعية والاقتصادية المنصوص عليها في قانون حماية البيئة، مذكرا بأنه تم تبني اللامركزية الإدارية في إدارة النفايات على قاعدة جعل الإدارات المحلية مسؤولة عن معالجة نفاياتها ضمن مشاريع مجدية اقتصاديا وبيئيا وتأمين التنافسية والابتكار وروح المبادرة من خلال اعتماد جميع التكنولوجيات التي أثبتت فاعليتها عالميا.

****************************

أخبار البيئة من العالم العربي

الشارقة- تم أمس الأربعاء في دبي الإعلان عن فوز شركة الشارقة للبيئة “بيئة”المتخصصة في مجال الإدارة البيئية بأربع جوائز ضمن “جوائز الخليج للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية”.
وتُعتبر جوائز الخليج للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية التي تُنظمها “الجوائز الدولية” الأولى من نوعها في المنطقة. وتهدف إلى تكريم الشركات والأفراد المتميزين في تنفيذ مبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في مجالاتهم.
وجاء الإعلان عن فوز  شركة (بيئة) ضمن فئات “إدارة النفايات” و”المباني الخضراء” و”برامج الاستدامة البيئية” وجائزة “الفائز العام”.
وتتألف الجائزة من 24 فئة تنافس خلالها نخبة من أبرز الشركات في مختلف القطاعات بالمنطقة.

**************************************************

الرياض/ تطلق الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة الأحد المقبل الحملة الوطنية الأولى للمسح البيئي لسواحل المملكة “الساحل الغربي، التي ستستمر أسبوعين.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس الهيئة خليل الثقفي قوله في تصريح صحفي إن الحملة تأتي لإيقاف ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالج إلى البحر، والأودية ومجاري السيول، انطلاقا من هدف الهيئة لتحقيق برنامج “التحول الوطني 2020” لرفع مستوى الالتزام البيئي والحد من التلوث بكافة أشكاله.

وأكد الثقفي عزم الهيئة القيام بتنفيذ حملة تفتيشية على المنشآت الساحلية الخاصة والاستثمارية للتأكد من سلامة وكيفية التخلص من مياه الصرف الصحي والصناعي، والتزام المنشآت بما نص عليه النظام العام للبيئة ولوائحه التنفيذية بهذا الشأن.

وأشار إلى أن الهيئة تسعى من خلال الحملة إلى تحقيق الالتزام البيئي الكامل وتعزيز الوعي البيئي في أوساط المجتمع، والالتزام بالمعايير والمقاييس المنصوص عليها في النظام البيئي العام.

*******************************************************************

الدوحة/ أفادت “كهرماء” الشركة القطرية لإنتاج وتسويق الكهرباء والماء بأن مشروع رأس أبوفنطاس (أ3)(جنوب شرق البلاد) المستخدم لتقنية التناضح العكسي، يوفر يوميا منذ بدء العمل به في 18 أبريل الماضي 36 مليون غالون من المياه.

وأوضحت الشركة، في تقرير عن نشاطها ونتائجها المالية للسنة المنصرمة تناقلته وسائل اعلام محلية، أن مشروع رأس أبوفنطاس (أ3) يمثل جزءا من مجموعة مشاريع تم اعتمادها في مجال إنتاج الكهرباء من طاقات بديلة أو معالجة مياه الصرف الصحي وتحلية مياه البحر.

واستحضرت، في هذا السياق، مشروع أم الحول (جنوب شرق) لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، والذي تم إنجاز 98 في المائة من أشغاله، مشيرة الى اكتمال المرحلتين الأولى والثانية من شطره الخاص بتحلية المياه، بما أوصله الى قدرة إنتاج يومية بنحو 60 مليون غالون، وايضا الى اكتمال المرحلة الأولى من شطره الخاص بتوليد الكهرباء لبلوغ قدرة إنتاج 1600 ميغاوات.

ولفت التقرير إلى أن الخطط المستقبلية للشركة تشمل مشاريع محلية كمشروع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية والذي من المتوقع الانتهاء منه على مرحلتين خلال 2020 بقدرة إنتاجية تصل الى 500 ميغاوات.

******************************************************

عمان/ أطلقت وزارة البيئة الأردنية، أول أمس الثلاثاء، بمركز الحسين للأعمال في عمان، المنحة الإضافية لمشروع التخلص من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون، والمقدمة من صندوق مونتريال متعدد الأطراف لتنفيذ متطلبات بروتوكول مونتريال بشأن المواد التي تستنفد طبقة الأوزون.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، أن هذه المنحة، تأتي متممة لهذا المشروع الذي بدأ العمل به منذ عام 2013، بهدف التخلص من المواد الهيدروكلور وفلوروكربونية بحلول عام 2030، حيث تضمنت المرحلة الأولى عملية التخلص من هذه المواد ضمن قطاع التبريد.
وأضافت أن المنحة الإضافية، جاءت أيضا لتغطية قطاع العزل وتقليل المواد المستنزفة لطبقة الأوزون بنسبة 50 في المائة من مستوى الأساس بحلول عام 2022.
وأوضحت أنه ضمن هذه المرحلة، سيتم التخلص من مادة (141 ب) وخليط البوليول المستخدم في مواد العزل وبالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) كجهات تنفيذية.

**************************************************

المنامة/ أعلن الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد مبارك بن دينه، عن انضمام مملكة البحرين إلى “الحملة العالمية للبحار النظيفة”، التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للبيئة لحماية البحار من مخلفات البلاستيك.

جاء ذلك لدى استقبال بن دينه، أمس الأربعاء، إريك سولهايم المدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة، وسامي ديماسي المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا.

وتهدف هذه الحملة العالمية إلى إشراك الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص في مكافحة المخلفات البلاستيكية البحرية، وتركز على الحد من استخدام البلاستيك المتناهي الصغر، كما تشجع الجهات المعنية بالبيئة في مختلف دول العالم على اتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة خفض إستهلاك البلاستيك، الذي يتسبب في العديد من الآثار السلبية، منها التأثير على 600 نوع من الحيوانات البحرية.
وأكد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، بالمناسبة، أن مكافحة المخلفات البحرية البلاستيكية باتت أمرا ملحا على الجميع، لا سيما أن مملكة البحرين من الدول الجزرية التي تحيط بها المياه من كافة الجوانب، الأمر الذي يتطلب تكاثف وتعاون كافة مكونات المجتمع، داعيا المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني لدعم هذه الشراكة الوطنية التي سيعود مردودها بالإيجاب على مستقبل مملكة البحرين وأبنائها.

اقرأ أيضا