أخباربيلاروسيا تقتني النفط من النرويج بسبب نزاع مالي مع روسيا

أخبار

21 يناير

بيلاروسيا تقتني النفط من النرويج بسبب نزاع مالي مع روسيا

مينسك –  قررت شركة النفط البيلاروسية اقتناء النفط من مجموعة النفط النرويجية المستغلة لحقل يوهان سفيردروب ،وذلك بسبب نزاع مالي مع روسيا الشريك الاستراتيجي في مجال الطاقة .

ووفقا لتقارير إعلامية بيلاروسية ،نشرت اليوم الثلاثاء ،  سيتم تسليم النفط النرويجي إلى بيلاروسيا عبر ميناء كلايبيدا الليتواني.

ومن المتوقع أن تصل الناقلة النرويجية بريفيكن ، المحملة ب 80  ألف طن من النفط ، إلى ميناء كلايبيدا الليتواني يوم غد الأربعاء ،و من هناك  سيتم تسليم المادة الطاقية إلى مصفاة النفط في نوفوبولوتسك (“نافتان”) عبر السكك الحديدية.

وأشار المصدر الى أنه بعد استلام الدفعة الأولى من النفط ، سيواصل الجانب البيلاروسي مفاوضاته مع النرويج بشأن شحنات نفطية جديدة.

وأكد المصدر أن شحنات النفط عبر السكك الحديدية من ميناء كلايبيدا الليتواني إلى مصفاة نوفوبولوتسك البيلاروسية ستكلف مينسك حوالي 20 دولارا للطن ، وهو أغلى بكثير لنقل الوقود عبر خطوط الأنابيب المعتادة التي تربط روسيا ببيلاروسيا .

وتم توقيع الصفقة بين بيلاروسيا والنرويج وسط خلافات بين موسكو ومينسك حول أسعار الطاقة ، مما دفع روسيا إلى وقف إمدادات النفط إلى بيلاروسيا في أوائل شهر يناير الجاري .

اقرأ أيضا