أخبارتايلاند مهددة بفيضانات وشيكة بعد أسابيع من التساقطات المطرية الغزيرة

أخبار

03 أغسطس

تايلاند مهددة بفيضانات وشيكة بعد أسابيع من التساقطات المطرية الغزيرة

جاكارتا – اعتبر العديد من الملاحظين ان الجزء الشمالي من تايلاند مهدد بفيضانات وشيكة مع توفرها على 11 سدا وصلت سعة ملئها القصوى بعد أسابيع من التساقطات المطرية الغزيرة.

ولمواجهة هذه الوضعية ،أمرت السلطات التايلاندية بإطلاق المياه من السدود ،بين الفينة والاخرى،من اجل تجنب فيضانها وتمكينها من تحسين قدرتها على تخزين واحتواء كميات الأمطار الغزيرة .

وفي السياق ذاته ، واصل منسوب المياه الارتفاع في نهر ميكونغ على مستوى ناكهون فانوم بشمال البلاد ،أمس الخميس، جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة منذ أيام.

———————-

شانغهاي 03 غشت 2018 (ومع) في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الجمعة ..

– الصين/ عُثر على شجرة “اناموكاريا سينينسيس” المهددة بالإنقراض والبالغ طولها 45 مترا في ونشانتشوانغ وولاية مياو ذاتية الحكم فى مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين، وفقا لما ذكره مكتب الأمن العام للغابات المحلية.

والشجرة “اناموكاريا سينينسيس” مدرجة تحت حماية الدولة الصينية من الفئة الثانية، ومصنفة من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ضمن قائمة “الأنواع المهددة بالانقراض بشكل خطير” .

وذكر فريق للبحث بأن الشجرة، التي يبلغ قطرها 7.7 متر، التي عثر عليها في قرية بيانيان بمحافظة ماليبو، قد تكون الأكبر بين الأشجار من نوعها في الصين والعالم.

وسيتم إجراء مزيد من التحاليل بهدف حمايتها بشكل أفضل، كما عثر فريق البحث على أكثر من 200 ” أناموكاريا سينينسيس” بأحجام متفاوته في محافظة ماليبو.

———————-

– الفيتنام /أطلق إقليم تهوا تهيان مؤخرا مشروعا يرمي الى الحفاظ وحماية الحياة البرية في المنطقة المركزية للسلسلة الجبلية تروونغ سون ،وذلك بدعم من الصندوق العالمي للحفاظ على الطبيعة.

ويهدف المشروع ، الذي تبلغ قيمته 300 ألف دولار ، الى تعزيز قدرة المنظمات غير الحكومية والساكنة على إعداد سياسات لتدبير الموارد الطبيعية والتنوع البيئي عبر التكوين المستمر ،وهو مشروع سيساهم أيضا في تحسين سبل عيش السكان المجاورين للغابات ،وتخفيف الضغط على الموارد الطبيعية.

وقد تمكن الاقليم خلال السنوات الماضية من حماية التنوع البيئي للسلسة الجبيلة تروونغ سون وخاصة عبر تتبع ومراقبة الحيوانات البرية في المحميات الطبيعية ،وذلك من أجل منع اجتثات وتدهور الغابات بين جنوب لاوس ووسط الفيتنام.

———————–

– أستراليا/ تعهدت أستراليا أمس الخميس بأنها ستعارض بشدة أي محاولة لطوكيو لتخفيف الحظر على صيد الحيثان ،ودعت العواصم التي تؤيد موقفها الى مواجهة والضغط على اليابان.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية الأسترالية أنها تدعم بقوة الحظر الشامل للصيد التجاري للحيثان ،وتعارض أي جهود  لتقويض  المسلسل الذي يدعم ذلك.

وقالت الوزارة ” لسنا بحاجة الى قتل الحيتان من أجل إجراء بحوث عليها “،مذكرة بأن كانبيرا قدمت أموالا لدعم جهود بحث اللجنة الدولية لصيد الحيتان الرامية الى إظهار ان الحيتان ليست بحاجة لأن تقتل لدراستها.

وكانت السلطات اليابانية قد أعربت مؤخرا عن نيتها طلب موافقة اللجنة الدولية لصيد الحيتان من أجل استئناف الصيد التجاري للحيتان.

اقرأ أيضا