أخبارتجربة لبنانية فريدة، تتعلق بنقل الحيوانات الأليفة عبر طاكسي صغير (جرين أيريا)

أخبار

15 سبتمبر

تجربة لبنانية فريدة، تتعلق بنقل الحيوانات الأليفة عبر طاكسي صغير (جرين أيريا)

بيروت – توقف موقع (جرين أيريا) الإلكتروني المختص في المجال البيئي، عند تجربة لبنانية فريدة، تتعلق بنقل الحيوانات الأليفة عبر (طاكسي صغير) وهي فكرة لقيت إقبالا كبيرا في دول العالم المتطورة.

وأضاف الموقع في نسخته العربية، أن هذه المبادرة بدأت حينما أدرك صاحب المشروع أبو مرعي، تنامي ظاهرة اقتناء الحيوانات الأليفة في لبنان، وعدم السماح بنقلهم أحيانا في سيارات الأجرة، لذلك فكر في إطلاق (بوتي طاكسي) الذي لا يقوم بنقل الحيوانات الأليفة فقط، بل يتعدى ذلك إلى كل أنواع الطيور وبعض الحيوانات البرية.

وحسب الموقع، فإن هذه الفكرة-المشروع حازت على إعجاب الكثيرين، ولقيت اهتماما كبيرا سواء من الصحافة الأجنبية، أو من الجمعيات المهتمة بالحيوانات في لبنان.

*************************

بيروت – عقدت لجنة البيئة النيابية اللبنانية، أمس الخميس، لقاء مع عدد من المهتمين بالمجال البيئي وذلك من أجل بحث ومناقشة عدد من المواضيع تهم أساسا النفايات الصلبة.

وتناول المشاركون في هذا اللقاء خطة النفايات الصلبة، إضافة إلى دراسة مشروع القانون الرامي إلى طلب الموافقة على الانضمام إلى بروتوكول المناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي في البحر المتوسط المنبثقة عن اتفاقية برشلونة وتعديلاتها، وكذلك مشروع القانون الرامي إلى طلب الموافقة على إبرام اتفاق باريس الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيير المناخ.

*************************

القاهرة /  قامت وزارة البيئة المصرية، مؤخرا، بتنفيذ مجموعة من الأنشطة في مجال مواجهة تلوث الهواء الناتج عن حرق المخلفات الزراعية ومنها “قش الأرز” بمحافظتي المنصورة والبحيرة (شمال).

وأوضحت الوزارة، في تقرير لها، أنه تم في إطار الجهود المبذولة لمواجهة تلوث الهواء، القيام بتحرير مجموعة من محاضر  مخالفات حرق النفايات الزراعية، وكذا تنفيذ حملات تفتيشية لعدد من المنشآت الصناعية والأنشطة التي قد ينتج عنها زيادة في نسب تلوث الهواء.

************************

–تم ، مؤخرا، التوقيع على بروتوكول تعاون بين كل من وزارتي البيئة، والزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظة البحيرة بمصر، يروم وضع آلية للتصدي لكافة الأنشطة المسببة لتلوث الهواء بسبب حرق “قش الأرز” والنفايات الزراعية.

ويتيح بروتوكول التعاون، حسب بيان لمحافظة البحيرة، الفرصة أمام الشباب لإحداث مواقع ملائمة لتجميع  محاصيل “قش الأرز”، وتمكينهم من الاستفادة من دعم مادي عن كل طن يتم تجميعه بتلك المواقع.

وأشار المصدر ذاته إلى هذه العملية تأتي في إطار الجهود التي تبذلها محافظة البحيرة للتصدي للسحابة السوداء لموسم 2017، ومنع الحرق المكشوف لقش الأرز، وتشديد رقابة ومرور مشرفي الجمعيات الزراعية والعاملين بالوحدات المحلية القروية لضبط أي مخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية ذات الصلة.

**************************

الرياض/ أجرت المديرية العامة للصحة في مكة المكرمة، أمس الخميس، تجربة لإعادة تدوير بقايا الأطعمة وتحويلها إلى سماد طبيعي في إطار جهودها الرامية إلى الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها.

وأوضحت المديرية في بلاغ عممته وسائل إعلام محلية أن هذه المبادرة، الأولى من نوعها في المملكة، والتي استخدمت فيها أحدث أجهزة تدوير للطعام مكنت من الوقوف على مراحل التدوير منذ بداية وضع الأطعمة إلى تحويلها لمادة السماد العضوي.

وأشارت إلى أن هذه التجربة التي نفذت بتعاون مع مستشفى الملك فيصل، تهدف إلى خلق بيئة صحية سليمة، والاستفادة من السماد كمصدر دخل ذاتي، بالإضافة إلى سلامة المرافق التي تقدم الخدمات الصحية وخلوها من النفايات.
وعلاوة على تحويل الطعام إلى سماد عضوي، تتميز آلية تدوير مخلفات الطعام بمزايا بيئية من قبيل تقليل انبعاث الغازات والروائح الكريهة وعدم استهلاك للطاقة، والتقليل من المخاطر البيئة المحتملة من تجمع النفايات في مرمى البلدية.

***********************

الدوحة/ بحث ممثلو قطاعات الطاقة والأعمال بقطر، خلال مائدة مستديرة نظمتها بداية الأسبوع الجاري (مؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة)، “آثار اتفاقية باريس على شركات النفط والغاز في قطر”، مركزين على أهم التحديات التي سيكون على شركات النفط والغاز بقطر رفعها في سياق الامتثال لهذه الاتفاقية.

وأفادت الجهة المنظمة، في بيان لها، بأن النقاش خلال هذه المائدة المستديرة، التي شارك فيها خبراء ومتخصصون في مجال الطاقة في مقدمتهم الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية التجارية للانبعاثات (إيتا)، ديرك فوريستر، وعضو مجلس إدارة صندوق المناخ الأخضر، مدير عام وزارة البيئة الفدرالية الألمانية، كارستون ساش، تمحور حول الآثار المحلية والعالمية لاتفاقية باريس، والبصمة البيئية لدولة قطر، والتحديات الكبرى التي تواجهها شركات النفط والغاز بالدولة في ظل التوجه العالمي نحو اقتصاد منخفض الكربون.

كما استحضر اللقاء سلسلة الاجراءات المعتمدة دوليا خلال الخمس سنوات الماضية لمواءمة القوانين المحلية وتطويع بنيات الانتاج في القطاعين العام والخاص وذلك في سياق العمل على تطبيق مقتضيات هذا الاتفاق، وتعزيز الوعي بأهمية استخدام الطاقة النظيفة والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، تماشيا مع الخطوات الدولية المتسارعة في هذا الشأن.
للإشارة تنشط (مؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة)، وهي مؤسسة مستقلة، في مجال التفكير وبناء التصورات، وخلق مجال للتبادل الفكري والمعرفي حول القضايا ذات التأثير في صناعة الطاقة والتنمية المستدامة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وذلك بما يتماشى مع متغيرات الطاقة ومفاهيم التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا