أخبارترامب يعلن عن قرار إدارته لإعادة النظر في جدوى قواعد انبعاثات السيارات بعد لقاء رؤساء الشركات…

أخبار

14 مارس

ترامب يعلن عن قرار إدارته لإعادة النظر في جدوى قواعد انبعاثات السيارات بعد لقاء رؤساء الشركات الكبرى للسيارات بعد غد الأربعاء

واشنطن – يقوم الرئيس دونالد ترامب يوم غد الأربعاء بزيارة لميشيغان حيث سيلتقي برؤساء الشركات الكبرى للسيارات، والإعلان عن معايير جديدة بشأن انبعاثات السيارات، وذلك وفقا لمسؤولين بالبيت الأبيض.

وسيعلن الرئيس الأمريكي عن قرار إدارته لإعادة النظر في جدوى قواعد انبعاثات السيارات المعتمدة في ظل إدارة أوباما للفترة 2022-2025.

ودعا مصنعو السيارات الرئيس الأمريكي الجديد إلى إعادة النظر في هذه المعايير. وبالمقابل، أرسل نحو عشرة ديمقراطيين رسالة، في الأسبوع الماضي، إلى رئيس وكالة حماية البيئة، سكوت برويت، داعين إياه إلى الاحتفاظ بهذه المعايير، معتبرين أنها “مجدية من الناحية التقنية والاقتصادية لصناعة السيارات”.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الثلاثاء 14 مارس 2017.

الولايات المتحدة:

ضربت عاصفة ثلجية قوية اليوم الثلاثاء شمال شرق الولايات المتحدة.

ووجهت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية إشعارا بهبوب عاصفة ثلجية على ثماني ولايات، من بينها نيويورك وبنسلفانيا ونيوجيرسي وكونيتيكت. وقد يصل حجم الثلوج إلى 60 سنتمترا صباح يوم غد الاربعاء، مع درجات حرارة منخفضة.

وقد أعلن حكام ولايات نيويورك ونيوجيرسي وبنسلفانيا وفيرجينيا عن حالة الطوارئ.

0-0-0-0-0-0-0-0

أكد عمدة نيويورك السابق، مايكل بلومبيرغ، أن المدن والشركات والولايات الأمريكية ستحترم التزام الولايات المتحدة باتفاق باريس.

والتقى بلومبرغ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة للمدن والتغيرات المناخية، والعمدة الاشتراكي لباريس، ورئيسة شبكة المدن سي 40، مؤخرا مع الرئيس الفرنسي لمناقشة التقدم المحرز في مواجهة المدن لتغير المناخ، لا سيما في الولايات المتحدة.

وقال رجل الأعمال الأمريكي، في بيان له، “لقد أكدت للرئيس فرانسوا هولاند أن المدن والشركات والولايات الأمريكية ستحترم التزام الولايات المتحدة باتفاق باريس”.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

انتقدت الجمعية الأمريكية للأرصاد الجوية، وهي جمعية علمية تضم مهنيي قطاع الأرصاد الجوية، يوم الاثنين، تصريحات مدير وكالة حماية البيئة، سكوت برويت، الذي عبر عن شكوكه بشأن التأثير الحقيقي للانبعاثات الكربونية في المناخ.

وفي رسالة موجهة إلى برويت، أكدت الجمعية الأمريكية للأرصاد الجوية أن الرئيس الجديد لوكالة حماية البيئة “مخطئ”، مشيرة إلى أن سبعة ملايير شخص في العالم يساهمون في تغير المناخ و”انبعاثاتنا من الغازات الكربونية هي السبب الرئيسي”.

وقال كيث سيثر، المدير التنفيذي للهيئة الأمريكية، في هذه الرسالة، إن هذا الاستنتاج، الذي يستند إلى “تقييم شامل للأدلة العلمية،” أكده العديد من العلماء المستقلين والمؤسسات بجميع أنحاء العالم.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا:

أعلن الوزير الكندي للابتكار والعلوم والتنمية الاقتصادية، نافديب باينز، يوم الاثنين، عن استثمار اتحادي قد يصل إلى 20 مليون دولار، لدعم المشاريع في مجال الطاقة النظيفة في مرحلة ما قبل التسويق.

وسيساعد هذا الاستثمار، الذي تقدر قيمته الإجمالية ب40 مليون دولار، والذي سيتم إنجازه بتشارك مع إقليم كولومبيا البريطانية الذي سيمول النصف، الشركات التي توجد في مرحلة اختبار مشاريعها المتجددة على أرض الواقع.

وأعلن الوزير عن منح تمويل بقيمة 10 و13 مليون دولار لمقاولتين في كولومبيا البريطانية، اللتين تعملان في مجال تطوير الابتكارات التي من شأنها الحد من الانبعاثات الكربونية، وخلق بيئة أنظف لجميع الكنديين.

أعلن صندوق كيبيك للإيداع والتوظيف عن منح قرض بقيمة 90 مليون دولار لمشروع الطاقة الريحية بمونت سانت مارغريت، بمنطقة شوديير أبلاش، الذي تقوده الشركة الأمريكية (باتيرن إنيرجي غروب).

ومن المتوقع أن يولد المشروع 147 ميغاواط، أي ما يعادل استهلاك أكثر من 25 الف أسرة.

وفي إطار العقد، التزمت شركة إنتاج وتوزيع الكهرباء (هيدرو-كيبيك) بشراء الطاقة المنتجة بهذا الموقع لمدة 25 سنة.

وأكد صندوق كيبيك للإيداع والتوظيف، في بيان له، أن هذا القرض سيجعل المؤسسة “أحد أكبر المستثمرين الخواص” في قطاع الطاقة الريحية في أمريكا الشمالية.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

نيكاراغوا :

تسعى نيكاراغوا إلى رفع نسبة تغطية الطاقات المتجددة لحاجة البلد من الكهرباء إلى 95 في المئة في أفق سنة 2030، عوض 52 في المئة المسجلة في الوقت الراهن.

وأبرز مدير الشركة الوطنية للكهرباء، إرنستو مارتينيز، أن السلطات تسعى إلى الاعتماد بالدرجة الأولى على الطاقات الكهرومائية والطاقة الحرارية الجوفية لبلوغ هذا الهدف، مشيرا إلى أن هذا النوع الأخير من الطاقة يوفر مؤهلات لإنتاج بين 1500 و 2500 ميغاواط من الكهرباء بنيكاراغوا.

وأضافت السلطات أن رفع مساهمة الطاقات المتجددة وإطلاق برنامج واسع للتشجير وتأهيل الغابات سيمكن خلال الخمس سنوات المقبلة من تفادي انبعاث 11 مليون طن من الكربون.

0-0-0-0-0-0-0-0

بنما :

حذر المدير الإقليمي لأمريكا اللاتينية والكاريبي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ليو هيلمان، الاثنين ببنما، من مخاطر تعرض الأشخاص بالمنطقة إلى التلوث بالمواد الكيميائية.

وانتقد هيلمان، خلال الاجتماع الاقليمي الأول لتضافر جهود المعاهدات الكيمائية بمشاركة ممثلين عن بلدان أمريكا الوسطى، الخصاص في المعلومات لدى الحكومات حول التلوث الكيمائي وطرق التعرض له، موضحا أنه ليست هناك إحصاءات دقيقة حول معدل تركيز بعض المواد الكيمائية، ومن بينها البلاستيك، بالأوساط البيئية.

في السياق ذاته، أبرز أن تلوث هواء المدن بأحادي أوكسيد الكربون المنبعث من عوادم السيارات، والذي غالبا ما يفوق المعدل المنصوح به من منظمة الصحة العالمية، قد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، مذكرا بأن إحصاءات المنظمة أشارت إلى ان 23 في المئة من الوفيات المبكرة قد تكون على صلة بعوامل بيئية.

اقرأ أيضا