أخبارترشيد استهلاك الطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة من الخيارات الجوهرية للقطاع الفلاحي في تونس…

أخبار

29 سبتمبر

ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة من الخيارات الجوهرية للقطاع الفلاحي في تونس (دراسة)

تونس – كشفت نتائج دراسات أنجزت في تونس أن ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة يعد من الخيارات الجوهرية للقطاع الفلاحي في تونس نظرا لمحدودية مصادر الطاقة التقليدية والارتفاع المتواصل لأسعار الطاقة والمحروقات.

وأظهرت النتائج التي تم تقديمها أمس الخميس، خلال يوم إعلامي حول “التحول الطاقي في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية”، أن استغلال الطاقة الشمسية للإنتاج الذاتي للكهرباء خصوصا في حظائر تربية الدواجن ومراكز جمع الحليب يمكن من اقتصاد 40 بالمائة من فاتورة الكهرباء. كما أشارت إلى أن استخدام السخانات الشمسية في الأنشطة الفلاحية التي تحتاج للمياه الساخنة توفر 70 بالمائة من مصاريف التسخين.

وقد أثبتت هذه الدراسات القطاعية تحسن مردودية الإستثمار الفلاحي بفضل استعمال الطاقات المتجددة، إضافة إلى الحد من الكلفة الطاقية وتزويد الأراضي غير المرتبطة بشبكة الكهرباء، علما بأن الاستهلاك السنوي للقطاع الفلاحي من الطاقة يناهز 300 ألف طن من المحروقات، وهو ما يزيد استهلاك الكهرباء في القطاع بنسبة 6 بالمائة سنويا.

==============

– قال وزير الشؤون المحلية والبيئة التونسي رياض المؤخر إن حل مشكل النفايات بجربة (جزيرة تقع في جنوب شرق تونس) سيكون بإنجاز وحدة لتثمين وتدوير النفايات.

وأضاف الوزير على هامش افتتاحه أشغال ورشة حول تعزيز النزاهة في البلديات أن هذا المشروع تم عرضه على البلديات وبلغ مراحل متقدمة، مشيرا إلى أنه تم الانتقاء الأولي للشركات التي ستهتم بإنجاز هذا المشروع المندمج.

==============

ـ تم أمس الخميس توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة البيئة والطاقات المتجددة الجزائرية والوكالة الفضائية الجزائرية، يتم بمقتضاها تسخير كل الوسائل والتكنولوجيات الفضائية المطورة من طرف الوكالة لفائدة الهيئات والمؤسسات والمصالح التي توجد تحت وصاية وزارة البيئة والطاقات المتجددة بهدف ضمان مراقبة شبه مستمرة للبيئة.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعتها وزيرة البيئة والطاقات المتجددة الجزائرية فاطمة الزهراء زرواطي والمدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية عز الدين أوصديق إلى إرساء تعاون بين الطرفين يتيح الاستخدام الأمثل للتكنولوجيات الفضائية وتطبيقها في مسارات التصميم ودراسة وتنفيذ المشاريع الكبرى لحماية البيئة والتنمية المستدامة.

=============

قالت مؤسسة تسيير مراكز الردم التقني إن أزيد من 1210 أطنان من مختلف أنواع النفايات تم جمعها بورقلة، في الجزائر، خلال نهاية الأسبوعين الماضيين.

وأشارت إلى أن هذه العملية، التي تندرج في إطار حملة واسعة للنظافة، همت مختلف أحياء جماعتي ورقلة والرويسات.

============

– تم في بحر الأسبوع الجاري إطلاق المرحلة الثانية من مشروع الإنارة العمومية باستعمال الطاقة الشمسية ببلدية باتنة في الجزائر، تطبيقا لاتفاقية موقعة سنة 2014 مع الاتحاد الأوروبي حول عقلنة استعمال الطاقة عبر استغلال ألواح شمسية.

وقال نائب رئيس بلدية باتنة، محمد الهاني، إن هذه المرحلة الثانية تتعلق بتركيب ألواح شمسية بالمدرسة الابتدائية الأمير عبد القادر بباتنة، مما يمكن الفاعلين في هذه المؤسسة من استعمال طاقة نظيفة ومتجددة للإنارة والتدفئة واستعمالات محتملة أخرى، مضيفا أنه في حالة نجاح هذه العملية النموذجية، فإنه سيتم توسيعها بشكل تدريجي لباقي مدارس المدينة.

=============

– أبرز المشاركون في ورشة نظمت بمدينة تلمسان الجزائرية، أهمية ترميم والحفاظ على التراث الأركيولوجي الجزائري.

وتروم هذه الورشة التي نظمت في إطار برنامج دعم حماية وتثمين التراث الثقافي للبلاد، الممول بشكل مشترك بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، فتح نقاش حول ضرورة تسليط الضوء على المقاربات ونوعية التدخلات التي تمس التراث المبني.

اقرأ أيضا