أخبارتركيا أكبر مستورد للنفايات من الاتحاد الأوروبي سنة 2020

أخبار

28 أبريل

تركيا أكبر مستورد للنفايات من الاتحاد الأوروبي سنة 2020

إسطنبول – أفادت منظمة السلام الأخضر المتوسط (غرين بيس)، بأن تركيا احتلت المرتبة الأولى بين الدول المستوردة للنفايات من دول الاتحاد الأوروبي خلال سنة 2020.

وحسب بيانات للمنظمة، إحدى أشهر المنظمات العالمية الناشطة في مجال حماية البيئة والحفاظ على مقومات الحياة، فإن تركيا استوردت حوالي 660 ألف طن من النفايات البلاستيكية سنة 2020 من أوروبا.

وحثت المنظمة، التي أطلقت مشروعا تحت شعار “لا تدع تركيا تصبح مكبا لنفايات البلاستيك”، أنقرة على وقف الاستيراد وحظره بشكل نهائي.

وفي هذا الصدد، قالت رئيسة مشروع التنوع البيولوجي في منظمة السلام الأخضر المتوسط نيهان تيميز أتاش، في تصريح صحفي، إن تركيا لديها مشروع “صفر نفايات”، وبفعل هذه الواردات من النفايات البلاستيكية، سيكون من المستحيل على البلاد تحقيق هذا الهدف.

وأضافت أتاش أنه بعد مشروع “غرين بيس”، قلصت وزارة العمران والبيئة التركية الحصة المخصصة للواردات، مسجلة أن الخطوة جيدة، لكنها ليست كافية.

ولفتت إلى أنه في سنة 2019، استوردت تركيا حوالي 582 ألف طنا من النفايات البلاستيكية من الاتحاد الأوروبي، مضيفة أن “حوالي 241 شاحنة محملة بالنفايات تصل إلى تركيا كل يوم”.

وتقول منظمة السلام الأخضر إن هذه النفايات المستوردة يتم التخلي عنها في الطبيعة، وقد أظهرت لقطات مصورة، أيضا، احتراق المواد البلاستيكية في ولاية أضنة الواقعة بالجنوب في نونبر 2020.

اقرأ أيضا