أخبارتركيا .. استثمار في مجال النجاعة الطاقية

أخبار

Vattenfall
15 أكتوبر

تركيا .. استثمار في مجال النجاعة الطاقية

اسطمبول – أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونميز إن القطاعين العام والخاص في تركيا سيستثمران 10 ملايير دولار في مجال النجاعة الطاقية خلال السنوات العشر المقبلة.

وأكد دونميز، خلال قمة اسطنبول المالية العاشرة، التي انعقدت الأسبوع الماضي، أن النجاعة الطاقية هي قطاع ذا مردودية عالية، حيث ستمكن هذه الاستثمارات البالغة 10 ملايير دولار من توفير 30 مليار دولار حتى عام 2033.

وأبرز دونميز أن إجمالي استثمارات بلاده في مجال النجاعة الطاقية بلغ 837 مليون دولار سنة 2017 و518 مليون دولار سنة 2018، مبرزا أن تركيا استثمرت في مجال الطاقة المتجددة حوالي 16 مليار دولار في السنوات الخمس الماضية.

وأوضح أنه تم خلال السنوات الخمس الماضية، استثمار 4,8 مليار دولار في الطاقة الشمسية، و4,3 مليار دولار في محطات توليد الطاقة الريحية، و6 ملايير دولار في محطات الطاقة الكهرومائية، ومليار دولار في الطاقة الحرارية الأرضية و430 مليون دولار في الكتلة الحيوية.

وذكر دونميز بأن قطاع الطاقة قد تغير بشكل كبير في السنوات العشرين الماضية، حيث تخلى القطاع العام على هيمنته لفائدة القطاع الخاص.

وأكد أن تركيا بذلت جهودا للتحول الرقمي في مجالات البنية التحتية الطاقية، وتقنيات التعدين، والطاقة النووية، وتكنولوجيات الهيدروكربون.

اقرأ أيضا