أخبارتركيا تهدف إلى إعادة تدوير أزيد من مليار دولار من النفايات المنزلية

أخبار

Chichaoua
07 أبريل

تركيا تهدف إلى إعادة تدوير أزيد من مليار دولار من النفايات المنزلية

إسطنبول – ينتقل مشروع “صفر نفايات” بتركيا إلى التركيز على النفايات المنزلية ضمن جهود إعادة التدوير، وذلك في أفق معالجة متوسط سنوي يبلغ 35 مليون طن من النفايات، بقيمة 1,2 مليار دولار (حوالي 10 ملايير ليرة تركية).

وحسب وزير البيئة والتخطيط العمراني مراد قوروم، المسؤول عن تنفيذ خطة إعادة التدوير، فقد تم اعتماد سلسلة من التحفيزات والقوانين لتقدم المشروع الذي ينفذ على نطاق واسع في المباني العامة، مبرزا أن الأسر لا تزال بحاجة إلى بذل جهود إعادة التدوير.

وأوضح أن المشروع، الذي نظم حملات توعية منذ إطلاقه سنة 2017، قد يصل إلى ملايين آخرين حيث حددت الحكومة تاريخ 31 دجنبر 2021، كموعد نهائي للبلديات للتحول إلى نظام “صفر نفايات”.

وأضاف أنه سيتم تكليف البلديات بإنشاء حاويات منفصلة لفرز المواد القابلة لإعادة التدوير لتسهيل عملية الجمع، مع اعتماد تنظيمات جديدة تضع معايير لأنظمة إعادة التدوير للبلديات، وتزويدها بمبادئ توجيهية لتسعير أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي والنفايات المنزلية.

وتشير الإحصائيات إلى أن النفايات العضوية تشكل بتركيا 52 في المئة من النفايات المنزلية، بينما يشكل الورق 10 في المئة والنفايات البلاستيكية 6 في المئة.

وتخطط الحكومة التركية للوصول إلى معدل إعادة التدوير المستهدف بنسبة 35 في المئة في العامين المقبلين، بينما من المتوقع أن يتحول 400 ألف مبنى في جميع أنحاء البلاد بالكامل إلى ممارسات خالية من النفايات بحلول سنة 2023.

يذكر أن مشروع “صفر نفايات”، الذي توج مؤخرا من طرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمساهماته في جهود الاستدامة، مكن تركيا من توفير المواد الخام والطاقة والمياه والنفط، وكذلك الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، في ظرف بضع سنوات.

اقرأ أيضا