أخبارتشكيل فريق من الخبراء والعلماء لوضع خطة طويلة الأمد بخصوص غابات بيالوفيجا

أخبار

06 فبراير

تشكيل فريق من الخبراء والعلماء لوضع خطة طويلة الأمد بخصوص غابات بيالوفيجا

وارسو –  قال وزير البيئة البولوني هنريك كوفالشيك  ،يوم الاثنين ،أنه يتعين تشكيل فريق من الخبراء والعلماء ،ستوكل إليه مهام وضع  خطة طويلة الأمد بخصوص غابات بيالوفيجا ،مصدر خلاف قضائي بين بولونيا والمفوضية الأوروبية .

وأضاف ،حسب ما أورده بلاغ لوزارة البيئة ،أنه سيتم فتح نقاش واسع بين الخبراء في مجال البيئة وأكاديميين والمجتمع المدني حول القضية /الإشكال المرتبطة بغابات بيالوفيجا ،المصنفة في قائمة التراث الطبيعي العالمي لليونيسكو، مؤكدا أن الفريق المعني  سيعمل في أقرب الآجال كذلك على تقييم الوضع في الغابات المعنية ،من حيث تنفيذ قرار محكمة العدل الأوروبية .

وأكد هنريك كوفالشيك أن بولونيا لديها الوعي التام بأهمية المحافظة على تراثها الطبيعي ذي البعد الكوني من الناحية المبدئية ،إلا أن الاختلاف القائم بين وارسو والمفوضية الأوروبية هو حول طرق وآليات حماية البيئة بالمنطقة ،التي يجب ،من منظور بولونيا ، أن تجد “حلا وسطا يجمع بين ضرورة حماية البيئة وحاجيات ساكنة المنطقة وتثمين المحيط البيئي” .

وفي نهاية نوفمبر الماضي ، أصدرت المحكمة الأوروبية قرارها بخصوص تدبير الغابات المعنية ،الواقعة شمال شرق البلاد ، مع وقف كل عمليات قطع الأشجار ،غير أنه سمح بإزالة الأشجار التي من شأنها أن تهدد السلامة العامة .

وقال هنريك كوفالشيك أن بولونيا ملزمة قبل 20 فبراير الجاري بتقديم تقرير مفصل حول كيفية تنزيل قرار المحكمة الأوروبية وحماية الغابات بالمنطقة المعنية ، وسيتم موازاة مع ذلك عقد لقاء مع المفوضة الاوروبية لشؤون البيئة كارمين فيلا  بهدف تبديد الشكوك التي لدى المفوضية الأوروبية بخصوص القضية .

++++++++++++

قال صندوق الابتكار والتنمية التكنولوجية في جمهوية مقدونيا اليوغسلافية السابقة إنه تم اختيار خمس شركات في البلاد للعمل فى مشاريع  تهدف الى الحد من تلوث الهواء فى البيئات الحضرية ومدن البلاد.

وجاء ذلك بعد أن أطلق الصندوق ووزارة البيئة والتخطيط المجالي ،بدعم من منظمات غير حكومية وحكومة مدينة سكوبيى ،طلب اهتمام في هذا المجال في أكتوبر الماضي.

ومن بين جميع الشركات، التي قدمت مقترحات ،تم في مرحلة أولى اختيار 10 مشاريع تهدف الى الحد من تلوث الهواء في المدن ،ثم اختارت لجنة خبراء خمس شركات فائزة للعمل على المشاريع المقترحة.

وتناولت المشاريع المقترحة إقامة مجمعات للطاقة الشمسية موجهة للتدفئة لتكميل وتغيير أنظمة التدفئة الحالية في المدن ،التي يرتكز فيها توليد الطاقة على الفحم والفيول الثقيل.

ومن بين المشاريع المحتفظ بها أيضا إنتاج نظام لتنقية الغاز من المنشآت الصناعية ، وتطوير دراجة كهربائية للمدن إلى جانب محطات شحن لبطارياتها.

وقال الصندوق المقدوني للابتكار والتنمية التكنولوجية إن الشركات المختارة قدمت مقترحات مالية تجاوزت الأموال المخططة بنسبة 50 في المائة ،وأضافت أنها لن تتخلى عن تنفيذ المشاريع المختارة ،ولكنها ستضمن التمويل اللازم بعد محادثات مع ممثلي الشركات المختارة .

++++++++++++

روسيا / قالت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية ،الاثنين، أن منطقة تامبوف، التي توجد قرب نهر تسنا أو ما يسمى بمسبح نهر الفولغا وتبعد عن العاصمة موسكو بحوالي 500 كلم، تعتزم احداث مجسمات للطبيعية ذات الأهمية الإقليمية.

وسيتم إنشاء هذه المجسمات الطبيعة في منطقة تامبوف من أجل الحفاظ على المواقع الطبيعية الفريدة ذات الأهمية الثقافية والتاريخية الكبيرة، فضلا عن الحفاظ على تنوع  النباتات، بما في ذلك الأنواع المدرجة في الكتاب الأحمر للاتحاد الروسي ولمنطقة تامبوف.

ويهدف المشروع أيضا الى الحفاظ على تنوع النباتات والحيوانات، وحماية مواطن الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض من النباتات، والحفاظ على التوازن البيئي الكلي، الى جانب إقامة بحوث ومشاريع، وإجراء الرصد البيئي للعمليات ،التي تجري على أراضي المعالم الطبيعية، والتعليم البيئي، و غيرها.

وتقع المناطق المحمية الإقليمية على مساحة تزيد عن 7 في المائة من البلاد، وتضمن الحفاظ على المجمعات الطبيعية الثمينة في جميع المناطق الروسية.

++++++++++++++

تركيا /ازداد عدد طيور أبو منجل الاصلع ،التي تعاني من خطر الانقراض ،بمقدار ستة أضعاف تقريبا في السنوات ال 16 الماضية في تركيا، وذلك بفضل جهود المحافظة ،التي تبذلها وزارة الغابات والموارد الطبيعية ووزارة الموارد البيئة.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الغابات، ارتفع عدد أبو منجل الاصلع ، المعروف أيضا باسم “إيبيس إريميت “، من 42 في سنة 2001 إلى 240 في سنة  2017، من بينهم 47 ازدادوا  في العام الماضي.

وفي إطار التعاون بين الوزارتين، أنشئ مخيم شبه بري في منطقة  بيريسيك في مقاطعة سانليورفا (في الجنوب الشرقي) للحيلولة دون  انقراض هذا النوع من الطيور ، الذي اعتبر دائما رمزا للربيع في تركيا.

وقد وضع هذا النوع من الطيور تحث الحماية بعد موسم التكاثر لتجنب الهجرة التي تجري عادة في يوليوز وغشت .

ويعيش طير أبو منجل الأصلع في المناطق القاحلة أو الصخرية أو شبه الصحراوية بالقرب من الأراضي الرطبة والمياه الجارية.

+++++++++++++

النمسا/ أدمجت النمسا مبدأ التنمية المستدامة في سياساتها الاتحادية والقطاعية لأكثر من 20 سنة، إذ تتوفر الولايات الاتحادية والبلديات على كفاءات هامة في هذا المجال ،على اعتبار أن التنمية المستدامة عملية مندمجة وحديثة.

فهذه الاستراتيجية لا تستهدف في المقام الأول وضع معايير أو تغير تكنولوجي ، فالمقاولات تقوم  ببناء مؤسسات تضطلع بالمسؤولية الاجتماعية على أساس أن يكون هناك إجماع مجتمعي من خلال ادماج معايير الحكامة الترابية .

وقد سمحت خاصيتان بهذه المقاربة التاريخية ،التي تهم “الشراكة الاجتماعية”، التي يتم التعبير عنها من خلال مشاورات واسعة بين الشركاء الاجتماعيين في تطوير القوانين والسياسات، ويفتح المجال أمام  الجمهور الواسع للمشاركة في صنع القرار، فضلا عن انخراط  العديد من النمساويين في منظمات غير حكومية تعنى بالبيئة.

فالوعي الذي يتمتع به المواطن قوي ونشر المعلومة بشكل جيد حول التعليم والتكوين يساهم في تعزيزه، لذلك فإن أصحاب المصلحة يلعبون دورا مهما في صياغة سياسات التنمية المستدامة.

ويتوفر هذا البلد الصغير (8،7 مليون نسمة) على نظام لرصد المؤشرات ال 82 المبنية على أساس التقييم العالمي للتنمية المستدامة.

اقرأ أيضا