أخبارتصدير النفايات الإيطالية نحو تونس .. نواب أوروبيون عن الخضر يراسلون المفوضية الأوروبية

أخبار

24 أبريل

تصدير النفايات الإيطالية نحو تونس .. نواب أوروبيون عن الخضر يراسلون المفوضية الأوروبية

تونس – توجه نواب أوروبيون من مجموعة الخضر/الحلف الحر الأوروبي، الذين تربطهم علاقة مع شبكة “تونس الخضراء”، التي تضم أكثر من 100 منظمة غير حكومية ناشطة في المجال البيئي، بأسئلة وطلب الرد عنها، وذلك للمرّة الثانية على التوالي، إلى المفوضية الأوروبية، في ما يتعلق بالتصدير غير الشرعي للنفايات الإيطالية نحو تونس.

وطلب النواب الأوروبيون، يساندهم في ذلك عدد من النشطاء والمنظمات غير الحكومية الدولية، تقديم توضيح في ما يتعلق بالتدابير التي ستتخذها اللجنة الاوروبية لإرجاع 282 حاوية من النفايات المنزلية، تم جلبها الى تونس من إيطاليا ما بين شهري ماي ويوليوز  2020 من قبل الشركة الإيطالية “سي آر أي” لفائدة الشركة التونسية “سوريبلاست”.

كما تطرقوا إلى إمكانية تقديم اللجنة الأوروبية ضمان على قيام إيطاليا بإرجاع، وفورا، النفايات القابعة بميناء سوسة طبقا لما تفرضه التشريعات بخصوص نقل النفايات وفق اتفاقية بالي ومعاهدة باماكو.

وتساءلوا عن إمكانية فتح تحقيق من قبل اللجنة الاوروبية في ما يتعلق بخرق إيطاليا للقوانين المتعلقة بنقل النفايات.

وقال النواب الأوروبيون في طلبهم الموجه إلى اللجنة الاوروبية، إن “العقد يشير إلى أن النفايات القابلة للتدوير سيتم استرجاعها لتدويرها وان النفايات المتبقية سيتم القضاء عليها في تونس. ولم تجد سلطات الحدود مواد قابلة للتدوير ووجدت عوضا عن ذلك نفايات بلدية مختلطة”.

وكان وزير الشؤون المحلية والبيئة التونسي بالنيابة، كمال الدّوخ، قد أعلن يوم 5 أبريل الجاري، أن “لتونس ملفا قانونيا جاهزا سيحال إلى المكلف بنزاعات الدولة لتقديمه أمام القضاء الدولي، من أجل رد الاعتبار لها في قضية النفايات المنزلية الايطالية، التي تم تصديرها إلى البلاد بشكل مخالف للقوانين الدولية”.

وأفاد الدّوخ بأنه يجري العمل مع السلطات الايطالية لإرجاع 282 حاوية من النفايات الإيطالية ما تزال قابعة بميناء سوسة التجاري، إلى مصدرها.

من جهتها، أقرت المحاكم الإيطالية بإرجاع النفايات، التي يعد تصديرها منافيا لكل الاتفاقات والمعاهدات الدولية في هذا المجال، وخاصة منها اتفاقية باماكو.

يشار إلى أن النفايات المنزلية الايطالية ما زالت موجودة بميناء سوسة التجاري منذ صيف سنة 2020 بالرغم من دعوة السلطات في مقاطعة كمبانيا الايطالية، الشركة المصدرة الى استعادة الحاويات في أجل 90 يوما ابتداء من 9 دجنبر 2020.

يذكر أن فضيحة التوريد غير الشرعي للنفايات الإيطالية نحو تونس، التي يواصل المجتمع المدني تحركاته من أجل الضغط لتسريع إعادتها الى بلد المصدر، أفضت إلى متابعات قضائية ضد 26 شخصا في تونس، يقبع 8 منهم في السجن.

اقرأ أيضا