أخبارروسيا…تصنيع مواد التعبئة والتغليف صديقة للبيئة تتضمن النفايات الطبيعية

أخبار

18 أغسطس

روسيا…تصنيع مواد التعبئة والتغليف صديقة للبيئة تتضمن النفايات الطبيعية

موسكو –  تمكن علماء من جامعة “بليخانوف” الروسية الاقتصادية من إعداد مادة قابلة للتحلل، قائمة على البولي إيثيلين والمكملات النباتية، ستمكن من تصنيع مواد التعبئة والتغليف الصديقة للبيئة، التي تتضمن النفايات الطبيعية الناتجة عن مختلف الصناعات الروسية.

واقترح الخبراء في الجامعة الاستفادة من هذه النفايات فقدموا حلولا تكنولوجية لذلك، حيث أجروا تجارب ترمي إلى جعل المواد القائمة على البولي إيثيلين والمكملات النباتية تتحلل من تلقاء نفسها، واستخدموا نفايات صناعية وزراعية من نشارة الخشب والكتان والقش وعباد الشمس كإضافات نباتية إلى البوليميرات الكلاسيكية، ليحصلوا في نهاية المطاف على مواد مركبة.

وقال رئيس مختبر “المواد والتكنولوجيا المركبة” في الجامعة ، بيتر بانتيوخوف “أنتجنا مادة جديدة قابلة للتحلل، وهي مركبة رخيصة وصديقة للبيئة تحتوي مكملات نباتية مستخرجة من النفايات الصناعية والزراعية، الأمر الذي سمح لنا بالحد من تلوث الأرض”.

وينتج في روسيا كل عام نحو 3ر3 مليون طن من النفايات البلاستيكية التي تدفن في مقالب القمامة، وتخصص لها عشرات الهكتارات من الأراضي التي يمكن استخدامها كأراض زراعية.

ومن جهة أخرى، تتراكم في معظم المناطق الصناعية الروسية كميات كبيرة من النفايات الناجمة عن مختلف الصناعات، بما فيها الزراعية وصناعة الخشب والنسيج والأغذية وغيرها. وتعد معظم تلك النفايات قابلة للتحلل عمليا.

+++++++++++++++

في ما يلي نشرة أخبار البيئة لمنطقة شرق أوروبا ليوم الجمعة 18 غشت:

وارسو  – أعلن فريق علمي بولوني من جامعة وارسو أن الطحالب تعد مادة واعدة ومهمة لانتاج الوقود الحيوي الصديق للبيئة في المستقبل  .

وأوضح الفريق العلمي البولوني ،من خلال دراسة أشرف عليه الخبير الدولي الأمريكي جون كوسيوليك نشرت نتائجها وسائل الإعلام البولونية الخميس،أن جميع أنواع الطحالب المعروفة حاليا تعد المصدر الأكثر الأهمية من ضمن مختلف المواد الطبيعية لإنتاج الوقود الحيوي ،وقد يتم استعمالها عمليا على نطاق واسع في العشرين سنة القادمة .

واعتبرت الدراسة أن الطحالب ،الكائنات المائية الغنية بالمواد الطاقية ،يمكن أن تعوض بجودة أكثر جمبع أنواع المحروقات الحالية ولها خاصيات طبيعية مهمة تجعل منها بامتياز الوقود الحيوي المستقبلي في العالم .

واضاف المصدر أن العديد من الجامعات ومراكز البحث العالمي تركز حاليا اهتمامها على أنواع خاصة من الطحالب الغنية بالمواد الحيوية ،ويمكن مع تكثيف الأبحاث الحصول على نتائج مهمة في غضون الخمس سنوات القادمة ،بالرغم من أن الأبحاث الجارية تؤكد أن استعمال الطحالب كمواد طاقية مكلف جدا ،مقارنة مع مع قيمة المواد الطاقية الحالية .

ورأت في هذا السياق أن توالي الأبحاث قد يقلص من قيمة وتكلفة استعمال الطحالب كمواد طاقية ،مع التأكيد على أن القيمة البيئية للمواد المستخلصة من الطحالب تعوض أسعار مثل هذا النوع من المواد الطاقية الطبيعية .
+++++++++++++++

تركيا / منحت هيئة تنظيم سوق الطاقة بتركيا رخصة إنتاج الكهرباء لشركة “آق قويو” النووية لمدة 49 عاما، ابتداء من منتصف يونيو الماضي.

وذكرت الهيئة في بلاغ لها أنها أصدرت رخصة أولية لإنتاج الكهرباء لفائدة الشركة لمدة ثلاث سنوات قبل أن تمنحها هذه الرخصة التي تمتد ل 49 عاما بعدما التزمت الشركة بمسؤولياتها خلال هذه الفترة.

وستلبي محطة “أق قويو” ما بين 6 و 7 في المائة من الاحتياجات الطاقية لتركيا، عندما تدخل حيز التنفيذ بشكل فعلي.

وستدخل هذه المحطة النووية التي تتوفر على طاقة مولدة تصل إلى 4800 ميغاواط ، حيز التنفيذ سنة 2025 وفقا للاتفاق الموقع سنة 2010، لكن أول مفاعل نووي سيكون جاهزا بحلول سنة 2023.

ويكتسي هذا المشروع أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا التي تسعى إلى تنويع مواردها وضمان أمنها الطاقي وتطوير العديد من الميادين التكنولوجية ضمنها الطب النووي، والطيران والفلاحة والطاقة النووية السلمية.

+++++++++++++++

النمسا/ يعرف القانون النمساوي حماية البيئة باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية للدولة. وتحظى العديد من المواقع الطبيعية بوضع “الحديقة الوطنية” أو “المحمية”.

وتوجد في النمسا ست حدائق وطنية هي “الحديقة الوطنية نيوسيدلر سي” ، ” وحديقة دوناوين”، و”حديقة تاياتال” والحديقة الوطنية هوه تاورن” ، و”حديقة جبال الألب” و”حديقة غيزاوز”.

اقرأ أيضا