أخبارتطهير نهر أتراتو أحد أكثر الأنهار تلوثا بالزئبق في العالم

أخبار

19 أبريل

تطهير نهر أتراتو أحد أكثر الأنهار تلوثا بالزئبق في العالم

كولومبيا :
شرع حوالي 20 صيادا من قرية بوني، الواقعة بجهة تشوكو (شمال)، في عملية تطهير نهر أتراتو، أحد أكثر الأنهار تلوثا بالزئبق في العالم، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.
و أضافت المصادر ذاتها أن الصيادين قاموا بتركيب أكياس قماش مملوءة بالبوليمر على متن حوالي عشرين قاربا لامتصاص الزئبق أثناء جولتهم في النهر.
و قال نائب وزير السياسات البيئية، ويلر غيفارا هورتادو، أن هذه العملية تمكن من تخليص مياه الأنهار من الزئبق الناتج عن أنشطة التعدين غير القانونية.

***************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية :

-الأرجنتين :
-شارك وزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، في حفل إعلان المدير العام للصندوق الأخضر للمناخ، هوارد بامسي، ضيف شرف مدينة بوينوس أيريس، و ذلك نظير جهوده المعترف بها في مجال مكافحة تأثيرات الاحتباس الحراري.
و في كلمة بالمناسبة، قال بيرغمان “إنه لشرف للبلاد وللمدينة هذا الاعتراف لرجل ذي مسار معترف به عالميا في مجال التغيرات المناخية”.
و من جانبه أكد بامسي أن “المدن هي أول من يعاني من كوارث التغيرات المناخية، ففي بوينوس أيريس، تمثلت في الفيضانات وغيرها من التأثيرات المناخية”، مبرزا أنه على مستوى الصندوق يتم العمل لضمان الدعم للإجراءات التي تختارها الدول والمدن.
**************************
-البيرو:
-أفادت اللجنة الوطنية للتنمية والحياة بدون مخدرات أنها تعمل على استعادة الأراضي المتدهورة بمنطقة فايي دي لوس ريوس و إني إي مانتارو (فرايم) من خلال غرس أزيد من 3800 نوع من الأشجار.
و بحسب اللجنة، فإن الهدف الذي حدد خلال السنة الجارية هو تشجير أزيد من 3800 هكتار من الأراضي التي تدهورت بسبب آثار زراعة نبتة الكوكا خلال السنوات الثلاثين الماضية، و التي سيستفيد منها نحو 2251 أسرة في أربع بلدات ببفايي.
و أوضح رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والحياة بدون مخدرات بأياكوتشو، ويلمان هيريديا، أن هذه المشاريع ستساعد في استعادة الأراضي الملوثة بالمواد الكيماوية الزراعية و المبيدات المستخدمة لعدة سنوات والتي تؤثر على محاصيل البن والكاكاو و الأشجار المثمرة.
و أضاف “أن عمليات التشجير و إعادة التشجير تروم استعادة التربة المتدهورة كبديل اقتصادي ومستدام يخلف أثرا اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا في المنطقة”.
و ستشرف اللجنة على عمليات التشجير باتفاق مع بلديات كانيري، و سيفيا، و أينا سان فرانسيسكو، و أنتشيواي.
**************************
-البرازيل:
-حوالي 55 بالمائة من كمية مياه الصرف الصحي في البرازيل لا تتم معالجتها، و ذلك وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن معهد “تراتا برازيل” ، وهي منظمة تضم الشركات العاملة في مجال الصرف الصحي و حماية الموارد المائية في البلاد.
و أضاف التقرير، الذي استند إلى آخر معطيات النظام الوطني للمعلومات حول الصرف الصحي لسنة 2016، أن نحو من 2ر5 مليار متر مكعب من مياه الصرف الصحي يلقى بها في البيئة سنويا، وهو ما يعادل متوسط يومي لحوالي ستة آلاف حوض سباحة بالحجم الأولمبي.
و فيما يتعلق بجمع مياه الصرف الصحي، فإن 9 ر51 بالمائة من الساكنة استفادوا من الخدمة سنة 2016، في حين أن 1ر48 بالمائة، أي أزيد من 100 مليون شخص، لجأوا إلى تدابير بديلة لمعالجة النفايات.
**************************
-الشيلي:
بهدف تحسين جاذبية الجزء الغربي من العاصمة سانتياغو تم تنظيف ضفاف نهر مابوتشو من خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل القضاء على مطارح النفايات وتحويلها إلى مناطق مناسبة لحياة صحية.
وسيتم في إطار المشروع، الذي أطلق عليه “مابوتشو ليمبيو”، افتتاح، خلال يونيو المقبل، منتزه “بيرغولاس كاراسكال”، وهو إحدى المبادرات الأولى التي يتم الترويج لها.
و سيتضمن المنتزه مساحات خضراء كبيرة و ممرات للدراجات وملاعب.
و اقترحت الساكنة إحداث هذا المنتزه الذي وضع تصميمه المهندس المعماري خوان صباغ ، وذلك بفضل استثمارات مالية بأزيد من 486 مليون بيسو، أي ما يعادل 818 ألف دولار.

اقرأ أيضا