أخبارتعزيز القطاع البيئي بإقليم شوبوت الأرجنتيني (جنوب) بتشييد محطة جديدة للطاقة الريحية باستثمار يناهز…

أخبار

15 يونيو

تعزيز القطاع البيئي بإقليم شوبوت الأرجنتيني (جنوب) بتشييد محطة جديدة للطاقة الريحية باستثمار يناهز 200 مليون دولار

* الأرجنتين:

– من المنتظر أن يتعزز القطاع البيئي بإقليم شوبوت الأرجنتيني (جنوب) بتشييد محطة جديدة للطاقة الريحية باستثمار يناهز 200 مليون دولار،وذلك وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

وجاء الإعلان عن تشييد هذه المحطة الريحية بمنطقة “مانانتيليس بيهر” خلال لقاء جمع عددا من المسؤولين الإقليميين والحكوميين والفاعلين الاقتصاديين بالعاصمة بوينوس أيريس.

========================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية :

– أفادت وسائل إعلام محلية بأن برلمان إقليم نيوكين (وسط) صادق على مشروع يعلن حالة التأهب والاستنفار البيئية بخصوص مياه الإقليم، وذلك لمدة خمس سنوات.

ويهدف المشروع الذي حظي بتصويت الأغلبية بالبرلمان الإقليمي، إلى خلق لجنة يقظة تشارك فيها فعاليات المجتمع المدني ويعهد إليها بإعداد مخطط استراتيجي بهذا الخصوص.

وذكرت تقارير إعلامية أنه سيتم تبني معايير الجودة بالنسبة للأنشطة التي قد تتأثر بالتلوث وفرض معالجة النفايات قبل تصريفها في النظام المخصص لها، مشيرة إلى أنه في حال عدم الوفاء بالالتزامات سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حق المخالفين.

وعملت جمعيات المجتمع المدني، من بينها “لننقذ الأنهار” و”شبكة الدفاع عن الأنهار”، على الدفع بهذا المشروع حتى تمت المصادقة عليه في البرلمان المحلي لإقليم نيوكين.

========================

* الشيلي:

– تضمن برنامج “أسبوع المناخ” الذي يتواصل من 13 إلى 16 يونيو بسانتياغو، العديد من المواضيع من بينها تأثيرات التغيرات المناخية على الشيلي، وخيارات التكيف مع التغيرات المناخية وأهمية الاستراتيجيات المتعلقة بإعادة التدوير، وإمدادات الطاقة في المستقبل والنقل المستدام.

كما سيتم بالمناسبة، تنظيم سلسلة من المحاضرات والمعارض وورشات العمل بمبادرة من مؤسسة “كونراد أديناور” ، وذلك حول موضوع الاستدامة والجهود العالمية لمكافحة التغيرات المناخية.

========================

– باتت مدارس بلدة رينكا بسانتياغو تتوفر على نقاط جديدة لفرز النفايات، وهي مبادرة تم إنجازها بفضل الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وحسب أصحاب هذه المبادرة، فإنه يتم توعية الأطفال بضرورة أن يكونوا مواطنين فاعلين في حماية التراث الطبيعي بالشيلي مع إذكاء الوعي لديهم بأهمية حماية وتعزيز ونشر القيم الكونية لحماية هذا الكوكب.

========================

* البرازيل:

– صادق مجلس النواب البرازيلي، مؤخرا، على مشروع قانون، تقدم به وزير البيئة، فيلهو سارني ، يقضي بدخول اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق حيز التنفيذ بالبرازيل.

وذكرت وزارة البيئة أنه بعد محطة مجلس النواب، يتعين أن تتم المصادقة على مشروع القانون من قبل مجلس الشيوخ لدخوله حيز التنفيذ، مشيرة إلى أن البرازيل انضمت إلى الاتفاقية سنة 2013 ولكن الكونغرس البرازيلي مطالب بالمصادقة على مشروع المرسوم التشريعي المتعلق بهذه الاتفاقية.

وقالت مديرة قسم الجودة في وزارة البيئة ليتيسيا كارفالهو إن “الاتفاقية تشكل خطوة هامة بالنظر لتعدد أبعادها، حيث تربط بين البيئة والصحة والصناعة والقدرة التنافسية”.

وتعتبر اتفاقية “ميناماتا” اتفاقية دولية تهدف إلى تخفيف انبعاثات الزئبق من مصادر الأنشطة البشرية وتحققها في مختلف أوساط البيئة، الهواء والمياه والتربة.

وحسب الخبراء، فإن التعرض للزئبق يسبب آثارا صحية سلبية جدا على الفئات الأكثر هشاشة، وخصوصا الأجنة في طور النمو ، وحديثو الولادة والأطفال.

وتتعرض معظم الشعوب لآثار الزئبق لكونه يتراكم في أنسجة الأسماك وفواكه البحر، وبالتالي يحضر في السلسلة الغذائية لمئات الملايين من البشر، ويهدد الصحة بأكبر المخاطر ومن بينها أمراض السرطان.

========================

– تنظم المحاكم ببرازيليا ما بين 20 و22 يونيو الجاري، ندوة حول التنمية المستدامة على مستوى الإدارات. وسيتم بالمناسبة استعراض مختلف الاستراتيجيات البيئية التي تعتمدها الإدارة العمومية الفيدرالية لتحسين التدبير، وترشيد استهلاك الموارد وتقليص النفايات.

ويتضمن برنامج اللقاء المنظم على الخصوص في إطار شراكة بين مجلس الحسابات ومحكمة العدل العليا والمحكمة العليا للانتخابات وبدعم من وزارة البيئة، موائد مستديرة ومحاضرات حول موضوعات متنوعة كإدارة النفايات واستخدام المياه والطاقة المتجددة، والأخلاقيات والإدارة العمومية من منظور الاستدامة.

اقرأ أيضا