أخبارتغير المناخ يهدد التنوع البيولوجي في منطقة الخليج (دراسة)

أخبار

03 مايو

تغير المناخ يهدد التنوع البيولوجي في منطقة الخليج (دراسة)

أوتاوا-  حذّرت دراسة كندية حديثة، من أن تغير المناخ سيتسبب في انخفاض هائل في التنوع البيولوجي وإمكانات مصائد الأسماك في منطقة الخليج ما لم تتخذ التدابير اللازمة للحد من آثاره.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعتي كولومبيا البريطانية وويسترن أونتاريو في كندا، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (PLOS ONE) العلمية.

وأوضحت الدراسة أن تغير المناخ سوف يؤثر بشدة على التنوع البيولوجي البحري قبالة سواحل بلدان الخليج العربي بنهاية القرن الجاري.

وباستخدام طريقة تسمى “النمذجة البيئية المتخصصة”، تمكن العلماء من تحديد التفضيلات البيئية لـ 55 نوعًا من الكائنات البحرية التي حددها الخبراء بأنها مهمة من وجهة نظر بيئية مع زيادة درجة حرارة الماء والملوحة.

وأثبتت النتائج أن منطقة الخليج ستفقد ما يصل إلى 12 في المائة من التنوع البيولوجي البحري في بعض المناطق قبل نهاية القرن الجاري، إذا لم تتخذ بلدان المنطقة تدابير لمعالجة تغير المناخ.

وعن الحلول المقترحة لمواجهة المشكلة، قال الدكتور ويليام تشيونج، الأستاذ المشارك في معهد المحيطات والثروة السمكية والمحقق الرئيسي في الدراسة بجامعة كولومبيا البريطانية، إن هناك حلولا قصيرة المدى ومنها مكافحة الصيد الجائر والتلوث، وهذا سيحسن من قدرة الأنواع البحرية على التعامل مع المناخ المتغير.

وأضاف أنه يمكن الحد من الاحترار العالمي عن طريق تخفيف انبعاث غازات الاحتباس الحراري، وهو الهدف النهائي والضروري طويل الأمد لتلافى أخطار التغيرات المناخية على الكائنات الحية، ويكون ذلك بالتوازي مع الحلول قصيرة المدى.

اقرأ أيضا