أخبارتفاقم مشكل النفايات في مدينة دولوريس ببوينوس أيريس

أخبار

26 أبريل

تفاقم مشكل النفايات في مدينة دولوريس ببوينوس أيريس

-الأرجنتين:

-يبدو أن مشكل النفايات في مدينة دولوريس، الواقعة بإقليم بوينوس أيريس، ليست له نهاية، علما أنه منذ أزيد من 10 سنوات قام بعض أعضاء مجلس المدينة بالتنديد بسوء الإدارة البيئية للبلدية في معالجة قضية النفايات.

و يوجد بالمدينة، التي يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة، ثمانية مطارح للنفايات مكشوفة حيث يتم رمي و حرق جميع أنواع النفايات.

و كان المواطنون المتضررون بشكل مباشر من هذا الوضع قد قدموا شكاوى إلى هيأة التنمية المستدامة بإقليم بوينوس أيريس، وكذلك لديوان المظالم ولكن حتى الآن لم يتم تقديم أية إجابات محددة.

**************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:

-تحتل البيرو المرتبة الرابعة في العالم على مستوى الغابات الاستوائية و المركز التاسع من حيث مساحة الغابات، حيث أن أزيد من 60 بالمائة من أراضيها عبارة عن غابات.

وبفضل هذه الظروف التي تبرهن على موقعها الجغرافي الاستراتيجي، تضم البيرو أنظمة إيكولوجية كبيرة توفر سلسلة من الفوائد التي تتيح تنوعا بيولوجيا ضخما وجب الحفاظ عليه و استغلاله بشكل مستدام خاصة من قبل المجتمعات المحلية والفلاحين.

و تتواجد الغابات، التي تعتبر نظاما بيئيا يجعل الحياة ممكنة، في البيرو في منطقة الأمازون الشاسعة، والأنديز والسهول على مستوى الساحل.

و يذكر أن 80 بالمائة من النباتات الطبية في البيرو تأتي من الغابات المحلية، كما أن أزيد من 50 بالمائة من السكان المحليين يعيشون في المناطق المجاورة وداخل الغابات.

و تحتوي غابات البيرو أيضا على تنوع كبير من الحيوانات، أغلبها لا يعيش في موطن آخر بعيدا عن هذا النظام البيئي.

**************************

-البرازيل:

-فاز برنامج المياه العذبة التابع لوزارة البيئة، أمس الأربعاء، بجائزة الابتكار في الأوساط شبه القاحلة خلال لقاء للجمعية الأمريكية اللاتينية لتحلية وإعادة استخدام المياه، الذي انعقد في فورتاليزا، شمال شرق البرازيل.

و يقوم البرنامج على تحلية المياه الجوفية المالحة التي يتم جمعها في آبار لتوفير مياه عالية الجودة لأكثر من مائتي ألف شخص في أكثر من 500 قرية محلية ب 298 بلدية في المناطق شبه القاحلة في البرازيل.

و قال المنسق الوطني لبرنامج المياه العذبة، ريناتو سارايفا فيريرا، إن الجائزة هي اعتراف بعمل جميع المتدخلين في هذا البرنامج.

و عرف اللقاء مشاركة 130 شخصا يمثلون سبع مؤسسات تعمل في مجال الماء، و 33 شركة خاصة برازيلية و أجنبية، وأربع شركات للصرف الصحي تابعة للدولة.

و يعد برنامج المياه العذبة، الذي تم تنسيقه من قبل وزارة البيئة، مبادرة حكومية تهدف إلى بلورة سياسة عمومية للوصول الدائم إلى المياه الصالحة للشرب في المناطق شبه القاحلة في البرازيل.

**************************

-الشيلي:

-أطلقت بورصة سانتياغو للأوراق المالية مؤخرا السوق الخضراء و سندات اجتماعية وسندات الدين التي تمكن الشركات من تمويل المشاريع التي لها وقع اجتماعي أو بيئي إيجابي.

و تمكن هذه الخطوة الشركات من تمويل أو إعادة تمويل المشاريع التي لها تأثير إيجابي على البيئة أو على مجموعة معينة من الساكنة، أو هما معا.

و تم إطلاق هذه المبادرة خلال لقاء بعنوان “السندات الخضراء في الشيلي: المستقبل هنا”، و أبرز خلاله المشاركون أن البلد الجنوب أمريكي يمكن أن يأخذ زمام المبادرة في المنطقة و يصبح مركزا للخدمات المالية الخضراء.

**************************

-كولومبيا:

-يعيش أزيد من مليون شخص في الغابات المحلية حيث يجدون الطعام والخشب والماء و أيضا الأدوية الطبيعية، وفقا لتقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).

و وفقا لهذا التقرير، الذي تناولته وسائل الإعلام المحلية، فعلى الرغم من حقيقة أن كولومبيا تمثل بالكاد 22ر0 بالمائة من 30 بالمائة من المساحة الكلية للكوكب المغطاة بالغابات، فإن البلد الجنوب أمريكي يضم 10 بالمائة من جميع أنواع النباتات والحيوانات البرية في العالم.

و تتواجد هذه النظم الإيكولوجية (الغابات الأصلية) بشكل أساسي في الأمازون (9 ر66 بالمائة)، ومنطقة الأنديز (8ر17 بالمائة)، و باسيفيكو (8 ر8 بالمائة)، و أورنينكويا (6 ر3 بالمائة) و المنطقة الكاريبية.

اقرأ أيضا