أخبارتقديم دراسة حول “المراجعة العميقة للاستراتيجية الطاقية بالمغرب”

أخبار

09 مايو

تقديم دراسة حول “المراجعة العميقة للاستراتيجية الطاقية بالمغرب”

الرباط  – جرى أول أمس الثلاثاء بالرباط تقديم دراسة، تم إنجازها في إطار تعاون بين وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة والوكالة الدولية للطاقة، حول “المراجعة العميقة للاستراتيجية الطاقية بالمغرب”.

وأكدت هذه الدراسة، المنجزة بتشاور مع فاعلين بالقطاعين العام والخاص، أن تطوير النجاعة الطاقية يتطلب الرفع من نسبة استثمارات القطاع الخاص وتعزيز دور الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.

وأوصت الدراسة بالتفعيل الكامل للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء والتمكين من الوصول للشبكة، وفتح السوق وتعزيز التخطيط للمنظومة وتشغيلها وجودة تزويدها، كما دعت إلى تعزيز مهام الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية من أجل ضمان تحقيق الأهداف الوطنية ذات الصلة، وتحفيز النجاعة الطاقية من خلال إقرار تسعيرة تتناسب أكثر مع التكلفة وتعزيز احترام معايير البناء.

ومن بين الحلول التي تقترحها الوثيقة، الاستفادة من الطاقات المتجددة في قطاعات أخرى مثل الإسكان والصناعة والنقل، ووضع استراتيجية جديدة للنجاعة الطاقية في أفق سنة 2030 بشكل يتجاوز المقاربة التدريجية، مع انخراط جميع المكونات.

وتوقفت الدراسة أيضا عند البرامج والمشاريع والإصلاحات التي تم إطلاقها في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة، فضلا عن الأهداف المحددة في مجالات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والوقود الأحفوري والكهرباء والبحث والتنمية والتغيرات المناخية.

اقرأ أيضا