أخبارتقديم مشروع قانون للجمعية الوطنية (البرلمان) ببنما يروم تقنين استيراد السيارات المستعملة والحد منه

أخبار

19 أكتوبر

تقديم مشروع قانون للجمعية الوطنية (البرلمان) ببنما يروم تقنين استيراد السيارات المستعملة والحد منه

++بنما:

تم مؤخرا تقديم مشروع قانون للجمعية الوطنية (البرلمان) يروم تقنين استيراد السيارات المستعملة والحد منه، بالنظر إلى الكمية الكبيرة من الغازات الملوثة للبيئة التي تفرزها هذه السيارات.

وجاءت المبادرة من النائب عن الحزب البنمي، خوسي انطونيو دومينغيز، بالنظر إلى كون بنما من الدول الموقعة على اتفاق باريس بشأن مكافحة التغير المناخي، وفي إطار الجهود الرامية إلى الحفاظ على البيئة وتعزيز النقل المستدام.

وينص المشروع على عدد من المعايير والشروط التي ينبغي ان تتوفر في السيارات المستعملة، والتي تتعلق، على الخصوص، بالحالة الميكانيكية للسيارة وبمستوى انبعاثاتها ونوع الوقود المستعمل.

وتأتي هذه المبادرة في وقت تراجعت فيه مبيعات السيارات الجديدة في بنما بنسبة 1ر13 في المائة بين شهري يونيو وغشت الماضيين (38 ألف و231 وحدة)، قياسا بالفترة ذاتها من السنة الماضية (43 ألف و976 وحدة).

وقد أظهرت الدراسات أن السيارات المستعملة تعد من أكثر مسببات تلوث الهواء، لكونها تفرز كميات أكبر من الغازات والجزيئات الملوثة، لاسيما أكاسيد النيتروجين وأحادي أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكربون الذي يسبب الاحتباس الحراري والمركبات العضوية المتطايرة والجسيمات.

///////////////////////////////////////////////////////////

++الولايات المتحدة الأمريكية:

اقترح أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الإسراع بعملية الموافقة على الشركات الراغبة في تصدير كميات “صغيرة نسبيا” من الغاز الطبيعي المسال.

وطبقا لمشروع قانون قدم الى مجلس الشيوخ، فإن طلبات تصدير كميات تقل عن 1,44 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى يوميا الى كل دول العالم ستتم الموافقة عليها من طرف وزارة الطاقة “بدون تعديل او تأخير”.

وتخضع جميع صادرات الغاز الطبيعي ،حاليا، لمراجعة دقيقة ومصادق عليها من قبل وزارة الطاقة الامريكية.

ويأتي مشروع القانون في وقت تسعى فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب جاهدة لتعزيز إنتاج واستخدام مصادر الطاقة الاحفورية والمصادر المحلية الاخرى.

///////////////////////////////////////////////////////////

++ كندا:

أعلنت وزارة البيئة وتغير المناخ الكندية عن تخصيص أزيد من 4 ملايين دولار لدعم 66 مشروعا جديدا في جميع أنحاء البلاد، مشيرة إلى أن هذا التمويل سيدعم الاجراءات المحلية لمكافحة آثار تغير المناخ ويتيح للأسر الكندية التمتع ببيئة نظيفة وصحية.

ووفقا للوزارة، فإن تغير المناخ يؤثر على كافة المناطق بكندا، ويمكن لجميع الكنديين أن يكونوا جزءا من الحل، بما في ذلك المنظمات غير الربحية التي يمكن أن تلعب دورا هاما في مساعدة الحكومة على ضمان مستقبل  أكثر صحة و ازدهارا للكنديين.

ويدعم برنامج التمويل المجتمعي “إيكو أكسيون”، الذي يركز على تغير المناخ، أيضا المشاريع التي تعزز جودة الهواء ونوعية المياه والمجال الطبيعي.

ومنذ سنة 1995، وافق البرنامج على تمويلات بقيمة 111 مليون دولار لدعم أزيد من 3000 مشروعا، شارك من خلالها الكنديون في العديد من الأنشطة البيئية

//////////////////////////////////////////////////////

++ المكسيك:

احتفلت المكسيك أمس الاربعاء باليوم الوطنى لحماية الطبيعة بتنظيم أنشطة وفعاليات تحسيسية لرفع مستوى الوعي العام بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية المجال البيئي.

وذكرت وزارة البيئة والموارد الطبيعية المكسيكية أن المكسيك تعتبر واحدة من البلدان الاكثر غنى من حيث التنوع البيولوجي، ومن البلدان القلائل التي تمتلك أكبر عدد من الموارد النباتية والحيوانية على كوكب الأرض بما يقرب من 70 بالمائة من الفصائل المتواجدة على كوكب الارض.

وأكدت الوزارة في بيان بهذه المناسبة، على ضرورة تضافر جهود الجميع من أجل رفع الوعي بأهمية حماية النظم الإيكولوجية وتنوعها، ومكافحة تلوث الهواء.

/ ذكر المدير العام لوكالة الفضاء المكسيكية، خافيير منديتا خيمينيز، أن المكسيك أحيت الأسبوع العالمي للفضاء بمشاركة 150 ألف مشارك، وذلك من أجل تسليط الضوء على مساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين ظروف الحياة على كوكب الارض.

وقال المسؤول المكسيكي في بيان، إن الاحتفال بهذا الحدث العالمي الذي اعلنته الامم المتحدة سنة 1999، اتسم بتنظيم حوالى 800 نشاط للتوعية فى 32 ولاية عبر البلاد.

اقرأ أيضا