أخبارتقديم منحة لسبع منظمات من المجتمع المدني والقطاع الخاص بلبنان من أجل تنفيذ مشاريع من شأنها…

أخبار

29 سبتمبر

تقديم منحة لسبع منظمات من المجتمع المدني والقطاع الخاص بلبنان من أجل تنفيذ مشاريع من شأنها المساعدة على تحسين خدمة المياه

بيروت – أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان لها، أنها قدمت منحة تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي لسبع منظمات من المجتمع المدني والقطاع الخاص بلبنان من أجل تنفيذ مشاريع من شأنها المساعدة على تحسين خدمة المياه، وحماية الموارد المائية، ونشر الوعي بشأن الحفاظ على المياه.

وأضاف البيان، أن مشروع المياه في لبنان الممول من قبل الوكالة والذي يمتد لخمس سنوات، يهدف أساسا إلى توفير سبل الحصول على مصادر مياه نظيفة، مستدامة لخدمة المواطنين اللبنانيين.

ويركز المشروع على تحسين قدرة القطاع في إدارة الموارد المائية، وتعزيز فعالية واستدامة عمل مرافق المياه العامة، ومعالجة التحديات المائية الناجمة عن تدفق اللاجئين السوريين إلى لبنان.

وأشار البيان، إلى أن هذه المنظمات، التي فازت بهذه المنحة، تتكون أساسا من جمعية الصناعيين اللبنانيين، وتعاونية أطايب الريف، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع، ومؤسسة الصفدي، ومؤسسة الرؤية العالمية.

———————————————————————————

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي :

القاهرة – بحث عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، مع إبراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية أمس الخميس بالقاهرة، تكثيف التعاون بين الجانبين في مجالات الحفاظ على البيئة وتعزيز الأمن الغذائي والتنمية الزراعية الشاملة.

وذكرت الصحافة المصرية، أن الجانبين أكدا خلال هذا اللقاء على ضرورة أن يشمل التعاون الثنائي إدارة استخدامات المياه، وترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، وذلك في ظل ندرة المياه التي تعاني منها المنطقة.

وأكد وزير الزراعة أن الاستخدام الأمثل للموارد المائية والتعامل مع ندرة المياه هو محور أساسي في استراتيجية وزارة الزراعة 2030، مشيرا إلى أنه تم وضع عدد من البرامج من خلال مركز البحوث الزراعية تتناسب مع كيفية التعامل مع شح المياه مثل إنتاج محاصيل مقاومة للجفاف والملوحة، وتطهير الحشائش والمقاومة البيولوجية للأمراض والآفات النباتية.

وتطرق البنا الى تجربة الوزارة لرفع كفاءة استخدام المياه من خلال زراعة القمح على المساطب باستخدام الميكنة الزراعية “السطارات”، مبرزا أن استخدام هذه التقنية يوفر حوالي 20 في المئة من المياه و25 في المئة من البذور ويزيد الإنتاجية بحوالي 20 في المئة.

———————————————————————————–

الرياض – أحدثت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة مؤخرا منتدى لهواة الطقس والمناخ يروم تشجيع البحث المتعلق بالبيئة والمناخ ونشر المعلومة الدقيقة بشأن أحوال الجو والطقس.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة خليل الثقفي، قوله في هذا الإطار، إن أهمية المنتدى المكمل للهيئة يكمن في نشر معلومات الطقس الصحيحة، والحد من الإشاعات في هذا المجال.

وأبرز الثقفي دور هواة الطقس في الإسهام إلى جانب الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في نشر الوعي لدى المجتمع في مجال الأرصاد والظواهر الجوية المتطرفة، والحرص على دقة المعلومة.

وشدد المتحدث في نفس الوقت على أن المصدر الرسمي لمعلومات الطقس والأرصاد الجوية في المملكة هي الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، فيما يظل دور المهتمين بالطقس مكملا لعمل الهيئة في نشر الوعي في أوساط المجتمع في مجال الأرصاد وحماية البيئة.

———————————————————————————–

الدوحة – قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة “قطر للبترول”، سعد شريدة الكعبي، إن قطر “ستواصل ريادتها كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم”، باعتباره، بشهادة الخبراء، “من الموارد الطاقية الصديقة للبيئة”.

وأشار الكعبي، في محاضرة نشطها مؤخرا ب(جامعة قطر) بالدوحة، الى وجود نمو في الطلب العالمي على الغاز، وأن بلاده ستعمل على تأمين جانب كبير من هذا الاحتياج، في ظل توجه البلاد، في هذا الاتجاه، الى توسيع استثماراتها داخل قطر وخارجها.

وحرص المسؤول القطري على الإشارة إلى إطلاق شركة “سراج” للطاقة الشمسية، بالشراكة بين قطر للبترول وشركة الكهرباء والماء القطرية.

وكان قد تم، بحسب بيانات سابقة، رصد مبلغ 500 مليون دولار لإنشاء هذه الشركة، التي ستتولى إنشاء عدة مواقع داخل قطر لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وبحسب ذات البيانات، تبلغ كمية الإشعاع الأفقي لقطر 2140 كيلو وات في الساعة للمتر المربع، وهو ما يجعلها، بحسب الخبراء، في وضع مناسب لأنظمة الضوء الشمسي، وما يؤهلها بالنتيجة للاستفادة بشكل أكبر من إمكانات الطاقة الشمسية واستغلالها كمورد طبيعي متجدد نظيف وأقل كلفة، وبالتالي تنفيذ مخطط الدولة باعتمادها في إنتاج 200 ميغاوات من الطاقة الكهربائية كمرحلة أولى، ما يمثل حوالي 2 في المائة من إجمالي الطاقة الإنتاجية للدولة من الكهرباء.

———————————————————————————–

عمان – فاز صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بالأردن بجائزة أفضل مؤسسة حكومية في إدارة برامج الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2017.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة، تسلم الجائزة خلال حفل نظمته ليلة أول أمس جمعية مهندسي الطاقة الأمريكية في مدينة أتلانتا الأمريكية بحضور نحو خمسة آلاف متخصص.

ونقلت الوكالة عن حمزة إعرابه في كلمة أمام المشاركين في الحفل عن اعتزازه بالجائزة التي منحت للصندوق تقديرا لدوره وقدرته على تطوير وتنفيذ وإدارة حزمة برامج شاملة لترشيد الطاقة والطاقة المتجددة في مختلف القطاعات في المملكة.

ويهدف صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بالأردن إلى تركيب 200 ألف سخان شمسي، و100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى عام 2020، بالإضافة إلى تركيب مليون مصباح موفرة للطاقة من خلال شركات توزيع الكهرباء.

اقرأ أيضا