أخبارتقرير أممي يؤكد أنه بات من الضروري حظر أو فرض ضريبة على الأكياس أو عبوات الطعام التي تستخدم مرة…

أخبار

06 يونيو

تقرير أممي يؤكد أنه بات من الضروري حظر أو فرض ضريبة على الأكياس أو عبوات الطعام التي تستخدم مرة واحدة من أجل الحد من التلوث

روما- ذكر تقرير للأمم المتحدة صدر بمناسبة اليوم العالمي للبيئة،الذي يصادف 4 يونيو من كل سنة ، أن أقل من عشر كمية البلاستيك المصنوع يجري تدويرها، ما يتطلب تفكير الحكومات في حظر أو فرض ضريبة على الأكياس أو عبوات الطعام التي تستخدم مرة واحدة من أجل الحد من التلوث.

وأوضح هذا التقرير أن ما يصل إلى خمسة تريليونات من الأكياس البلاستيكية تستخدم في أنحاء العالم سنويا. وإذا نشرت جنبا إلى جنب ستغطي ما يعادل مساحة فرنسا.

وقال إريك سولهيم رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة في التقرير إن “آفة البلاستيك وصلت إلى جميع أرجاء الأرض”

وسجل ان “تسعة بالمائة فقط من تسعة مليار طن من البلاستيك ينتجها العالم يجري تدويرها “.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

وفي ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية:

برلين / سجلت درجات الحرارة في شهري أبريل وماي الماضيين في ألمانيا ارتفاعا قياسيا، اعتبره خبراء الأرصاد دليلا على التغيرات المناخية التي تشهدها الكرة الارضية.

وكانت ألمانيا شهدت أعلى مستوى لدرجات الحرارة في أبريل الماضي، منذ بدء تسجيل القياسات عام 1881.

وأعلنت هيئة الأرصاد الألمانية، بعد تحليل بيانات كل محطات الطقس، أن ألمانيا شهدت في شهر ماي الماضي أعلى مستوى لدرجات الحرارة.

وقال باول بيكر نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية ” شهدنا في السنوات الأخيرة تراكما للأرقام القياسية المناخية التي لا يمكن تفسيرها بشكل إجمالي إلا من خلال التغيرات المناخية”.

وارتبطت هذه الأرقام القياسية بوقوع ظواهر مناخية شديدة مثل الأمطار الغزيرة والعواصف العاتية في ماي الماضي.

وتوقعت هيئات الأرصاد ارتفاعا في مثل هذه الظواهر مما يتطلب اتخاذ تدابير أكثر تركيزا لحماية المناخ والتكيف معه.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد / قالت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) نقلا عن مصادر مقربة من رئاسة الحكومة إن تشكيلة الحكومة الإسبانية الجديدة برئاسة بيدرو سانشيز التي سيتم الإعلان عنها قريبا ستشمل وزارة للانتقال الطاقي والبيئة ستضم مختلف الإدارات والمؤسسات المكلفة بالطاقة والمياه والبيئة والتغيرات المناخية .

وأضافت نفس المصادر أن هذه الوزارة الجديدة ستتولى تدبيرها تريزا ريبيرا كاتبة الدولة السابقة المكلفة بالبيئة والتغيرات المناخية التي سبق لها أن شغلت منصب مديرة المكتب الإسباني للتغيرات المناخية خلال الفترة ما بين 2004 و 2008 قبل أن تشغل منصب كاتبة الدولة في حكومة ثاباتيرو بين 2008 و 2011 .

وكانت تيريزا ريبيرا قد قالت في رسالة نشرتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمناسبة اليوم العالمي للبيئة إن هذا اليوم يشكل فرصة جيدة ” لتفعيل مضامين الأجندة البيئية المستدامة كما يجب ” .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / تشارك حوالي 45 بلدية بلجيكية ، بما في ذلك بلديتي نامور وفلامانيا الشرقية ، في شهر يونيو الجاري في مسابقة لجمع كبر عدد من البطاريات المستعملة.

وبحسب جمعية “بيبات” المتخصصة في جمع وإعادة تدوير البطاريات والبطاريات المستعملة ، فإن البلدية التي ستجمع خلال هذا الشهر ، أكبر عدد من البطاريات المستعملة ستفوز بطاولات للنزهة مصنوعة من مواد معاد تدويرها.
وفي عام 2013 ، وفي مبادرة مماثلة، منحت (بيبات) بلدية والكورت ملعبا بيئيا أقيم على حديقة البلدية.
وتحمل بلدية زوميرغيم في إيست بالإقليم الفلاماني الرقم القياسي حيث تم جمع 44،706 بطارية في 2013 ، بمعدل 136 غ لكل مواطن. وسيتم تنظيم هذه المسابقة في وقت لاحق في محافظات أخرى من بلجيكا حسب الجمعية.

اقرأ أيضا