أخبارتقرير حديث يحذر من أن مستوى الانبعاثات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا زادت بمقدار خمسة أضعاف…

أخبار

14 ديسمبر

تقرير حديث يحذر من أن مستوى الانبعاثات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا زادت بمقدار خمسة أضعاف خلال العقود الثلاثة الماضية

القاهرة – حذر تقرير حديث من أن مستوى الانبعاثات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا زادت بمقدار خمسة أضعاف خلال العقود الثلاثة الماضية ، بسبب زيادة الطلب على المياه والطاقة والنقل.

وسجل التقرير أنه في السعودية والبحرين والكويت والإمارات ارتفعت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل 6 في المائة سنويا بين سنتي 2005 و2014، جنبا إلى جنب مع ارتفاع إجمالي الناتج المحلي وزيادة استهلاك الطاقة.

وأبرز أن هيمنة سيارات الركاب الخاصة على وسائط النقل في البلدان الخليجية أدى إلى مضاعفة مشاكل الازدحام المروري وزيادة الانبعاثات، علما أن المركبات على الطرق العامة في معظم بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا مسؤولة عن 59 في المائة من انبعاثات أكسيد النيتروجين في المنطقة، وهي أيضا تنتج 90 في المائة من ثاني أكسيد الكربون و75 في المائة من المركبات العضوية المتطايرة.

ولفت التقرير إلى أن المنطقة العربية تعاني من ارتفاع نسبة الجسيمات المعلقة في الهواء ، ففي الكويت كان المتوسط السنوي للجسيمات التي يقل حجمها عن 10 ميكرون أكثر بثماني مرات من الحد الأعلى وفق معايير منظمة الصحة العالمية بين سنتي 2014 و2016.

اقرأ أيضا