أخبارتقرير للفاو يتوقع أن تزداد أهمية مساهمة تجارة المنتجات الزراعية الدولية في توفير الغذاء للعالم

أخبار

17 سبتمبر

تقرير للفاو يتوقع أن تزداد أهمية مساهمة تجارة المنتجات الزراعية الدولية في توفير الغذاء للعالم

روما / أفاد تقرير جديد أصدرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أنه بالنظر إلى التحول الكبير في قدرة العديد من مناطق العالم على إنتاج الغذاء نتيجة للتغيرات املناخية بات من المتوقع أن تزداد أهمية مساهمة تجارة المنتجات الزراعية الدولية في توفير الغذاء للعالم والاستجابة لموجات الجوع المرتبطة بالمناخ.

ويشير التقرير الذي جاء تحت عنوان ” حالة أسواق السلع الزراعية 2018 ” إلى أنه من الممكن أن يكون هناك دعم متبادل بين قوانين التجارة العالمية التي تم وضعها تحت إشراف منظمة التجارة العالمية والآليات الجديدة التي وضعت بموجب اتفاقية باريس التي تهدف إلى التصدي للتغيرات المانخية .

وحسب منظمة (الفاو ) فإن تغير المناخ سيؤثر على الزراعة العالمية بصورة غير عادلة، بحيث يعزز ظروف الانتاج في بعض المناطق بينما سيؤثر سلبا على مناطق أخرى، مما يتسبب في يروز مجموعات من “الرابحين” وأخرى من “الخاسرين”.

وأكد التقرير أن الضرر الأكبر سيقع على إنتاج الأغذية في البلدان القريبة من خط الاستواء التي تعاني غالبيتها بالفعل من الفقر وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تشهد المناطق ذات المناخ المعتدل تأثيرات إيجابية، نتيجة لكون الناتج الزراعي يزداد في ظل الطقس الحار.

////////////////////////////////////
فيما يلي النشرة البيئية لأوروبا الغربية:

برلين/ تظاهر الآلاف أمس الأحد في غابة “هامباخر فورست” غربي ألمانيا، احتجاجا على خطط إزالة الغابة لتحويل الموقع إلى منجم لاستخراج الفحم البني.

وطالب نشطاء البيئة المناهضون لاستخدام الفحم البني بالتخلي سريعا عن استخراج الطاقة الكهربائية من هذه المادة.

وقدرت الشرطة عدد المتظاهرين بأكثر من ألفي شخص، فيما أشارت تقديرات مراقبين ميدانيين إلى أنهم كانوا عدة آلاف.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن مئات السيارات من مدن عديدة اصطفت على الطرق، مشيرة الى أن الشرطة طوقت الغابة التي يتواصل فيها إخلاء بيوت أقامها ناشطو البيئة من الاشجار على مدى ست سنوات.

وأفادت تقارير اعلامية أن الشرطة اعتقلت حوالي 34 من نشطاء البيئة في الغابة، مشيرة الى ان السلطات واجهت مقاومة كبيرة من قبل المحتجين الذين يحتلون الغابة، منذ الاسبوع الماضي عند بدء عملية اخلاء الغابة.

يذكر أن شركة “آر دبليو إي” للطاقة تعتزم في الخريف إزالة الأشجار من أجزاء واسعة من غابة “هامباخر فورست” لتتمكن من مواصلة التنقيب عن الفحم البني.
/////////////////////////////////

مدريد / شارك أكثر من 50 من خبراء تكنولوجيا المعلومات من عدة بلدان أوربية نهاية الأسبوع بمدريد في الدورة الثانية للمنافسة الدولية ( زوهاكطون ) التي تستهدف إيجاد الحلول التكنولوجية لمكافحة الصيد والاتجار غير المشروع في مختلف الأنواع والفصائل الحيوانية .

وشارك في هذه الدورة التي نظمتها وزارة الانتقال الإيكولوجي بشراكة وتعاون مع مصلحة حماية الطبيعة التابعة للحرس المدني ( سيبرونا ) وحديقة الحيوانات بمدريد مجموعة من المبرمجين ومصممي المواقع وخبراء في علوم الأحياء والرياضيات إلى جانب المهندسين والمتخصصين الذين قدموا من دول كهولندا وألمانيا ورومانيا بالإضافة إلى إسبانيا .

وقدم المشاركون في هذه المنافسة الدولية تطبيقات وبرامج معلوماتية وآليات جديدة تعتمد على شبكة الأنترنت تساعد بشكل كبير في التصدي لجرائم الصيد والاتجار غير المشروع لمختلف الأنواع والفصائل الحيوانية وكذا لتعقب وتتبع المتورطين في هذه الجرائم إلى جانب مقاربات لتحسيس المجتمع بخطورة هذه الظاهرة .

وسيستفيد الفائزون في هذه المسابقة الدولية التي تجري أيضا في دول وبلدان أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وبدول في إفريقيا وآسيا من دعم ومساعدة العديد من الخبراء الأمريكيين في المجال من أجل تمكينهم من تطوير ابتكاراتهم وبرامجهم وتطبيقاتهم في هذا الميدان .

اقرأ أيضا