أخبارتقرير للمخطط التوجيهي لإغلاق وإعادة تأهيل المكبات العشوائية في لبنان يكشف أن العدد الإجمالي لمكبات…

أخبار

02 أكتوبر

تقرير للمخطط التوجيهي لإغلاق وإعادة تأهيل المكبات العشوائية في لبنان يكشف أن العدد الإجمالي لمكبات النفايات ارتفع إلى 941 مكبا لا تزال غالبيتها نشطة

كشف تقرير للمخطط التوجيهي لإغلاق وإعادة تأهيل المكبات العشوائية في لبنان، أن العدد الإجمالي لمكبات النفايات ارتفع إلى 941 مكبا لا تزال غالبيتها نشطة.

وأوضح الموقع الدولي المتخصص في المجال البيئي (غرين أيريا)، أن النسخة المحدثة من هذا المخطط التوجيهي، الذي أعلنت عنه وزارة البيئة، وأعدته شركة الأرض الاستشارية، أن هذا الارتفاع في عدد المكبات يعزى أساسا إلى الأزمة في سوريا المستمرة منذ سنة 2011 التي أجبرت أكثر من مليون ونصف شخص على النزوح إلى الأراضي اللبنانية، وأزمة جمع النفايات الصلبة والتخلص منها التي بدأت في يوليوز 2015.

ويهدف المخطط التوجيهي المحدث لإغلاق وإعادة تأهيل المكبات العشوائية في لبنان إلى فهم وضع ونمط وديناميكية أنشطة المكبات العشوائية منذ آخر مسح أجري كجزء من المخطط التوجيهي لسنة 2011، والمستجدات التي حصلت خلال السنوات الماضية، وتحديد المكبات ذات الأولوية من حيث حاجتها إلى الإغلاق وإعادة التأهيل في ضوء آثارها المحتملة على البيئة.

———————————————————————————————-

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

القاهرة – أعلن وزير البيئة المصري، خالد فهمي، أن الوزارة حصلت على موافقة صندوق المناخ الأخضر حول مشروع يتعلق بتحسين التكيف مع التغيرات المناخية فى الساحل الشمالي والدلتا نهل النيل ، ودلك بمنحة قيمتها ٣١.٤ مليون دولار.

وأكد فهمي، في تصريحات صحفية، على هامش أشغال الاجتماع ال 18 لصندوق المناخ الأخضر المنعقد بالقاهرة ( 29 شتنبر- 2 أكتوبر)، أن هذا المشروع، الذي سيتم تنفيذه من طرف وزارة الموارد المائية والري مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يهدف إلى وضع نظام رصد وطني متكامل لمراقبة تأثير التغيرات المناخية على الظواهر الطبيعية على امتداد ساحل البحر المتوسط، وذلك عبر إنشاء أنظمة حماية بطول 69 كيلو متر للأراضى المنخفضة فى سواحل دلتا نهر النيل المهددة بالغرق نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر المصاحب لظاهرة التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن هذه المنحة تعتبر الأولى من نوعها التي تحصل عليها مصر من صندوق المناخ الأخضر، بالإضافة إلى مشروعين اثنين للطاقة سبق الحصول عليهما على الموافقة بمنحة تمويلية تقدر بـ٣٦٥ مليون دولار، مبرزا أن مصر بذلك تكون قد حصلت على 20 بالمائة من إجمالى ما تم تخصيصه من صندوق المناخ الأخضر للدول النامية فى شكل منح وقروض.

———————————————————————————————-

الرياض – شرعت وزارة التجارة والاستثمار السعودية بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أمس الأحد، في تنفيذ جولات رقابية على جميع نقاط البيع في المملكة للتأكد من الالتزام بعدم استخدام أو عرض منتجات مخالفة للبيئة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الهيئة قولها إن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود الرامية إلى منع تداول أو استخدام المنتجات المخالفة للائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل ، مشيرة إلى أن هذه الجولات الرقابية تروم تقليل المخاطر البيئية الناتجة عن المنتجات البلاستيكية ومراقبة المصانع للالتزام بمواصفات المنتجات صديقة البيئة.

وكانت هيئة المواصفات أصدرت 14 لائحة فنية إلزامية منها اللائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل تنفيذا للتوجهات العامة الواردة في برنامج التحول الوطني 2020، ومبادرة البرنامج السعودي لسلامة المنتجات.

———————————————————————————————-

عمان – أعلنت شركة ميناء حاويات العقبة بالأردن، عن مشاركتها في الدورة الثالثة من مبادرة “غو غرين” العالمية، التي تم إطلاق مرحلتها الأولى بالتنسيق بين مجموعة الموانئ العالمية التي تضم أكبر خمسة مشغلي موانئ في العالم، والتي تعد بدورها أول مبادرة توعوية مشتركة على مستوى صناعة الموانئ.

وقالت الشركة في بيان أصدرته أمس الأحد إنها برهنت مع مرور السنوات على اهتمامها وانخراطها الفاعل والمتواصل في حماية النظام البيئي البحري في العقبة.

وأضافت أنها تولي عنايتها هذا العام للتغير المناخي والحفاظ على البيئة التي تعمل ضمنها بمشاركة فاعلة من المجتمع المحلي.

وشهدت مشاركة الشركة، التي تشغلها شركة “إي بي إم” لمحطات الحاويات الدولية، لهذا العام في مبادرة (غو غرين) التي تعني إزالة التلوث، والتي امتدت على مدار أسبوع، تنفيذ ثلاثة نشاطات بالتعاون مع قسم الصحة والسلامة والأمن والبيئة، واللجنة البيئية، ولجنة المسؤولية المجتمعية في العقبة، إضافة إلى قسم الاتصال الداخلي لديها.

———————————————————————————————-

الدوحة – شاركت قطر، ما بين 24 و29 شتنبر الجاري بجنيف، في حفل للمجتمع الدولي بأول اجتماع يؤسس لدخول اتفاقية “ميناماتا” بشأن الزئبق حيز التنفيذ.

فتحت شعار “جعل الزئبق شيئا من الماضي”، واحتفاء بثمرة اتفاق انتج صكا دوليا قانونيا ملزما لاستعمالات مادة الزئبق الشديدة التلويث للبيئة، احتفل المجتمع الدولي بدخول اتفاقية “ميناماتا” حيز التنفيذ، في أول اجتماع لمختلف أطرافه المعنية، بعد مخاض مفاوضات استغرقت سبع جلسات دولية على مدى عقد من الزمن.

وبحسب الجهات المنظمة للمؤتمر، يعتبر شعار هذا الاجتماع أحد أهم أهداف اتفاقية “ميناماتا” لما يتيحه من فرصة لزيادة الوعي العالمي بنطاق عمل الاتفاقية وبالأضرار المترتبة على التلوث بالزئبق.

اقرأ أيضا