أخبارتقرير لوزارة الأعمال والتكنولوجيا البولونية يفيد أن انبعاثات ملوثات الهواء من قطاع المرافق العامة…

أخبار

gouvernement mexicain
29 أغسطس

تقرير لوزارة الأعمال والتكنولوجيا البولونية يفيد أن انبعاثات ملوثات الهواء من قطاع المرافق العامة يكلف البلاد أزيد من 30 مليار أورو سنويا

وارسو / أفاد تقرير لوزارة الأعمال والتكنولوجيا البولونية أن انبعاثات ملوثات الهواء من قطاع المرافق العامة يكلف البلاد أزيد من 30 مليار أورو سنويا تصرفها على الجانب الصحي بالخصوص.

وأكد التقرير، الذي نشر الثلاثاء، أن التلوث في بولونيا يعد “مشكلا متعدد الأوجه ويتسبب في عواقب اجتماعية واقتصادية “هائلة”، خاصة بسبب استخدام الوقود ذي الجودة الرديئة في تدفئة المنازل”، مشيرا الى أن تكاليف مواجهة المضاعفات الصحية الناجمة عن الانبعاثات الدخانية في بولونيا تراوحت خلال السنتين الماضيتين ما بين 8ر12 و 30 مليار أورو.

ولمواجهة هذا التحدي ومكافحة تلوث الهواء، أبرزت الوزارة البولونية أن الحكومة ستعمل مستقبلا على تنزيل مشروع خاص يقوم على نظام دعم متكامل يجمع كل السياسات والمخططات والبرامج المخصصة لمكافحة التلوث الهوائي، بالاشتراك مع العديد من المؤسسات، مثل المركز الوطني للبحث والتطوير والمنظمة البولونية غير الحكومية “سموغ ألارم”، مع ” توفير مراقبة مستمرة لجودة الهواء”.

وسيتم تنفيذ المشروع، الذي أعلن عنه رئيس الوزراء البولوني ماتيوس مورافيسكي يوم سابع يونيو الماضي، من قبل الصندوق الوطني لحماية البيئة وإدارة المياه بالتعاون مع ستة عشر صندوقا إقليميا لحماية البيئة، على أن يمتد تنفيذ هذا البرنامج الى غاية سنة 2029، وستصل ميزانيته إلى 103 ملايير زلوتي (أزيد من 25 مليار أورو).
///////////////
فيما يلي نشرة الأخبار البيئبة لشرق أوروبا:
روسيا/ قال المدير العام لوكالة القضاء الروسية “روس كوسموس” أن مؤسسته تعتزم تشكيل مركز روسي خاص بإدارة البرامج القمرية.

وأوضح دميتري روغوزين، أن التصاميم التي تعرضها شركة “الأنظمة الفضائية الروسية” المصنعة لنظام “غلوناس” الروسي للملاحة الفضائية، يمكن الاستفادة منها في ما بعد عند تشكيل مركز إدارة البرامج القمرية.

ويقضي البرنامج القمري الروسي في مرحلته الأولى بدراسة القمر بواسطة البعثات غير المأهولة. وسينطلق البرنامج سنة 2021، بإطلاق مسبار “لونا-25″، ليعقبه مسبارا “لونا-26″ و”لونا-27”. وسيرسل إلى القمر عام 2025 مسبار “لونا-28” الذي سينقل إلى الأرض عينات من تربة القمر.

وافترضت إدارة مؤسسة “روس كوسموس” إنشاء محطة قمرية مأهولة في أحد قطبي القمر، بعد إتمام البعثات القمرية غير المأهولة، يزورها رواد الفضاء بشكل منتظم.
////////////////
تركيا / تعتبر بحيرة أجي غول (أو البحيرة المرة)، واحدة من أهم المسطحات المائية في تركيا، وهي قبلة محبي الطيور ومراقبتها وتصويرها لما تضمه من أنواع وأصناف تبني أعشاشها على ضفاف البحيرة.

وتعد البحيرة، التي تقع غرب تركيا، واحدة من مواطن تعشيش طيور الفلامينغو، وتضم 160 نوعا مختلفا من الطيور تنتمي لحوالي 22 صنفا.

كما تعتبر البحيرة أشبه باستديو تصوير في الهواء الطلق، لا سيما لعشاق تصوير الطيور.

وفي هذا الإطار، قال رئيس جمعية “فريغ للتصوير”، مراد أوزجليك، في تصريح صحفي، إن البحيرة من أهم مواطن الطيور في تركيا والعالم.

وأضاف أنه يعيش فيها أكثر من 44 ألف طير، كما تتزايد أعداد طيور الإوز، والفلامينغو، والبط ذي الرأس الأخضر، والبجع، فضلا عن وجود أعداد قليلة من العقبان بيضاء الذيل النادرة والمهددة بالانقراض.

اقرأ أيضا