أخبارتنظيم رحلة تدريبية لمجموعة من الباحثين بمحميات البحر الأحمر

أخبار

22 سبتمبر

تنظيم رحلة تدريبية لمجموعة من الباحثين بمحميات البحر الأحمر

القاهرة – نظمت وزارة البيئة المصرية، رحلة تدريبية لمجموعة من الباحثين بمحميات البحر الأحمر، على متن إحدى العائمات البحرية المجهزة، بمختلف الأجهزة العلمية وأجهزة التصوير تحت الماء وأدوات الغطس، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 21 شتنبر الجاري.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن هذه الرحلة توخت رصد ومتابعة سلوك أسماك القرش بالبحر الأحمر ودراسة أحدث الأساليب العلمية للتعامل مع هذا الصنف السمكي، فضلا عن إكساب باحثي البيئة المهارات الخاصة بطرق رصد أسماك القرش، وسلوكها والعوامل المؤثرة عليها وأسباب قيامها بمهاجمة البشر.

وأشرف على هذه الرحلة البحثية الخبير الدولي جيرهارد فينجر، وفريقه المعاون من منظمة مشروع أسماك القرش.

وتأتي هذه الأنشطة في إطار التعاون المشترك بين جمعية المحافظة على بيئة البحر الأحمر، ووزارة البيئة، لرفع كفاءة وقدرات باحثي البيئة بمحميات البحر الأحمر، وتطوير منظومة حماية الموارد الطبيعية بالمنطقة البحرية.

———————————————————————————–

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

الرياض – ذكرت صحيفة (الحياة) أن حجم إنتاج النفايات على مستوى المملكة يتجاوز 16 مليون طن سنويا، يشكل نصيب الفرد منها كيلوغرامين في اليوم الواحد.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة التجارية السابق في غرفة مكة المكرمة حسن كنسارة، قوله إن نسبة المواد العضوية من إجمالي حجم تلك النفايات يصل إلى 50 في المئة، والمواد البلاستيكية إلى 15 في المئة.

وبحسب المصدر نفسه، فإن نسبة الاستفادة من هذه النفايات لا يتجاوز 15 في المئة، “وهي نسبة فقيرة جدا مقارنة بالحجم الكلي للنفايات”.

ومن جهة أخرى، أشار كنسارة استنادا إلى مصادر في أمانة العاصمة المقدسة إلى أن حجم النفايات في الحج يصل إلى أكثر من 30 ألف طن تشكل قوارير البلاستيك نسبة كبيرة منها.

———————————————————————————–

الدوحة – كشف الرئيس التنفيذي لمحطة (أم الحول) لتحلية المياه وتوليد الطاقة، جمال الخلف، عن اكتمال إنجاز 93 في المائة من إجمالي مشروع المحطة (جنوب شرق البلاد)، البالغة تكلفتها 11 مليار ريال (دولار واحد يساوي حوالي 3.65 ريال قطري).

وتوقع المسؤول القطري، في تصريح للصحافة، أن تنتج هذه المحطة، التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية، والتي سيتم الانتهاء من إنجازها خلال متم يونيو 2018، نحو 136 مليون غالون من المياه يوميا و2520 ميغاوات من الكهرباء، مشيرا الى أنها “واحدة من كبرى محطات التحلية والتوليد في المنطقة”.

وحرص على التأكيد أن للمشروع “التزام أدبي وأخلاقي تجاه سكان مدينة الوكرة (جنوب شرق) والمناطق المحيطة بها بضمان خدمة هذه المناطق والحفاظ على البيئة المحيطة بالمشروع”، مشيرا الى أن استخدام المحطة للتقنيات المتطورة يجعل منها “أكثر المحطات التزاما بالحفاظ على الوسط البيئي”.

كما لفت المسؤول عن المحطة الانتباه الى أن قربها الجغرافي من ميناء حمد “بوابة قطر للتجارة الخارجية والأمن الغذائي سيخدم كثيرا من المشاريع الصناعية والتجارية بالدولة”.

وبحسب بيانات تقنية ستوفر محطة (أم الحول) 25 في المائة من الكهرباء، مؤمنة بذلك ما تبقى من كامل احتياجات الدولة في هذا المجال، الى جانب 30 في المائة من احتياجات المياه.

يشار الى أن لشركة الكهرباء والماء القطرية نصيب 60 في المائة من مشروع محطة (أم الحول)، فيما تمتلك كل من قطر للبترول ومؤسسة قطر 5 في المائة لكل منهما، بينما يستحوذ تحالف “ميتسوبيشي تيبكو” نسبة 30 في المائة المتبقية.

———————————————————————————–

بيروت – أطلقت “جمعية اليد الخضراء”، أمس الخميس مشروع “عاليه الأصيلة”، وهو عبارة عن خطة استراتيجية للتنمية الريفية والسياحية والبيئية الكاملة بقضاء عاليه (محافظة جبل لبنان).

ويهدف هذا المشروع، الذي يضم 20 قرية في القضاء، إلى تعزيز وتطوير قدرات وإمكانيات الحرفيين والمنتجين في المنطقة، واستحداث رزم سياحية تشمل دروب للمشي وركوب الدراجات والتعريف والإضاءة على مناطق الجذب السياحية والبيئية والدينية في القضاء، وصولا للتنمية الريفية والاقتصادية المستدامة.

وكانت الجمعية، قد وقعت اتفاقية تعاون مع 20 بلدية في قضاء عاليه في وقت سابق، من أجل المضي قدما في المراحل التالية، لتكون جزءا في هذا المشروع الحيوي.

ويجري تنفيذ مشروع “عاليه الأصيلة” بشراكة مع وزارتي السياحة والثقافة.

اقرأ أيضا