أخبارتنظيم ندوة دولية بأكادير حول النقل واللوجستيك الأخضر في شهر ماي القادم

أخبار

19 يناير

تنظيم ندوة دولية بأكادير حول النقل واللوجستيك الأخضر في شهر ماي القادم

أكادير- تحتضن مدينة أكادير خلال شهر ماي القادم، أشغال ندوة دولية حول موضوع النقل واللوجستيك الأخضر ، والتي تهدف إلى إبراز والتعريف بأهمية النقل الإيكولوجي واللوجستيك المتجدد ، في وقت غدت فيه المطالب والانشغالات البيئية ملحة أكثر فأكثر.

وأفاد بلاغ للجنة العلمية لهذا الملتقى الدولي، الذي سينظم من طرف جامعة ابن زهرـ أكادير، بأنه غداة الدورة ال22 للقمة العالمية حول التغيرات المناخية (كوب 22) التي انعقدت في مراكش خلال شهر نونبر الأخير ، فقد أصبح من الضروري أن يتبنى مهنيو اللوجستيك والنقل مقاربة مغايرة تدمج الجوانب والاحتياجات البيئية والإيكولوجية .

وحسب المصدر نفسه ، فإن اللوجستيك يعرف بكونه تدبير العمليات الضرورية من أجل إيصال المنتجات عن طريق سلسلة التزود ، مع الأخذ في الاعتبار كهدف رئيسي تنسيق هذه الأنشطة بطريقة تستجيب لرغبات الزبون ، وبتكلفة أقل.

وأضاف أنه ” إذا كانت التكلفة في الماضي تحدد وفقا لمعايير نقدية محضة، فإن المقاولات أصبحت في الوقت الراهن مطالبة أكثر فأكثر بأن تأخذ في الاعتبار تكاليف جانبية أخرى تتعلق باللوجستيك ، وتخص بالأساس التغيرات المناخية ، وتلوث الهواء ، والضجيج ، والحوادث”، مبرزا أن ” الوعي الملح والطلب المتنامي للمجتمع بضرورة توفير جودة عالية في المنتجات فرضا ابتكار حلول واعدة في ما يتعلق بالأمور المرتبطة باللوجستيك” .

ومن جملة المحاور التي سيتناولها هذا اللقاء الدولي، هناك على الخصوص، “الأنماط المفاهيمية للوجستيك الأخضر” ، و”التطبيقات التجريبية للوجستيك البيئي والاجتماعي” ، و”وسائل تخطيط ووضع التصورات الخاصة باللوجستيك والبنيات الأساسية والمراقبة الأوتوماتيكية لنظم النقل المستقلة”.

اقرأ أيضا