أخبارتنظيم ورشة عمل بالأرجنتين لعرض خطة العمل الوطنية لمكافحة التصحر المحينة في أفق 2030

أخبار

25 يونيو

تنظيم ورشة عمل بالأرجنتين لعرض خطة العمل الوطنية لمكافحة التصحر المحينة في أفق 2030

-الأرجنتين:
-نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة، يومي الخميس و الجمعة الماضيين، ورشة عمل لعرض خطة العمل الوطنية لمكافحة التصحر المحينة في أفق 2030، و الوقوف على الممارسات الجيدة في هذا المجال.

و بحسب الوزارة، فإن 81 بالمائة من الأراضي الجافة في البلاد تعاني من مشكل التصحر.

و قال دييغو مورينو، عن وزارة البيئة، إن الأمر يتعلق بإعادة التفكير في الأهداف المستقبلية بالتعاون مع وزارة الصناعة الزراعية لأنه موضوع تلتقي فيه القضايا البيئية والإنتاجية بقوة و من هنا تنبثق الحاجة إلى صياغة سياسات فعالة.
*********************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:
-تعتبر البيرو خامس بلد في أمريكا اللاتينية ضمن ترتيب الدول الأكثر جاذبية للاستثمار في الطاقة المتجددة، وفقا لنتائج مؤشر جاذبية الطاقة المتجددة لسنة 2018 الذي تصدره الشركة الاستشارية “إيي”.

و بحسب التصنيف الحالي، فقد احتلت البيرو المرتبة 31 عالميا مسجلة تراجعا بثلاثة مراكز مقارنة مع السنة الماضية، وجاء البلد الجنوب أمريكي في الرتبة 11 على مستوى الطاقة المائية و ال 18 فيما يتعلق بالطاقة الحرارية الجوفية.

تجدر الإشارة إلى أن البيرو تتوفر على إمكانات في مجال الطاقة المتجددة من ضمنها الطاقة الريحية خاصة في جهات إيكا، و بيورا و لامباييكي، و الطاقة الحرارية الجوفية بالمناطق البركانية جنوب البلاد، و كذلك الطاقة المائية على طول جبال الأنديز.
*********************
-البرازيل:

– فتحت كتابة البيئة بولاية بارانا (جنوب) مؤخرا تحقيقا في نفوق آلاف الأسماك في بحيرة فوز دو إيغواسو غرب الولاية.

وسحب تقنيون تابعون لكتابة البيئة يوم الخميس الماضي عينات من مصادر مياه البحيرة الواقعة بمنطقة مونخولو لتحديد أسباب نفوق هذه الأحياء.

ومن المقرر استكمال التحليلات التي تجريها الشركة الصحية “سانيبار” بهذا الخصوص في بداية الأسبوع الجاري.
*********************
-الشيلي:
– أشرفت وزيرة البيئة مارسيلا كوبيوس مؤخرا على تدشين مركز لاعادة التدوير بأحد مدارس العاصمة الشيلية سانتياغو.

ويتعلق الأمر بمنشأة تقع بمؤسسة تعليمية أحرزت على شهادة من وزارة البيئة في إطار برنامج المدارس المستدامة.

ويمنح هذا البرنامج، الذي يشمل مختلف أسلاك التكوين، شهادات عمومية لمؤسسات التعليم التي تنفذ بنجاح استراتيجيات للتربية البيئية.

*********************
-كولومبيا:
-دق معهد الماء والأرصاد الجوية والدراسات البيئة مجددا ناقوس الخطر حول حجم إزالة الغابات في كولومبيا على الخصوص في أمازونيا.

وكشف تقرير صادر عن المعهد، تداولت مضامينه وسائل إعلام محلية، أنه خلال السنتين الماضيتين، ارتفع حجم إزالة الغابات ب 23 في المائة في مناطق أمازونيا والأنديز والكاريبي والهادي وإيرونوكيا.

وأضاف أن أمازونيا هي الأكثر تضررا من هذه الظاهرة التي انتقلت من 70074 إلى 144147 هكتار سنة 2017.

اقرأ أيضا