أخبارتوظيف الصيد غير القاتل للأسماك في المياه القارية من أجل تنويع المنتوج السياحي لجهة سوس ماسة

أخبار

16 نوفمبر

توظيف الصيد غير القاتل للأسماك في المياه القارية من أجل تنويع المنتوج السياحي لجهة سوس ماسة

أكادير –  انطلقت مساء اليوم ، الجمعة، فعاليات الدورة الثانية للمسابقة الدولية في الصيد غير القاتل للأسماك في المياه القارية بأكادير، التي تنظم تحت شعار ” تثمين الموارد السمكية من أجل صيد سياحي مستدام ومسؤول ” ، وذلك بهدف تنويع المنتوج السياحي لوجهة أكادير ، وجهة سوس ماسة عموما.

وتعرف هذه التظاهرة الرياضية الدولية ، المنظمة من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر إلى غاية 18 نونبر الجاري ، مشاركة صيادين عالميين محترفين ينتمون إلى دول فرنسا وألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وهولندا ، إلى جانب مشاركة صيادين مغاربة .

وأوضح محمد بدر العميري ، رئيس مصلحة الصيد وتربية الاسماك بالمندوبية السامية ، أن تنظيم هذه المسابقة الدولية للصيد الرياضي لسمك “البلاك باص” يندرج ضمن خطة العمل التي يجري تنفيذها بتعاون مع برنامج التعاون الألماني ( جي ، إي . زيد) من أجل جعل المصايد المتواجدة في جهة سوس ماسة من بين أفضل وجهات الصيد السياحي بالنسبة لهذا الصنف من الأسماك على الصعيد الوطني.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن تنظيم هذه التظاهرة الرياضية الدولية يعتبر مناسبة للنقاش وتبادل الخبرات والأفكار في ما يخص تطوير هذا النشاط السياحي الترفيهي ، وذلك لما له من أهمية في تنمية السياحة المستدامة في العالم القروي والمجال الجبلي.

وعلاوة عن مسابقة الصيد التي ستنطلق منافساتها يوم غد السبت في بحيرة سد الأمير مولاي عبد الله بالجماعة الترابية ل”تامري” شمال مدينة أكادير، فإن برنامج هذه التظاهرة يتضمن تنظيم مائدة مستديرة مخصصة لمناقشة موضوع إنعاش سياحة الصيد المسؤول والمستدام للأسماك ، وذلك بمشاركة ممثلين لجمعيات مغربية وأجنبية ، إضافة إلى مشاركة صيادين من جنسيات مختلفة ممن لديهم خبرة عالية في هذا المجال.

كما يشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم معرض يضم أروقة للمنتجات المحلية التي تزخر بها جهة سوس ماسة ، والتي يتم توظيفها من أجل إنعاش النشاط السياحي في المجالين القروي والجبلي بجهة سوس ماسة ، إضافة إلى أروقة أخرى للتعريف بالهيئات الفاعلة في مجال النشاط السياحي على الصعيد الجهوي(المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة ، وشبكة تنمية السياحة القروية بجهة سوس ماسة) ، وكذا للتعريف بالجمعيات الوطنية التي تنشط في مجال الصيد السياحي والسياحة البيئية مثل الفيدرالية المغربية للصيد الرياضي ، والجامعة المغربية للصيد الإيكولوجي ، والفيدرالية المغربية للصيد الترفيهي وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذه التظاهرة يندرج ضمن الاستراتيجية التي تتبناها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من اجل تطوير وتنمية الصيد المستدام ، وذلك بغاية جعل المغرب ، وخاصة جهة سوس ماسة ، وجهة رائدة في مجال صيد سمك “البلاك باص” على صعيد القارة الأفريقية وذلك في افق سنة 2020.

اقرأ أيضا