أخبارتوقيع اتفاق مصري-أوروبي للاستثمار في مجال دعم كفاءة الطاقة بقيمة 200 مليون دولار

أخبار

22 مايو

توقيع اتفاق مصري-أوروبي للاستثمار في مجال دعم كفاءة الطاقة بقيمة 200 مليون دولار

القاهرة – وقعت مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على اتفاقية للاستثمار في مجال دعم كفاءة الطاقة بقيمة 200 مليون دولار.

وأوضح بيان صحفي لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاق وقعته وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، عن الجانب المصري، ومدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إريك راموسن، وذلك لفائدة شركة (السويس لتصنيع البترول).

وأكدت سحر نصر، بحسب البيان، أن هذا المشروع يهدف إلى الاستثمار في تحسين كفاءة استخدام الطاقة وما ينتج عن ذلك من خفض الانبعاثات البيئية المسببة للتغيرات المناخية والضارة بالصحة العامة والبيئة المحلية، وكذا تحديث شركات قطاع البترول ودعمها لزيادة الإنتاج، وإنتاج وقود عالي الجودة يتلاءم مع المواصفات العالمية، فضلا عن المساهمة في خلق فرص عمل جديدة وتوفير طاقة نظيفة في ظل بيئة عمل جيدة ونمو اقتصادي من خلال تنفيذ استثمارات بيئية.

كما يهدف المشروع، بحسب الوزيرة، إلى خفض تكاليف التشغيل مما سيعود بالنفع على اقتصاديات الإنتاج بقطاع البترول، وأيضا المساهمة في الوفاء بالالتزامات تجاه خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى أن حجم استثمارات البنك الأوروبي في مصر بلغ حتى الآن 2.7 مليار أورو، فيما بلغ إجمالي المشاريع 78 مشروع.

ومن جهته، قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، إن اتفاقية رفع كفاءة مشاريع معمل تكرير السويس لتصنيع البترول، تأتي في إطار برنامج عمل الوزارة لتطوير معامل التكرير ورفع كفاءتها في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول سواء بتنفيذ مشاريع جديدة للتكرير أو رفع كفاءة الوحدات القائمة، وكذا في اطار تطبيق أعلى درجات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة.

ومن جانبه، أبرز مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبي، إريك راموسن ، أهمية دعم مصر في رفع كفاءة الطاقة، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة “كبيرة” إلى الأمام، وهو ما يدل أيضا على التزام البنك بدعم مصر والتنمية المستدامة بها.

اقرأ أيضا