أخبارتوقيع بروتوكول تعاون لإنشاء أول قرية إيكولوجية نموذجية للإنتاج الحيواني والزراعي بمحافظة الوادي…

أخبار

24 أغسطس

توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء أول قرية إيكولوجية نموذجية للإنتاج الحيواني والزراعي بمحافظة الوادي الجديد بالقاهرة

القاهرة – تم أمس الأربعاء بالقاهرة، توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء أول قرية إيكولوجية نموذجية للإنتاج الحيواني والزراعي بمحافظة الوادي الجديد، وفق مواصفات تحترم شروط البيئة المحلية.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري عبد المنعم البنا، في تصريح صحفي، أن هذا المشروع يهدف إلى زيادة المساحات الزراعية وإقامة مشاريع للإنتاج الحيواني والزراعي وتوفير فرص عمل، وتحسين مستوى عيش الأسر بالمنطقة.

—————————————————-

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

الرياض – تمكن فريق بحثي سعودي من جامعة الملك عبد الله (كاوست) من تطوير غشاء عائم يستخدم ضوء الشمس لتبخير المياه، ما يؤكد قدراته في تنقية وتحلية المياه.

وذكرت الجامعة في بيان أن فريق البحث بقيادة الدكتور بنغ وانغ، توصل إلى خصائص من مركبات الفلزات الانتقالية والكربون تمكنها بكفاءة من تبخير المياه باستخدام الطاقة الشمسية، معتبرة أن هذا الإنجاز هو أحدث ما توصلت إليه التقنية في هذا المجال.

وأشارت الجامعة إلى أن فريق البحث قرر التركيز على تقنيات تحلية المياه، التي تتمثل في استخدام طاقة الشمس لتحويل الماء إلى بخار، ما أظهر نتائج جيدة خلال إجراء الاستقصاء.

وتطمح السعودية إلى تطوير تطبيقات الطاقة الشمسية من خلال تكثيف البحث العلمي وتشجيع مؤسسات البحث الأكاديمي، بهدف الوصول إلى أفضل السبل والوسائل الممكنة بما يتوافق مع الطبيعة الجغرافية للسعودية ومجالات الاحتياج فيها لمصادر الطاقة.

———————————————————

الدوحة – قال رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، إن ما يعرف (بنجم سهيل) الذي سيظهر اليوم الخميس في سماء قطر، يرتبط بشكل كبير بتحديد موعد بداية سقوط المطر بعد فصل الصيف الحار، ويؤشر على انحسار الحر.

وأوضح الخبير الفلكي أنه بطلوع نجم (سهيل)، الذي يظهر في الأفق الجنوبي “بلون أبيض متلألئ، ويبدو وحيدا كألمع النجوم”، تتجه حدة حرارة الصيف تدريجيا نحو الانخفاض، ويبدأ الجو بالاعتدال ليلا، بينما “تتيح” التساقطات التي تكون “مرتقبة من ظهوره بعد 52 الى 55 يوما” إمكانية ظهور أنواع كثيرة من النباتات “لا تنبت إلا في مطر ذلك الوقت”؛ من بينها “الكمأة” أو “الفقع”.

وأوضح الباحث، في تصريح صحفي تناقلته أمس الأربعاء وسائل الإعلام المحلية، أن نجم (سهيل) ينقسم إلى أربعة منازل؛ تبدأ “بالطرفة” على مدى 13 يوما، “يصبح الجو فيها لطيفا ليلا حارا في ساعات النهار”، ثم “الجبهة” لمدة 13 يوما أيضا؛ حيث “يبرد الطقس ليلا ويتحسن نهارا”، وتليها “الزبرة” وتستمر 13 يوما كذلك، وفيها “تزداد برودة الليل”، ثم “الصرفة” وهي آخر منازل “سهيل” التي تمتد هي الأخرى 13 يوما، مشيرا الى أنها “سميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها”.

———————————————————

عمان – نظمت مؤسسة عبد الحميد شومان أول أمس بعمان بالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية، الجلسة الثانية من برنامج “البيئة اليوم”، والتي ركزت على مناقشة واقع الاقتصاد الأخضر في العالم العربي وكيفية تطوره.

وتناول وزير الطاقة الأردني الأسبق ابراهيم سيف، في الجلسة، تطور الاقتصاد الأخضر والوعي المتنامي بأهمية “الديمومة” والتوازن، بسبب المشاكل البيئية التي باتت تجتاح العالم وبأشكال مختلفة.

وأكد أن “الاستدامة البيئية”، وكل مفهوم من هذه المفاهيم يعزز مناعة الدولة/ الاقتصاد في مواجهة العديد من المتغيرات والمستجدات، ويساهم في ضمان مستقبل الأجيال القادمة فيما يخص الطبيعة وما وهبته.

من جانبه، تطرق مدير وحدة الاقتصاد الأخضر في وزارة البيئة الأردنية جهاد السواعير، إلى الخطة الوطنية للنمو الأخضر التي تعمل عليها الوزارة، كخارطة طريق للتحول التدريجي نحو الاقتصاد الأخضر.

—————————————————————-

– تختتم اليوم الخميس، أشغال الملتقى الأول للسياحة الخضراء في الأردن، التي نظمها بالبحر الميت، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وبدعم من مرفق البيئة العالمي.

وتناول الملتقى ثلاثة محاور رئيسية، همت الاطلاع على واقع السياحة الحالي في الأردن، وآليات التحول إلى الاقتصاد الأخضر، ثم الأدوات الإدارية والخطط اللازمة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر (الرؤية، المهمة، الأهداف الاستراتيجية، المشاريع الرائدة).

ويهدف الملتقى إلى تعريف المشاركين بآليات تحول القطاع السياحي إلى اقتصاد أخضر، والبحث في الفرص المتاحة أمام القطاع مستقبلا، والتهديدات التي تشكل خطرا على القطاع الهام، ومناقشة الوجهات السياحية والوجهات المستقبلية المحتملة.

——————————————————————-

بيروت – استقبل رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، في مكتبه في القصر البلدي، وفدا مختصا في معالجة النفايات.

ويتكون هذا الوفد على الخصوص من المهندس إبراهيم بستاني ممثل الشركة الهولندية المتخصصة في معالجة النفايات الصلبة، ورئيس بلدية رميح في عكار المهندس طوني الراعي الذي طور ضمن شركته السويسرية (أونزيم) طبيعي عضوي يهضم النفايات العضوية أو السائلة والروائح الناتجة عنها عند تواجده ضمنها.

وقدم هذا الوفد وجهة نظره حول حلول سريعة تمكن من تخفيض حجم النفايات وانبعاث الروائح والأوبئة فورا، ووعد بتأمين خطة لحل دائم خلال أيام.

وتم تكليف رئيس لجنة الحدائق والبيئة محمد نور الأيوبي ومديرة إتحاد بلديات الفيحاء ديما الحمصي، بمتابعة الموضوع مع أعضاء الوفد لأهميته.

اقرأ أيضا