أخبارتوقيع مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بمدينة ينبع الصناعية بالسعودية

أخبار

electricity
10 May

توقيع مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بمدينة ينبع الصناعية بالسعودية

الرياض – وقعت عدد من شركات القطاع الخاص في السعودية، أمس بينبع (غرب) مذكرة تفاهم لدراسة  إنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بمدينة ينبع الصناعية، التي ستكون حال إنشائها أول مشروع ضخم للطاقة المتجددة ينفذه القطاع الخاص في المملكة.

وبحسب بيان مشترك للشركات الموقعة، وهي كل من “الهيئة الملكية للجبيل وينبع”، والشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” وشركة “مرافق”، يتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع ما بين (200 -400) ميغاوات بما يعادل الطاقة اليومية الكافية لتزويد كل مصانع شركة “سابك” في مدينة ينبع الصناعية بالطاقة.

ومن المقرر أن تقوم شركة “مرافق” بشراء كامل إنتاج هذا المشروع، مع ضمان إعادة الشراء بنسبة 100 في المائة من “سابك” أو الشركات التابعة لها، بموجب اتفاقية شراء الطاقة طويلة الأجل.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع عدنان بن عايش العلوني بالمناسبة أن المشروع يحظى بأهمية اقتصادية كونه سيعمل على رفع كفاءة الطاقة والاستفادة من الطاقة الشمسية والحفاظ على البيئة.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس إدارة “سابك” يوسف البنيان إن هذه أول مبادرة من نوعها ينفذها القطاع الخاص في المملكة، مؤكدا أن هذا المشروع يساعد في استكشاف المزيد من الفرص لتزويد المنشآت بالطاقة النظيفة في مواقع أخرى مثل الجبيل الصناعية”.

اقرأ أيضا