أخبارتونس…إطلاق مبادرة لغرس مليون شجرة زيتون على مدى 4 سنوات

أخبار

leçons
14 سبتمبر

تونس…إطلاق مبادرة لغرس مليون شجرة زيتون على مدى 4 سنوات

تونس ـ تتجه ولاية تطاوين (أقصى جنوب شرقي تونس)، نحو غرس مليون شجرة زيتون بالجهة على مدى 4 سنوات، (أي 250 الف شجرة كل عام).

وستعقد جلسات بالمنطقة لتحديد المساحات المتاحة، وإعداد المشاتل الضرورية لانجاز المشروع، وفق ما ذكره، اليوم الخميس، والي تطاوين، عادل الورغي.

وأضاف الوالي أن غابات أشجار الزيتون في الولاية تضم أكثر من مليون شجرة.

==================

– توجه فريق من الخبراء والباحثين في الطاقات البديلة والمتجددة وبيولوجيا الأوساط البيئية والمحيطات في زيارة ميدانية الى منطقة الكريب بولاية سليانة (127 كلم عن تونس العاصمة).

واستهدفت الزيارة استكشاف الموارد والإمكانات الطبيعية التي تزخر بها منطقة الكريب والمتمثلة بالخصوص في الموارد الفلاحية والمياه العذبة والطاقات النظيفة ومنابع المياه الغازية والكبريتية فضلا عن الإمكانات السياحية والثقافية والبيئية التي يمكن أن تستهوي المستثمرين التونسيين والأجانب في أفق إقامة مشاريع اقتصادية.

ونقلت الصحافة المحلية عن الخبير التونسي توفيق بالحاج تأكيده على إمكانية جلب تكنولوجيا عالية لاستغلال الطاقة الهوائية وما يوفره ذلك من فرص تعاون واستثمار مع دول أجنبية.

وزار الوفد بعض المواقع المعروفة بالمياه الغازية والكبريتية المالحة بمنطقة وادي اللوز وهو قطاع يعتبر حيويا في صناعة الأدوية والمواد الصيدلية اعتمادا على النتائج الأولية للدراسات التي تقوم بها بعض المختبرات المختصة في تونس وفي الخارج وفق ما أفاد به رضا البوبكري مدير المركز التونسي للبحوث والاختراعات.

=================

ـ أكد كاتب الدولة التونسي المكلف بالموارد المائية والصيد البحري توفيق الرابحي أن عملية التزويد بمياه الشرب خلال فصل الصيف جرت بشكل أفضل مقارنة مع صيف 2015/2016 رغم توفر مخزون أقل من المعدلات المعتادة ب440 مليون مترا مكعبا.

وتطرق الرابحي، في هذا السياق، إلى الاستراتيجية المعتمدة من قبل وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس لضمان عملية التزويد بالمياه. ويتعلق المحور الأول من هذه الإستراتيجية بتحويل مياه مناطق أقصى الشمال نحو بقية مناطق البلاد اعتبارا لتوفر المياه بالسدود بالمناطق الشمالية وقدرتها على مواصلة تزويد البلاد خلال الفترة القادمة.

وأضاف المسؤول أن إستراتيجية الوزارة تتمحور أيضا حول إرساء مقاربة جديدة للتصرف في المجمعات المائية للمناطق الريفية وتحسين الحكامة على مستوى الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ومتابعة سياسة المشاريع الكبرى.

=================

ـ تسبب حريق نشب بغابة قرية تيزاغن بدائرة الرمشي (غرب الجزائر) في إتلاف 15 هكتارا من المساحات الغابوية حسبما ذكرته المديرية الولائية للحماية المدنية.

وأتى الحريق على 5ر8 هكتارات من الصنوبر الحلبي و 5ر3 هكتارات من الأحراش و 3 هكتارات من الأعشاب وفق ذات المصدر الذي أشار إلى أنه تم إخماد الحريق قبل امتداد ألسنة النيران إلى الأراضي الفلاحية المجاورة للغابة.

اقرأ أيضا