أخبارتونس .. تأخر إنجاز مشروع المطرح المراقب للنفايات وسط البلاد

أخبار

décret
06 مارس

تونس .. تأخر إنجاز مشروع المطرح المراقب للنفايات وسط البلاد

تونس ـ أفاد الممثل الجهوي للبيئة بالقصرين (وسط غرب تونس) ماجد حقي أن مشروع المطرح المراقب للنفايات بالجهة، المبرمج منذ سنة 2012، بقي يراوح مكانه رغم الوعود المقدمة من طرف البنك الأوروبي للاستثمار في مارس 2019 بتمويله.

وأشار ماجد حقي إلى أن تلك الوعود جاءت بعد تخلي البنك الألماني للإنشاء والتعمير عن تمويل المشروع الذي طال انتظاره.

وأوضح أن التكلفة الأولى للمشروع كانت في حدود 7 ملايين دينار (أورو واحد يساوي 3.1 دينار)، مشيرا إلى أنه بعد إدخال تعديلات على الدراسة تتمثل في تعويض تقنية الردم بتقنية المعالجة الميكانيكية والبيولوجية للنفايات، ارتفعت التكلفة إلى 13.5 مليون دينار مما أدى إلى تعطل إنجازه بسبب إصطدامه بإشكالية غياب التمويل.

وشدد في سياق متصل على أهمية المشروع نظرا لمساهمته الفعالة في تثمين النفايات ومعالجتها، والقضاء على المطارح العشوائية وحماية البيئة والمحيط من مخاطر التلوث، علما أن المشروع يتضمن 7 مراكز تحويل موزعة على مختلف بلديات الجهة الـ19، وهو يندرج ضمن مشروع إقليمي يشمل ولايات القصرين وقفصة وسيدي بوزيد تبلغ كلفته الإجمالية 21,7 مليون دينار.

وجدد المتحدث الدعوة إلى السلطات التونسية من أجل العمل على توفير التمويلات اللازمة لإنجاز هذا المشروع الحيوي بالجهة في ظل انتشار المطارح العشوائية والنقاط السوداء بمختلف مناطق الولاية لاسيما مدنها الكبرى.

اقرأ أيضا