أخبارتونس تؤكد أنه لا رجعة عن قرار تفكيك الوحدات الملوثة بمصنع “سياب” لمشتقات الفوسفاط بصفاقس

أخبار

24 مايو

تونس تؤكد أنه لا رجعة عن قرار تفكيك الوحدات الملوثة بمصنع “سياب” لمشتقات الفوسفاط بصفاقس

تونس- أكد كاتب الدولة التونسي المكلف بالمناجم، هاشم الحميدي، أنه لا رجعة عن قرار تفكيك الوحدات الملوثة بمصنع “سياب” لمشتقات الفوسفاط بصفاقس (جنوب) وإيقاف الإنتاج الملوث، الذي اتخذه رئيس الحكومة في أبريل 2017

وأقر الحميدي بوجود بطء في التنفيذ بيد أنه شدد على أن الحكومة ماضية قدما في تنفيذ قرارها الذي يندرج في اطار مقاربة شاملة للتنمية في الجهات التي تعاني تلوثا مثل قفصة وقابس وصفاقس.

================
النشرة المغاربية للأخبار البيئية

-الجزائر/أطلقت محطة التجارب للمعهد الجهوي لوقاية و حماية النباتات حشرة الدعسوقة في عدد من الحقول ببلدية وادي العلايق (البليدة) للقضاء على حشرة المن الضارة التي تلحق خسائر فادحة بالنباتات و المحاصيل الزراعية و في خطوة أولى لتفادي استعمال المبيدات الكيميائية، حسبما أفادت به مديرة المعهد.

وصرحت آمال عبابسية  أن مصالحها قامت بإطلاق 300 دعسوقة في خمسة حقول بالمكان المسمى “سي رابح واحد” بوادي العلايق للقضاء على حشرة المن الضارة التي تلحق خسائر كبيرة بالنباتات و الحبوب و الخضروات كالطماطم و الحمضيات، مشيرة إلى أنه تم جمع حوالي 50 دعسوقة على مستوى المحطة و الاهتمام بها و بتكاثرها لمدة شهر ليتم إطلاقها في الطبيعة.

وأوضحت أن الهدف من هذه العملية التي تجري لأول مرة في الجزائر هو البحث عن بديل غير ملوث و التقليل من استعمال المبيدات الكيميائية التي لديها الكثير من الآثار السلبية على صحة الإنسان و على الطبيعة على حد سواء و المحافظة على التوازن البيئي من خلال اللجوء إلى المكافحة البيولوجية للآفات النباتية.

===============

-نظم أمس الأربعاء بالحظيرة الوطنية للأرز بثنية الحد (تيسمسيلت) يوم مفتوح حول التنوع البيولوجي الذي تزخر به هذه الغابة الجذابة حسبما ذكر المنظمون.

وقد استهدفت هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من جمعية “الأرز” لحماية البيئة والتنمية المستدامة لبلدية ثنية الحد بالتنسيق مع دار الحظيرة المذكورة في إطار إحياء اليوم العالمي للتنوع البيولوجي أزيد من 300 منخرط بمرافق شبابية بالولاية حسبما أوضحه رئيس الجمعية غانم نينر.

وشهدت هذه التظاهرة إقامة العديد من الأنشطة البيئة والتحسيسية التي تضمنت معارض للصور حول أهم الأصناف النباتية والحيوانية التي تزخر بها غابة “المداد” ومنها أشجار الأرز الأطلسي وطائر الحسون إلى جانب عرض لمجسمات تبرز المناظر الطبيعية لحظيرة الأرز من إبداع عدد من المنخرطين بالنادي الأخضر التابع لدار الحظيرة.

============

نواكشوط/اطلقت ولاية نواكشوط الغربية، بالتعاون مع مجموعة نواكشوط الحضرية، أمس الأربعاء، حملة للنظافة وتنظيم الأسواق الواقعة ضمن الحيز الجغرافي للولاية.

وتهدف هذه الحملة المفتوحة إلى إزاحة كل الحواجز والأوساخ من الطرقات والساحات العمومية والأسواق لتسهيل حركة المرور داخل الفضاء العمومي وإعطاء العاصمة وجهها الحضاري اللائق.

وأكد وزير الداخلية واللامركزية، أحمدو ولد عبد الله، في كلمة بمناسبة انطلاق الحملة، ضرورة تضافر جهود الجميع وخاصة المواطنين والسلطات الادارية والبلدية للقضاء بشكل نهائي على كل الممارسات الضارة كتكديس الأوساخ على جنبات الطرق وداخل الساحات العمومية واستخدام العربات التي تجرها الحمير والعربات اليدوية بشكل يعكر صفو المارة ويعيق حركة السير عبر الطرقات المعبدة.

وشدد الوزير على أهمية أن يدرك الجميع أن الدولة جادة في هذه الحملة وأنها لن تقبل بعد اليوم بديمومة ظاهرة انتشار الأوساخ واستغلال الشوارع والساحات العمومية للأغراض الشخصية، خاصة إذا كانت تؤثر سلبا على الوجه الحضاري للمدينة.

ودعا القائمين على الحملة إلى اتخاذ كافة التدابير والاجراءات الضرورية لإنجاحها واستمرار النتائج المتحصل عليها والحيلولة دون عودة هذا النوع من الممارسات الضارة والمظاهر المشينة للشوارع والساحات والأسواق داخل العاصمة.

============

-حذرت النائبة البرلمانية عن الأغلبية الحاكمة، آمنة بنت أعليه، من مخاطر القطع المفرط للأشجار في مناطق من البلاد، مضيفة أن هناك حملة شرسة لقطع الأشجار في مناطق الشرق الموريتاني بالخصوص.

جاء ذلك في كلمة لها، أمس، خلال جلسة للبرلمان، تم خلالها استجواب وزيرة البيطرة بشأن خطة الحكومة للتصدي للجفاف.

وأشارت بنت أعليه، إلى أن الحكومة مطالبة بترحك سريع للحد من قطع الأشجار في المنطقة، مؤكدة أن الوضع أصبح خطير جدا، وإذا استمر بشكله الحالي سيؤدي إلى مخاطر بيئة كبيرة.

اقرأ أيضا