أخبارتونس تؤكد استعدادها لإرساء تعاون استراتيجي أشمل مع ليبيا في مجال الطاقة والكهرباء

أخبار

27 سبتمبر

تونس تؤكد استعدادها لإرساء تعاون استراتيجي أشمل مع ليبيا في مجال الطاقة والكهرباء

تونس –  أكد رئيس الحكومة التونسي، يوسف الشاهد، اليوم الخميس، استعداد تونس لإرساء تعاون استراتيجي أشمل مع ليبيا في مجال الطاقة من خلال ربط أنابيب النفط والغاز والتخزين المشترك.

وأوضح الشاهد، خلال المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي، الذي انعقد بتونس العاصمة، أن تونس مستعدة أيضا للدخول في شراكة مع ليبيا في مجال الكهرباء من خلال إعادة تأهيل محطات التوليد وإمكانية دراسة تبادل فائض البلديين عبر خط الربط الموجود حاليا وتعزيز قوته.

وأضاف الشاهد أن تونس مستعدة لتوسيع هذا التعاون عبر وضع برنامج لإنتاج وتوليد الطاقات المتجددة فضلا عن إحياء المشاريع الإستراتيجية المتعلقة بالربط بالسكك الحديدية وبالكهرباء وبالطرق السيارة وتنمية المناطق الحدودية من خلال إنشاء منطقة اقتصادية حرة ببنقردان.

وأكد أيضا أن الحكومة التونسية حريصة على تفعيل آلية اللجنة العليا المشتركة التونسية الليبية من خلال الإعداد الجيد للاجتماع مع نظيره الليبي فايز السراج خلال الفترة القليلة القادمة بعد استكمال الاجتماعات التحضيرية.

واعتبر الشاهد أن استعادة هذه الآلية القانونية لتأطير التعاون الثنائي ودفعه بما يخدم مصلحة البلديين والشعبيين بعد تعطل الأطر القانونية منذ سنة 2011، سيسمح بفتح آفاق جديدة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتعزيز التقارب والتكامل الاقتصادي ضمن مقاربة شاملة للتحديات التي تواجهها منطقة البلدين.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي الذي شهد مشاركة أزيد من 300 رجل أعمال من البلدين يمثلون مختلف القطاعات، يهدف إلى تعزيز التقارب الاقتصادي بين البلدين وتقديم الدعم اللازم لإعادة الدفع بالمبادلات التجارية والاستثمارات واسترجاع وتيرة المبادلات المسجلة قبل العام 2010.

اقرأ أيضا