أخبارتونس تستعد لإطلاق أشغال تحديث 10 محطات تطهير في مختلف جهات البلاد

أخبار

FTDES
06 يوليو

تونس تستعد لإطلاق أشغال تحديث 10 محطات تطهير في مختلف جهات البلاد

تونس – تستعد تونس لإطلاق أشغال تحديث 10 محطات تطهير في مختلف جهات البلاد، وذلك في إطار برنامج “من أجل البحر الأبيض المتوسط”، وفق ما صرح به، المكلف بالمشروع بوحدة تنسيق خطة العمل “من أجل المتوسط” لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، لورنزو غالبياتي.

ويتعلق الأمر بمحطات التطهير الموجودة في بوعرقوب والكاف وتبرسق وجمال وسبيطلة ومدنين وتوزر وقبلي والحامة وتطاوين، وهي محطات بلغت طاقة استيعابها القصوى أو شارفت على بلوغها.

وقال المسؤول في تصريح صحفي إن “الغاية المنشودة هي حماية البحر الابيض المتوسط عن طريق منع تسرب المياه المستعملة إليه”، معتبرا أنه “من الضروري السهر على أن يكون لكل محطة قدرة كافية على معالجة كل المياه المستعملة الحضرية والريفية والصناعية، إلى أفق 2045”.

وقد تم اطلاق برنامج “من أجل المتوسط”، منذ يوم 24 يونيو الماضي، في 10 بلدان على ضفاف الحوض بدعم من صندوق البيئة العالمي في حدود 43 مليون دولار.

ويندرج هذا البرنامج الاقليمي ضمن اتفاقية برشلونة ويستهدف انجاز 7 مشاريع مختلفة والقيام بأكثر من 100 نشاط بشكل متزامن لخلق فائدة بيئية ملموسة في المتوسط.

ويهدف البرنامج ذاته في تونس، إلى تقييم مدى تأثر التربة بمادة الزئبق بالقصرين في تونس، وتحديد العمليات ذات الاولوية لتطهير المواقع الملوثة واقتراح مخطط شامل للتدبير وإعادة تهيئة المواقع الملوثة.

ويتعلق الأمر أيضا، بإعداد مخطط جرد وطني للملوثات العضوية الثابتة بالتعاون مع الوزارات المعنية وتشخيص برامج فعلية للتدبير المستدام في المياه الجوفية الساحلية براس الجبل في ولاية بنزرت.

اقرأ أيضا